كتاب عن تطبيق قانون العمل القنصلي في اليمن

صنعاء/سبأ –
صدر حديثا◌ٍ عن دار النشر للجامعات بصنعاء كتاب «العمل القنصلي في القانون .. والممارسة وتطبيقه في الجمهورية اليمنية» لمؤلفه عبدالرزاق محمد إسماعيل العمراني.
ويضم الكتاب الذي جاء في 220 صفحة من الحجم المتوسط والإخراج المتميز¡ بين دفتيه معلومات تفصيلية عن العمل القنصلي في القانون والممارسة وتطبيقه في الجمهورية اليمنية واعتباره موسوعة مختصرة للعمل القنصلي يحتوي على كل التفاصيل التي توضح العمل في السلك الدبلوماسي.
وسعى المؤلف إلى اختزال مايخص العمل القنصلي في الكتاب باعتباره من أهم وظائف البعثات التمثيلية في الخارج مستفيدا◌ٍ من تجربته في العمل القنصلي وخبرته في العمل الدبلوماسي في البعثات الدبلوماسية اليمنية¡ ليضع بين يدي القارئ مرجعا◌ٍ ودليلا◌ٍ يستفاد منه كل من يعمل في الوظيفة القنصلية أو مطلعا◌ٍ أو مغتربا◌ٍ وذلك إيمانا◌ٍ منه لنشر الوعي القنصلي بينهم وخدمة للمغترب اليمني لما احتواه الكتاب من جوانب نظرية وعملية وتجربة شخصية.
كما اشتمل الكتاب على الأهداف والوظائف ومهام العمل القنصلي¡ وكيفية إدارة القنصلية في الخارج وتقديم المساعدة والعون لرعايا بلده المتواجدين في المهجر بالإضافة إلى متابعة شئون المغتربين وتقديم التسهيلات والمعلومات اللازمة لهم من خلال تواجده في القنصلية في خارج الوطن.
يذكر أن المؤلف عمل وزيرا◌ٍ مفوضا◌ٍ بوزارة الخارجية و يشغل حاليا◌ٍ نائب مدير عام التخطيط والبحوث بوزارة الخارجية¡ كما عمل في العديد من البعثات الدبلوماسية اليمنية الأوروبية والعربية¡ وسبق له تأليف كتاب أثناء عمله قنصلا لبلادنا في الاردن بعنوان «اليمنيون في الاردن التاريخ والملامح».

قد يعجبك ايضا