الخطة الأمريكية لضرب إيران جاهزة



عواصم/وكالات
كشف سفير اسرائيل لدى الولايات المتحدة أن الخطط الأمريكية لتوجيه ضربة محتملة لإيران جاهزة وأن الخيار “متاح بشكل كامل” وذلك في تصريحات تجيء قبل أيام من استئناف المحادثات بين طهران والقوى العالمية التي تشتبه في سعي طهران لامتلاك أسلحة نووية.
وقالت الولايات المتحدة: مثلها مثل اسرائيل أنها تعتبر القوة العسكرية الملاذ الأخير لمنع إيران من استخدام برنامجها لتخصيب اليورانيوم في تصنيع قنبلة.¡ وتصر إيران على أن برنامجها النووي لأغراض سلمية بحتة.
وأعلن السفير دان شابيرو في تصريحات بثها راديو الجيش الاسرائيلي أمس: من الأفضل حل هذا دبلوماسيا ومن خلال اللجوء إلى الضغط لا إلى القوة العسكرية.
وتابع: لكن هذا لا يعني أن الخيار غير متاح بشكل كامل.. وليس متاحا وحسب. أنه جاهز. تم وضع التخطيط اللازم لضمان أنه جاهز.
وذكر راديو الجيش الإسرائيلي: إن شابيرو أدلى بهذه التصريحات يوم الثلاثاء الماضي.
ولجأت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا إلى استخدام العقوبات والمفاوضات لاقناع إيران بالحد من تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن ينتج وقودا للمفاعلات أو نظائر مشعة للابحاث الطبية وإذا تمت تنقيته إلى مستويات أعلى ينتج مواد انشطارية للرؤوس النووية.
وبدأت جولة جديدة من المحادثات بين إيران والقوى العالمية في اسطنبول الشهر الماضي ومن المقرر أن تستأنف في بغداد يوم 23 مايو.
وتشعر اسرائيل التي يعتقد أنها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك سلاحا نوويا بالخطر من إمكانية تحول إيران إلى دولة نووية ولمحت إلى أنها قد تشن عليها حربا وقائية.
لكن الكثير من المحللين يعتقدون أن الولايات المتحدة وحدها هي التي تملك القدرة العسكرية المطلوبة لإلحاق ضرر دائم بالبرنامج النووي الإيراني.
وفي يناير الماضي قال شابيرو لصحيفة اسرائيلية: إن الولايات المتحدة “تضمن أن الخيار العسكري جاهز ومتاح أمام الرئيس “الأمريكي” ليستخدمه في أية لحظة يقرر فيها ذلك.”

قد يعجبك ايضا