ورشة عمل حول تعزيز دور منظمات المجتمع المدني

> في النهوض بأوضاع السجون بصنعاء

صنعاء / سبأ
بدأت بصنعاء أمس ورشة العمل التدريبية الثانية حول تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في النهوض بأوضاع السجون وفقا للنهج القائم على حقوق الإنسان.
تهدف الورشة التي تنظمها على مدى ثلاثة أيام المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي ومنظمة سويا للتنمية وحقوق الإنسان ومصلحة التأهيل والإصلاح بوزارة الداخلية بتمويل من حكومة مملكة هولندا ، إلى تعريف 30 مشاركا ومشاركة من منظمات المجتمع المدني، بحقوق السجناء والاحتياجات الخاصة بالفتيات ودور المنظمات في حماية حقوق النساء والفتيات وفقا لقواعد بانكوك وحقوق الأطفال المرافقين لأمهاتهم والمحتجزين.
وتتناول الورشة عروض عن أنشطة منظمات المجتمع المدني المحلية المشاركة في الورشة عما تنفذه في السجون وأهمية الرقابة والتفتيش على أماكن الاحتجاز ودور منظمات المجتمع المدني في تأهيل السجناء.
وفي افتتاح الورشة أشار الوكيل المساعد لأمانة العاصمة عبد الله محرم، إلى أهمية الورشة في الخروج بنتائج تسهم في جعل السجون مصلحة للتأهيل والتدريب بما يمكن السجناء من العودة إلى مجتمعاتهم عناصر فاعلة قادرة على المساهمة في التنمية والإنتاج.
فيما استعرض مستشار المكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي عادل دبوان الشرعبي طبيعة عمل المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي في اليمن بالتعاون مع مؤسسة سويا للتنمية وحقوق الإنسان ومصلحة التأهيل والإصلاح بوزارة الداخلية ووزارة الشئون الاجتماعية والعمل ووزارة العدل في عدد من البرنامج أهمها العدالة التصالحية وقضايا الأحداث.
من جانبه أشار مدير عام الإصلاح والتأهيل بمصلحة التأهيل بوزارة الداخلية العقيد عبد الله الحكيم إلى أهمية الورشة في النهوض بأوضاع السجون وفقا للنهج القائم على حقوق الإنسان وكذا الارتقاء بأداء السجون في تأهيل السجناء.
بدوره أكد مستشار برامج السفارة الهولندية بصنعاء أكرم الأكحلي استمرار السفارة دعم كافة البرامج والمشاريع التنموية والتأهيلية في اليمن بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد .

قد يعجبك ايضا