وفاة نائب الرئيس المصري السابق اللواء عمر سليمان

القاهرة/ وكالات –
توفي أمس الخميس نائب الرئيس المصري السابق اللواء عمر سليمان بأحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز 76 عاما.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن اللواء عمر سليمان توفي في مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية¡ حيث كان قد أصيب بمرض في الرئة منذ بضعة أشهر¡ ثم حدثت له مشاكل في القلب¡ وتدهورت صحته بشكل مفاجئ منذ ثلاثة أسابيع¡ استدعى نقله إلى مستشفى كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية للعلاج¡ إلى أن توفى في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس.
وصرح مصدر دبلوماسي مصري بواشنطن بأن السفارة المصرية بأمريكا تقوم حاليا بإجراءات نقل الجثمان إلى مصر¡ مشيرا إلى أن اثنتين من كريماته الثلاث كانتا ترافقانه في واشنطن.
وتلقى عمر محمود سليمان تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة¡ وفي عام 1954م انضم للقوات المسلحة المصرية¡ ومن بعد ذلك تلقى تدريب◌ٍا عسكري◌ٍا إضافي◌ٍا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي.
وفي ثمانينات القرن العشرين التحق بجامعة عين شمس وحصل على شهادة البكالوريوس بالعلوم السياسية¡ كما حصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة القاهرة¡ وهو حاصل أيضا على الماجستير بالعلوم العسكرية.
وفي عمله بالقوات المسلحة ترقى بالوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة¡ ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية¡ وفي 22 يناير 1993م عين رئيس◌ٍا لجهاز المخابرات العامة المصرية.
وخلال عمله رئيسا للمخابرات العامة تولى عمر سليمان أيضا ملف القضية الفلسطينية بتكليف من الرئيس السابق حسني مبارك¡ وقام بجزء من الوساطة في صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي كانت حركة حماس قد أسرته¡ والهدنة بين حماس وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين¡ كما أنه قام بمهام دبلوماسية في عدد من الدول منها عدد من المهمات في السودان.
وفي أعقاب اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011م تولى سليمان منصب نائب رئيس الجمهورية في 29 يناير وحتى تنحي مبارك في 11 فبراير 2011م.
وخلال فترة توليه منصب نائب الرئيس تعرض اللواء عمر سليمان إلى محاولة اغتيال فاشلة أدت إلى وفاة اثنين من حراسه الشخصيين وسائقه الخاص.
وفي 6 أبريل 2012م أعلن سليمان ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية قبل يومين من غلق باب الترشيح نزولا على رغبة مؤيديه¡ إلا أن اللجنة العليا للانتخابات قررت في 14 أبريل استبعاده لعدم استيفائه أحد شروط الترشح.
وقد حصل اللواء عمر سليمان على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات¡ منها وسام الجمهورية من الطبقة الثانية¡ نوط الواجب من الطبقة الثانية¡ ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة¡ نوط الواجب من الطبقة الأولى¡ نوط الخدمة الممتازة.

قد يعجبك ايضا