إعصار “ميج” يصل سقطرى اليوم.. وتحذيرات عالمية من آثاره المدمرة

الثورة / محمد الفائق
غادر إعصار تشابالا وبقت آثاره وأضراره الجسيمة وجاء أخ له يدعى “ميج” قادماً من أعماق المحيط الهندي باتجاه سواحل سقطرى وشرق خليج عدن وفقاً لمركز الأرصاد الجوية، الذي توقع وصول العاصفة الإعصارية الجديدة إلى سواحل محافظة سقطرى في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.
وفي تصريح خاص لـ”الثورة” أوضح عضو لجنة الطوارئ في سقطرى عبدالكريم بن قبلان أن سقطرى شهدت خلال الساعات الماضية أمطاراً غزيرة ورياحاً شديدة من المحتمل أنها آثار الإعصار الجديد “ميج” الذي يقترب باتجاه المناطق الشرقية للجزيرة.
وأكد بن قبلان أن لجنة الطوارئ وبالتعاون مع السلطة المحلية والمجتمع المدني وفرت أماكن الإيواء والنزوح للمواطنين وتوفير عدد من الاحتياجات الضرورية الإغاثية ، لافتاً إلى أن العمل لا يزال جارياً لحصر أضرار إعصار تشابالا.. مشيراً إلى أن ميناء سقطرى تم إصلاح أجزاء كبيرة منه بالتعاون مع أهالي الجزيرة، حيث تم أمس استقبال سفينة إغاثة مقدمة من إحدى الدول العربية وتحمل على متنها عدداً كبيراً من المواد الإغاثية والإيوائية والغذائية والطبية، كما وصلت إلى مطار سقطرى طائرة إماراتية تابعة للهلال الأحمر تحمل أيضاً مواد غذائية وطبية وإيوائية، متوقعاً أن يتسبب الإعصار الجديد بإغلاق ميناء مطار سقطرى من جديد بعد الأضرار الجسيمة التي خلفها تشابالا في الميناء وإخراجه عن العمل لمدة ستة أيام.
وبعد الأضرار الكبيرة والجسيمة التي خلفها إعصار تشابالا في سقطرى والمحافظات الشرقية اليمنية على مدى أربعة أيام ، وما نتج عنه من تدمير للمنازل والبنية التحتية والقطاعات الخدمية والقوارب وتشريد 40 ألفاً من المواطنين، حذرت مراكز أرصاد جوية محلية وعالمية من إعصار “ميج” وتأثيراته على سقطرى وخليج عدن.
حيث أفادت المنظمة العالمية للرصد الجوي في جنيف إن إعصارا جديدا يحمل اسم ميج في طور التشكل في بحر العرب ويتوقع أن يصل اليمن اليوم بعد أيام من الإعصار تشابالا الذي خلف قتلى وجرحى وأضرارا كبيرة.
وقالت كلير نوليس المتحدثة باسم المنظمة انه من المتوقع أن تشتد قوة الإعصار ميج  وأن يمر بالقرب من جزيرة سقطرى اليمنية ثم تضعف قوته قبل وصوله إلى الساحل الجنوبي الغربي لليمن.
وأضافت أن ميج سيكون اضعف من تشابالا الذي ضرب مساء الثلاثاء الساحل الجنوبي الشرقي لليمن وأدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة نحو أربعين بجروح في محافظة حضرموت.
وقضى خمسة من الضحايا غرقا وثلاثة في انهيار منازلهم، وفق مصدر محلي.
رافقت تشابالا رياح عاتية وأمطار غزيرة وخلف أضرارا كبيرة وسيولا في اليمن الفقير الذي يشهد نزاعا قبل أن تضعف قوته الأربعاء.
وأصيب أكثر من 200 شخص بجروح لدى مرور هذا الإعصار النادر بجزيرة سقطرى قبالة خليج عدن.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية احتمال تأثيرات العاصفة الإعصارية ” ميج” على أعالي البحار شرق خليج عدن وشرق أرخبيل سقطرى بأمطار رعدية غزيرة واضطراب شديد في البحر.
وتوقع المركز وصول العاصفة الإعصارية إلى سواحل محافظة سقطرى خلال الساعات الأولى من صباح اليوم.
وأوضح المركز في نشرته استمرار تحرك العاصفة الإعصارية ” ميج” في التحرك غربا وتمركزها حاليا في شرق خليج عدن على خط عرض 12:53درجة شمالا و 58:28 درجة شرقا ..وتبعد عن سقطرى 490 كيلومتراً شرقا وعن الغيظة 760 كيلومتراً جنوب شرق وعن المكلا 1040 كليومتراً جنوب شرق .
وأشار المركز إلى أن سرعة الرياح حول المركز ما بين 50-40 عقدة (100-80 كيلومتر) .
وحسب المركز ستكون حالة الطقس المتوقع سحب كثيفة وأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية على أرخبيل سقطرى وسحب عالية على المهرة وحضرموت ، فيما ستكون الرياح شديدة السرعة تتراوح سرعتها -30 40 عقدة شرق أرخبيل سقطرى معتدلة السرعة على المهرة وحضرموت وشبوة تتراوح ما بين 20-15 ، فيما تنخفض الرؤية الأفقية تكون حالة البحر شديد الاضطراب إلى هائج شرق أرخبيل سقطرى وارتفاع الموج ما بين 7-5 أمتار.
وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الموطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة والهيجان الشديد وعدم الإبحار في المناطق الأنفة .
وأهاب بالجهات الرسمية ذات العلاقة كلا حسب اختصاصه باتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتمالات التأثيرات الخطيرة لهذا الإعصار..مؤكدا أهمية متابعة النشرات الجوية التي يصدرها المركز لمعرفة تطورات الطقس.
يشار إلى أن المناطق المعرضة لهذه العاصفة الإعصارية محافظات سقطرى ومياهنا الإقليمية الشرقية واحتمال تأثر سواحل محافظتي المهرة وحضرموت.

قد يعجبك ايضا