نصائح للمفسبكين في رمضان


إعداد/ حسين الكدس –
أولا : إخلاص النيøة لله عز وجل .. قبل كل شيء اخلص النية فقد قال صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى)
ثانيا : اسأل نفسك أخي.. لماذا أنا أدخل الإنترنت ¿: قد تدخله تسلية ولملئ الفراغ لا أكثر.. لكن إذا عرفت كيف تكون المتعة لاستفدت من كل دقيقة بل كل لحظة .. ستشعر لماذا أنت في هذا الكرسي تتصفح ذالك الموقع وذاك..
ثالثا : اسمع مايفيدك من خلال الإنترنت .. فقط خصص لها ساعة أو وقت معين تسمع فيه محاضرة قيøمة تتكلم عن فضائل رمضان .. وفضل الصيام وفضل القيام .. أو خطبة .. فإذا كنت ممن يحب الأناشيد بشدة .. فخفف منها في شهر الرحمة وأجعل بدلا منها محاضرة .. تفيدك وتزيد قربا وإيمانا .. وأيضا يمكنك سماع القرآن .. وجعله يصدع في أرجاء البيت فانظر كم ستجني من الحسنات .. بفعل بسيط ..
رابعا :الماسنجر ورمضان .. قد تفتح الماسنجر غالبا للكلام مع الأصدقاء والأهل … لكن لو ذهبت يوما لسجل المحادثات ورأيت عن ماذا تتحدث..!¿ أغلبها سلام وسؤال عن الحال ..وهكذا .. لكن ندر ماوجد فائدة من تلك المحادثة..! حسنا لنجعل رمضان هذه السنة مختلفا ” ماسنجريا ” نعم يمكنك ذلك وهذه أفكار قصيرة علها تفيدك:
– جهز من الآن بعض الأحاديث الخاصة برمضان ترسلها عبر البريد كل يوم حديث على الأقل..
– حدد مواضيع تتحدث فيها مع الأصحاب واجعل فيها مجال للنقاش ليكون حوارا رائعا يحمل فيه جعباته فائدة ومتعة..
– اجعل التوبيك الذي يخصك يذكر بفضل الصيام وفضل رمضان وغيره كل مرة بحيث يحوي فائدة..
– بينما تتحدث مع الصاحب وقد تقرأ موضوعا أثناء ذلك دع صاحب يشاركك فيه.. وتنقاشوا فيه ..
خامسا : المنتديات ..
– قد تملك أسلوبا جميلا في الكتابة لكن لم يخرج بعد للنور.. فما رأيك في هذا الشهر أن تخرجه الى النور ¿ نعم حاول أسبوعيا على الأقل قراء مطوية أو نشرة .. وكتابتها في المنتدى بأسلوبك قدر الإمكان .. ولاتستهون ذلك فلربما يخرج من الإبداع مايخرج دون شعور.. أكتب وأكتب ولا تخجل..
– توقيعك وصورتك الرمزية قد تحتاج لتغيير في هذا الشهر لكي تستشعر بعظمة رمضان.. غيرها لأحاديث عن رمضان أو توقيع يتحدث عن فضل القيام أو السحور..إلخ
– حاول التخفيف من الردود في قسم الترفيه والمسابقات .. فهذا الشهر أحرى أن نستغله في المفيد..
أخي المفسبك/ أختي المفسبكه .. هذه الأمور التي ذكرت لا يعني أن نركز عليها في رمضان دون غيرها !! .. فالشهور كلها لعبادة الله.. ولكن هذا الشهر فيه من الفضل الكبير والخير العظيم فلا ننساه !! وآخر الكلام أن تجعل لإبحارك بين بحور الإنترنت ذا معنى وقيمة .. فلا نصيد إلا المفيد .. حتى لآنقصر جميعا◌ٍ في هذا الشهر الفضيل ..

kadascoo@yahoo.com

قد يعجبك ايضا