أوباما.. سنفعل ما بوسعنا لحماية أمن إسرائيل

 - أشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الهجوم الانتحاري على حافلة تقل سياحا إسرائيليين في بلغاريا وإلى الاضطرابات في سوريا كأسباب تستدعي ترسيخ الدعم لإسرائي
وست بالم بيتش (فلوريدا)/وكالات –
واشنطن تتهم حزب الله بتنفيذ هجوم بلغاريا

أشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الهجوم الانتحاري على حافلة تقل سياحا إسرائيليين في بلغاريا وإلى الاضطرابات في سوريا كأسباب تستدعي ترسيخ الدعم لإسرائيل¡ معلنا في اجتماع في فلوريدا في إطار حملة اعادة انتخابه أنه يقف إلى جانب إسرائيل.
ووصف أوباما تفجير الحافلة الذي وقع الاربعاء في مدينة بورجاس البلغارية وأودى بحياة سياح إسرائيليين بأنه “همجي” و”هجوم ارهابي بلا شفقة”.
وأبلغ الرئيس الأمريكي حشدا في وست بالم بيتش في فلوريدا -وهي ولاية محورية في انتخابات الرئاسة الأمريكية يوجد بها كثير من الناخبين اليهود- “أريد أن يعلم الجميع هنا أن ادارتي لم تكتف فقط بصيانة الروابط التي لا تنفصم مع إسرائيل بل اننا عززناها أيضا.
وأضاف قائلا “هذه فترة بها قدر كبير من عدم اليقين في الشرق الاوسط بالنظر إلى ما يحدث في سوريا وبالنظر إلى ما يحدث في اماكن اخرى. الآن هو وقت التأكد من اننا نفعل كل ما في وسعنا لحماية أمن إسرائيل.
واتهمت إسرائيل إيران بالوقوف خلف الهجوم على الحافلة في بلغاريا. ولم يشر أوباما في تعليقاته إلى إيران ولم يحدد كيف ستمضي الولايات المتحدة قدما في تعزيز دعمها لإسرائيل.
وكان أوباما يتحدث في اليوم الثاني من جولة انتخابية في فلوريدا حيث تشير استطلاعات الرأي إلى منافسة حامية بينه وبين منافسه الجمهوري ميت رومني قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى في السادس من نوفمبر القادم.
وانتقد رومني -الذي يعتزم زيارة إسرائيل في وقت لاحق هذا الشهر- طريقة تعامل أوباما مع إيران قائلا انها ضعيفة وأعلن انه لن يسمح لها بحيارة سلاح نووي. وتنفي طهران اتهامات غربية بأنها تسعى إلى صنع قنبلة نووية.
وواجه أوباما أيضا انتقادات من الجمهوريين في الكونجرس ومن بعض أعضاء الجالية الأمريكية اليهودية لتركيزه الاهتمام على العالم الإسلامي -وعلى سبيل المثال خطابه المهم الذي القاه في القاهرة في 2009م – وعدم زيارته إسرائيل منذ أن اصبح رئيسا.
وفي غضون ذلك¡ صرح مسؤولون أمريكيون أن الانتحاري الذي نفذ الهجوم الذي استهدف حافلة مكتظة بسياح إسرائيليين في بلغاريا عضو بإحدى خلايا حزب الله .
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الليلة قبل الماضية عن المسئولين الأمريكيين قولهم أن الانتحاري كان يعمل في بلغاريا وانه كان يبحث عن مثل هذه الاهداف¡ مما يدعم تأكيدات إسرائيلية بشأن ضلوع حزب الله في الهجوم حسب زعمهم.
وقال مسؤول أمريكي كبير أن الهجوم جاء انتقاما لعمليات اغتيال عدد من العلماء النوويين الايرانيين¡ كانت ايران ألقت المسؤولية عنها على عاتق إسرائيل.
وكان سبعة أشخاص من بينهم خمسة إسرائيليين قد لقوا حتفهم في هجوم انتحاري استهدف الأربعاء حافلة تقل سياحا إسرائيليين في منتجع بورجاس البلغاري.

قد يعجبك ايضا