31 مليون دولار لتمويل مشروع كهربائي ” الحبيلين – يافع – البيضاء “

الثورة نت/..

وقعت الحكومة  والصندوق الكويتي للتنمية بالاحروف الاولى  اليوم الاربعاء في صنعاء  اتفاقية تمويل مشروع خطوط النقل الكهربائي ومحطات التحويل (الحبيلين – يافع – البيضاء) البالغ تكلفته الاجمالية نحو 31 مليون دولار .
وتقضي الاتفاقية التى وقعها عن الجانب اليمني نائب رئيس الوزراء للشئون الأقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم اسماعيل الأرحبي وعن جانب الصندوق الكويتي للتنمية رئيس وفد الصندوق طارق المنيس¡ بتقديم الصندوق مبلغ قدره تسعة ملايين دينار كويتي أى ما يعادل (31) مليون دولار لتنفيذ مشروع خطوط النقل ومحطات التحويل (الحبيلين – يافع -البيضاء).
ويهدف المشروع الى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في محافظات (لحج أبين البيضاء) الذي يأتي ضمن خطة الدولة لإيصال التيار الكهربائي الى المناطق الريفية والنائية و ربطها بالشبكة الوطنية الى جانب استغلال موارد الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء بدلا◌ٍ عن مادة الديزل مما يحد من تكلفة إنتاج الكهرباء وتلوث البيئة وكذا انشاء وتركيب خطوط نقل الطاقة (الحبيلين – يافع – البيضاءبطول (108) كيلو متر.
كما يهدف المشروع ايضا◌ٍ الى توسعة محطة الحبيلين وانشاء محطة تحويل جديدة في يافع من خلال اعادة تأهيل وتوسيع شبكات التوزيع في كل من (لبعوس يافع¡والبيضاء) بطول إجمالي يصل الى (180) كيلو متر .
ويشمل المشروع توفير الخدمات الاستشارية اللازمة لمراجعة واستكمال التصاميم واعداد الوثائق والمناقصات وتحليل العروض والاشراف على تنفيذ المشروع .
وعقب التوقيع على الأتفاقية اشاد نائب رئيس الوزراء للشئون الأقتصادية باسهامات الصندوق الكويتي للتنمية في دعم وتعزيز مسيرة التنمية في اليمن من خلال تمويله للعديد من مشاريع البنية التحتية في اليمن… منوها بعراقة علاقات التعاون القائمة بين اليمن والكويت .
 

قد يعجبك ايضا