اليوم.. تشييع جنازة سليمان ومستشفى كليفلاند يوضح أسباب وفاته

القاهرة/ وكالات –
قال مستشفى كليفلاند الأمريكي الذي كان مدير المخابرات العامة المصرية السابق عمر سليمان يجري فحوصا فيه أنه توفي بمرض نادر أثر على القلب والكلى.
وتوفي سليمان يوم الخميس عن عمر 76 عاما وكان الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك عينه نائبا له في الأيام الأخيرة قبل أن تسقطه انتفاضة شعبية العام الماضي وكان من أكثر مستشاريه تمتعا بثقته.
وعاد سليمان إلى الاضواء لفترة قصيرة حين رشح نفسه لانتخابات الرئاسة في مصر لكن مسعاه لم يكلل بالنجاح حين قالت لجنة الانتخابات الرئاسية إنه لم يحصل على العدد الكافي من المؤيدين لترشحه في إحدى المحافظات.
وقال مستشفى كليفلاند في بيان صدر ليل الخميس “في يوم الخميس الموافق 19 يوليو توفي اللواء عمر سليمان نتيجة مضاعفات الداء النشواني (امايلويدوزيس) وهو مرض يؤثر على عدد من الاعضاء منها القلب والكلى.”
وجاء في البيان أن سليمان دخل المستشفى يوم الاثنين وتم تشخيص المرض بعد أن خضع لعدة فحوص.
وتجرى الترتيبات لإعادة جثمان سليمان إلى مصر. وقالت صحيفة الاهرام أنه سيشيع في جنازة عسكرية اليوم السبت.
ويتساءل عشرات من المصريين حول أسباب وفاة سليمان مطالبين بضرورة التحقيق في ملابسات وفاته بالولايات المتحدة.
وما أثار ريبة البعض هو الموت المفاجئ للرجل.
كذلك يلهب كم الاسرار التي جمعها الرجل خلال حياته العملية واطلاعه على ملفات حساسة وشائكة مخيلة البعض بشأن نهاية على طريقة أفلام الجاسوسية.
وذكرت مصادر مسئولة بالمطار :”فوجئنا بتجمع حوالي 50 شخصا أمام صالة الوصول رقم 3 وباب 35 المخصص لخروج الجثث القادمة من الخارج حاملين لافتات تدعي مقتل اللواء عمر سليمان مطالبين الرئيس محمد مرسي بضرورة التحقيق في ملابسات وفاة سليمان المفاجئة”.
اشتهر سليمان بلقب “الصندوق السود” لدوره كأحد أقرب مستشاري مبارك الموثوق بهم فضلا عن كونه الشخصية المحورية في عمليات تسلم المقاتلين المصريين من العراق وأفغانستان حيث سلمت الولايات المتحدة محتجزين لمصر لاستجوابهم. وقالت جماعات حقوقية أنه كان ضالعا في عمليات تعذيب واسعة النطاق ضد المحتجزين.
وكان سليمان شخصا غامضا وإن كان قام بدور معلن في العلاقات المصرية مع كل من الولايات المتحدة وإسرائيل والفلسطينيين. وباعتباره من أكثر الناس الذين وثق بهم مبارك ربما يكون أخذ معه إلى القبر كثيرا من أهم أسرار حكم الرئيس السابق.
وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية أن سليمان توفي نتيجة أزمة قلبية مفاجئة بعد اصابته بمشكلات في القلب والرئة. وقال حسين كمال مساعد سليمان إن الترتيبات جارية لنقل جثمانه إلى مصر حيث سيدفن اليوم السبت.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي قوله إنه سيتم تنظيم جنازة عسكرية لسليمان وفقا للبروتوكولات العسكرية.
وغاب سليمان لأكثر من عام عن الأضواء بعد سقوط مبارك الذي عينه في منصب نائب الرئيس في محاولة لإنهاء ثورة الربيع العربي في مصر التي هددت حكم الرئيس السابق الذي استمر 30 عاما.
لكن تلك المناورة فشلت حين رفضت الحشود التي طالبت برحيل مبارك التنازلات السياسية التي عرضها سليمان لتهدئة الاحتجاجات.

قد يعجبك ايضا