صدور “شخصيات غيرت العالم” للكاتبة نيكولاس هوفمير جال

صدر حديثا عن جريدة “لوموند” الفرنسية كتاب بعنوان “شخصيات غيرت العالم” للكاتبة “نيكولاس هوفمير جال” مديرة مكتب الزعيم الراحل نيلسون مانديلا التي كانت مسؤولة عن المكتب في 1996م
ويدور الكتاب حول الجوانب الإنسا نية في شخصية الزعيم الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا.
وتشير هوفمير جال في كتابها إلى أن نيلسون مانديلا كان إنسانا قبل أن يكون رئيسا وكان دائما يسألها عن أسرتها وعن أحوالها الشخصية وكان مفعما بالإنسا نية ولا يريد أن يوصف بأنه قديس أو نصف إله فقد كان يريد أن يكون إنسانا بسيطا يعترف بأخطائه ولا يريد تعذيب الآخرين بجا نبه عندما اختار الكفاح السياسي حتى إنه ضحى بحيا ته الأسرية فقد كان في السجن عند وفاة والدته وابنه الكبير.
ويرى مانديلا أن زوجته ويني هي الحب الكبير في حياته دفعت ثمن أن تكون زوجة عدو النظام ودافعت بروحها وجسدها عن التفرقة العنصرية وكان مانديلا متأثرا بعدم استطاعته لم شمل العائلة حيث أنه قضى في السجن 27 عاما ولم يخضع يوما لاقتراحات السلطة التي كان يقودها الرجل الأبيض حتى تم الإفراج عنه في 1990م وظل يدافع عن الإنسانية حتى وفاته.
جدير بالذكر أن نيلسون مانديلا هو سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا من 1994 إلى 1999م وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسسا تية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية سياسيا.

> ” سöفر الحديقة” مجموعة قصصية جديدة للكاتب اليمني هـــايل المذابي
 
أصدر الكاتب اليمني هايل المذابي مجموعة قصصية جديدة خصصها للورد وحكاياته وأساطيره. والمجموعة الصادرة عن الأمانة العامة لجوائز رئيس الجمهورية تحتوي على12 نصا قصصيا عن الورد يحاول الكاتب فيها أن يؤسطر للورد بدون العودة إلى الأساطير ولكنه يلتزم في القالب السردي الذي يستخدمه بمألوف للقارئ نفسه هو الحكايات التاريخية والميثيولوجيات نفسها رغبة في حصول على نوع من القبول لدى القارئ للأفكار التي يروج لها الكاتب في قصص المجموعة. المجموعة هي الكتاب التاسع للكاتب وبها قصتان فازتا بجوائز دولية وعربية هما جائزة النعمان من لبنان وجائزة باكثير من القاهرة وثمة قصص أخرى في المجموعة ترشحت لجوائز عربية أخرى.
والمذابي صدر له: رواية “ذكريات مفقودة” مجموعة “مدينة من الشمع” ” فات مان” (أدب ساخر) “سöفر الحديقة” (قصص). من إصداراته إلكترونية في النقد والقصة: “مسرح شباب الربيع وما بعده في اليمن” “المصعد.. قراءات نقدية في نماذج شعرية عربية حديثة” ولديه كتب بالمشاركة: “شاعر وقصيدة” “إبداعات من الشرق والغرب نصوص مترجمة” “المسرح الثورة والالتزام (وقائع الملتقي العلمي للمسرح 2012 ببجاية- الجزائر) “الابتكار والتطبيق الخلاق في التجربة الذاتية” “الدمى اليمنية”(وثائق الملتقى الأول لفنون الدمى وخيال الظل).

قد يعجبك ايضا