اليابان تسعى لتحديد سياسة جديدة بشأن الطاقة

طوكيو/ –
قالت الحكومة اليابانية أنها بصدد وضع سياسة جديدة بشأن الطاقة في شهر أغسطس المقبل وذلك في أعقاب الحادث النووي بمحطة /فوكوشيما 1/ التابعة لشركة /طوكيو إلكتريك باور/.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني أوسامو فوجيمورا في تصريح عقب اجتماع حكومي أمس حول قضايا الطاقة والبيئة إن الحكومة ستحدد خيارات بشأن سياسة الطاقة خلال شهر يونيو الجاري وستطرحها للشعب في يوليو المقبل حتى يتسنى لها الانتهاء من وضع السياسة الجديدة بشأن الطاقة في أغسطس.
وأوضح أن المشاركين في الاجتماع بحثوا خيارات ربما تتخذها اليابان بشأن مستقبل اعتمادها على الطاقة النووية ودورة الوقود النووي وأهدافها بشأن تقليص غازات الاحتباس الحراري¡ مشيرا◌ٍ إلى أنه تم الاتفاق على ثلاثة من الخيارات الأربعة حول مستقبل اليابان بشأن الاعتماد على الطاقة النووية وهو ما اقترحته مجموعة فرعية من اللجنة الاستشارية للموارد الطبيعية والطاقة بوزارة الصناعة.
وتدعو الخيارات التي جرى تبنيها إلى تقليص اعتماد اليابان على الطاقة النووية إلى الصفر أو بنسبة 15 في المائة أو ما بين 20 و25 في المائة بحلول عام 2030م.
وكانت الكارثة النووية في محطة /فوكوشيما/ قد وقعت يوم 11 مارس 2011م¡ عندما حدث زلزال أدى إلى موجة تسونامي دمرت المحطة فارتفعت نتيجة ذلك غمامة الانفجار النووي في سماء اليابان وارتفعت معها مستويات الإشعاع بالمنطقة أربعة أضعاف مما أدى إلى إجلاء السلطات لسكان المنطقة ليصل عدد النازحين إلى 200 ألف شخص.
فشل تحديد مناطق منزوعة السلاح بين دولتي السودان
فشل السودان وجنوب السودان في تحديد المناطق المنزوعة السلاح على حدود البلدين بعد رفض وفد الجنوب مقترحا◌ٍ للوساطة لتجاوز عقبة الحدود.
واتهم وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين في مؤتمر صحفي عقده أمس بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا¡ دولة الجنوب بعرقلة المفاوضات¡ مؤكدا أن وفد جوبا أضاف ست مناطق جديدة إلى قائمة المناطق الحدودية المختلف عليها¡ ما يؤكد أن الجنوب غير جاد في حل القضايا العالقة.
وبحسب مصادر سودانية مطلعة¡ فإن الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي¡ أبلغ اللجنة السياسية الأمنية بمعاودة الانعقاد خلال أسبوعين من الآن وسيتوجه أمس الجمعة إلى مجلس الأمن لتقديم تقرير¡ بينما يغادر وفدا اللجنة السياسية الأمنية إلى الخرطوم وجوبا مع تواصل الانعقاد للجنة أبيي.
وأضافت المصادر إن هناك “شبه اتفاق” على وقف التجاوزات بين الجانبين والنقاط المعزولة وآلية المراقبة لكن المعضلة تكمن في تحديد المنطقة العازلة التي سيتم وفقا◌ٍ لها تحديد نقاط المراقبة وانتشار آليات المراقبة.

قد يعجبك ايضا