المخلافي : سيناط بالرئيس ورئيس الوزراء الاعتذار لضحايا الانتهاكات


الثورة نت / قاسم الشاوش –
قال الدكتور محمد المخلافي أن العدالة الانتقالية هي تصالحية بالدرجة الأولى وليست عقابية وان كانت هناك دول أخذت بالعدالة العقابية , وأنها تساهم في العدالة الفردية والمجتمعية في نفس الوقت .
ودعا في افتتاحه الدورة التدريبية الخاصة بمفاهيم العدالة الانتقالية اليوم بصنعاء الى اهمية وضرورة صدور قانون العدالة الانتقالية وان الوقت قد حان لبدء المهمة الحقيقية لهذا القانون في اطار عمل مجتمعي وثقافي وتوعوي لتعزيز مفهوم العدالة الانتقالية مناشدا◌ٍ الاخ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية بالعمل على تحقيق العدالة الانتقالية في اليمن لإحلال الاستقرار والسلام فيها .
وبين المخلافي أن كلا من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء سيكون مناط بهم الاعتذار للضحايا ومن تعرضوا للانتهاكات بالإضافة إلى الجهات التي كانت مسئولة بشكل كبير عنها , والعمل على منع تكرار انتهاك حقوق الإنسان وخلق ذاكرة وطنية يجري من خلالها اتخاذ تدابير تجعل المجتمع ينظر إلى الجانب السلبي لتلك الانتهاكات ويمنع تكرر حدوثها . منوها إلى أن الحوار الوطني القادم سيقترح الطرق التي تؤدي إلى تحقيق العدالة , ويضع توصيات للتدابير التي يجب على الدولة اتخاذها لكي تزال الأسباب التي أدت لهذه الانتهاكات حتى لا تتكرر .
وأوضح وزير الشئون القانونية أن هيئة الإنصاف و المصالحة المزمع إنشائها ستكون مستقلة عن الحكومة والجهات التي كانت مصدر للانتهاكات وستكون تمثيلية من قبل منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة والنقابات والمشتغلين في مجال الدين والأحزاب وسيتم اختيار أعضائها أيضا بصورة مباشرة عبر المجلس التشريعي .
الدورة تعد ضمن أنشطة وفعاليات مشروع العدالة الانتقالية مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية (FPFD) وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية ( NED) و يشارك فيها 30 مشارك ومشاركة .

قد يعجبك ايضا