مرسي يتقدم شفيق بالخارج ويلوح بثورة في حال التزوير


الثورة نت / متابعات –
نفى فريد الديب محامي هيئة الدفاع عن الرئيس المصري السابق¡ حسني مبارك¡ ما تردد من معلومات حول وفاته في سجن طرة¡ مؤكدا◌ٍ أن الأخير “مازال حيا¡ ولكن حالته الصحية متدهورة للغاية¡ وبشكل ينذر بالوفاة¡” بينما نقلت مصادر أمنية أن زوجته سوزان ثابت قامت بزيارته الأحد¡ ومعها عدد من أفراد أسرتهما.
وأضاف الديب¡ في تصريح لـCNN بالعربية¡ أن مبارك يعاني من اضطرابات وتضخم في القلب ناتجة عن انسداد الشرايين السباتية¡ ما يؤدي إلى ضيق حاد في التنفس.
ووصف الديب وضع مبارك¡ بأنه “خطير للغاية¡” وقال إنه “يطالب منظمات حقوق الإنسان في مصر والعالم بالتدخل في هذا الإطار.”
وتابع الديب قائلا◌ٍ¡ إنه في زيارته الأخيرة لمبارك تعرض الرئيس السابق للإغماء ثلاث مرات¡ نافيا◌ٍ أن يكون قد تلقى ردا◌ٍ حتى الآن حول طلبه نقل مبارك لمستشفى متخصص.
الطاقم الطبي المكلف بالإشراف على صحة الرئيس السابق¡ أشار في تقرير إلى احتمال تعرضه لجلطة بالمخ في أي وقت¡ وفقا◌ٍ لما نقله موقع التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.
وأوضحت مصادر أمنية أن حالة مبارك الصحية “مرشحة للتدهور في ظل عدم انتظام ضربات قلبه ومعاناته المستمرة من نوبات ذبذبة أذنية تسبب له ضيقا في التنفس¡ وهو ما دفع أطباء قطاع مصلحة السجون إلى وضعه على جهاز التنفس الصناعي لفترات طويلة.”
وبحسب تقرير موقع التلفزيون المصري¡ فقد “أشارت مصادر إلى تجهيز مقبرة مبارك¡ والمدفون فيها حفيده محمد علاء مبارك بعد إشاعات عن وفاته¡ وتداول نشطاء الشبكات الاجتماعية ‘فيسبوك¡ تويتر’¡ نبأ وفاة الرئيس المخلوع مبارك.”
يشار إلى أن مبارك أصيب بأزمة صحية مفاجئة فور هبوط الطائرة التي أقلته إلى مقر سجن طرة عقب صدور حكم محكمة الجنايات بالحكم عليه بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين أثناء أحداث ثورة “25 يناير” هو ووزير داخليته حبيب العادلي¡ وصدور قرار النائب العام بإيداعه سجن طرة لتنفيذ العقوبة.
بدأت نتائج أولية غير رسمية لجولة الإعادة بانتخابات الرئاسة المصرية التي جرت في الخارج بالظهور¡ وبحسب ما نشره موقع التلفزيون المصري¡ نقلا◌ٍ عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية¡ فقد تصدر شفيق أصوات المصريين في لبنان وتونس أمام مرسي الذي حصل بالمقابل على المركز الأول أمام شفيق في الأردن واليمن وسلطنة ع◌ْمان¡ كما تقدم عليه بفارق طفيف في الأردن ونيجيريا وأثيوبيا.
أما خارج الدول العربية¡ فقد تصدر شفيق نتائج جولة الإعادة في فرنسا بحصوله على 1769 صوتا من المواطنين المصريين بباريس مقابل 1264 للدكتور محمد مرسى¡ كما فاز شفيق في عدة ولايات أمريكية في حين تقدم مرسي في بريطانيا وألمانيا وروسيا.
كذلك تقدم مرسي على شفيق في ألمانيا وروسيا وسيريلانكا وباكستان¡ بينما كان لشفيق دور نصيب أكبر من الأصوات في النمسا واليونان¡ وعاد مرسي ليتقدم في فنلندا وأستونيا وآيسلندا والنرويج.
من جانبه¡ انتقد محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين لانتخابات الرئاسة¡ غياب الرؤية الواضحة عن البرنامج الانتخابي لمنافسه شفيق¡ آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك¡ محذرا من اندلاع ثورة عارمة في حال تزوير جولة الإعادة المقررة يومي السبت والأحد القادمين.
وقال مرسي خلال مؤتمر جماهيري بالإسكندرية: “إنها نفس السياسات القديمة للنظام السابق بعدم وضوح الرؤية¡” وتساءل “لماذا قامت الثورة المصرية في الخامس والعشرين من يناير طالما تستمر هذه السياسات¿”
وأضاف “من أعان ظالما فقد ظلم¡” مضيفا◌ٍ “لا مكان للثورة المضادة بالإسكندرية لأنها أول شعلة للثورة المصرية منذ حادثة القديسين¡” مشيرا إلى وعي الإسكندريين ومقاومتهم للنظام السابق.
وأشار إلى إنه لا يمكن وصف كل أعضاء الحزب الوطني المنحل بأنهم فلول للنظام السابق¡ موضحا أن من بينهم موظفون بسطاء كما أن العديد من المواطنين كانوا يجبرون على ملء استمارات العضوية كشرط لتولي بعض المناصب العامة.

قد يعجبك ايضا