اعتقال محامية دولية ومواجهات بين الجيش وقبائل جنوب ليبيا


طرابلس/ وكالات
قال محام ليبي يوم أمس: إن محامية من المحكمة الجنائية الدولية أعتقلت في ليبيا بعد أن تبين أنها تحمل رسائل مثيرة للشبهات للمعتقل سيف الإسلام ابن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
والمحامية الاسترالية مليندا تيلور ضمن فريق للمحكمة الجنائية الدولية سافر إلى بلدة الزنتان الجبلية بغرب ليبيا المحتجز بها سيف الإسلام منذ اعتقاله في نوفمبر.
وقال المحامي الليبي أحمد الجهني المسؤول عن قضية سيف الاسلام والذي يعد همزة الوصل بين الحكومة والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إنه خلال زيارة لسيف الاسلام حاولت المحامية نقل رسائل إليه تمثل خطرا على المجتمع الليبي.
وأضاف: إنها ليست في السجن ولكنها محتجزة في دار ضيافة ومعها زملاؤها.
وأجاب ردا على سؤال ما إذا كان سيفرج عنها قريبا بقوله: إنه يأمل أن يكون ذلك يوم السبت.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية.
وسيف الإسلام الذي كان ينظر إليه في وقت من الأوقات على إنه خليفة لوالده مطلوب في كل من ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية. واعتقله مقاتلون من الزنتان في صحراء جنوب ليبيا في نوفمبر وهو يرتدي زي بدوي من رجال القبائل ونقلوه إلى مدينتهم.
من جانب آخر طرابلس ـ اندلعت مواجهات جديدة فجر أمس بين قبيلة التبو والقوات المرتبطة بالجيش الليبي في الكفرة جنوب شرق ليبيا ما اسفر عن سقوط ضحايا¡ كما أفاد مصدران قبلي وعسكري.
وأعلن احد زعماء قبيلة التبو عيسى عبد المجيد ان حي قبيلته تعرض للقصف منذ الساعة 03,00 “01,00 ت غ” من قبل كتيبة الدروع الليبية وهي قوة تضم ثوارا سابقين تحت قيادة الجيش الليبي.
وأعلن عبدالمجيد أن المعارك اوقعت خمسة قتلى على الأقل وعشرة جرحى واضرمت النيران في عدد من منازل حي قبيلة التبو.
وتعذر التاكد من هذه الحصيلة من مصدر مستقل على الفور.
وأكد قائد كتيبة الدروع في ليبيا وسام بن حميد هذه المعارك¡ وقال: إن رجاله “ردوا على هجوم للتبو على أحد مراكز المراقبة” التي تتولاه كتيبته.
وأشار بن حميد إلى ثلاثة جرحى في صفوف رجاله.
وفي شباط/ فبراير¡ أسفرت معارك بين أكبر قبيلتين في البلاد¡ التبو والزوية¡ عن اكثر من مئة قتيل في صفوف الجانبين في غضون نحو 12 يوما في مدينة الكفرة الحدودية مع تشاد والسودان ومصر.
وأرسلت السلطات آنذاك كتيبة الدروع الليبية المؤلفة من ثوار سابقين¡ من بنغازي “شرق” للتمركز بين الطرفين.
لكن اكثر من مئة شخص قتلوا في ابريل في معارك بين التبو وهذه الكتيبة التي يعتبرها افراد قبيلة التبو ميليشيا “خارجة على القانون”.

قد يعجبك ايضا