العدوان يستهدف الزراعة.. والمزارعين في محافظة صنعاء

صنعاء/ ابراهيم القرضي
يستمر العدوان السعودي على الشعب.. ويستمر معه الحصار المفروض من قبل قوات التحالف بقيادة المملكة السعودية على المواطن اليمني بمنع البواخر التجارية المحملة بالمواد الغذائية.
يشهد مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء عدداً من الأنشطة والمهام التي يضطلع بها في مجال النشاط الزراعي والعمل على تشجيع الإنتاج الزراعي والزراعة الريفية ووضع الخطط والبرامج الزراعية والعمل على تقديم الخدمات الإرشادية للمزارعين والعمل على تقديم الدعم اللازم وفق الإمكانيات المتاحة “الثورة” أجرت لقاءات من عدد من المسؤولين بمكتب الزراعة بالمحافظة والاتحاد التعاوني الزراعي والمختصين. للتعرف أكثر على واقع الزراعة والمزارعين ومدى تأثرها جراء استمرار الحصار والعدوان السعودي على الشعب اليمني.. فكانت الحصيلة التالية:
في البداية التقينا مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة محمد الدباء وسألناه عن ما هو الدور الذي يقوم به المكتب في تقديم الخدمات الزراعية وتشجيع الإنتاج الزراعي والمزارعين فأجاب قائلا: الحقيقة مكتب الزراعة يقوم بمهامه المناطة ويقوم بأنشطة متعددة ونعمل على رسم الخطط والبرامج الزراعية بما تخدم المزارع والعمل بوتيرة عالية ووفقا للنظام والقانون حيث تم عقد لقاء محلي بالمحافظة تم فيه مناقشة احتياجات مكتب الزراعة والري بالمحافظة حيث ناقش اللقاء برئاسة الأخ محافظ صنعاء وضم مدير عام مكتب الزراعة أهم احتياجات المكتب لما من شأنه تطوير وزيادة الإنتاج الزراعي.. وقد وجه المحافظ بتوفير احتياجات المكتب ومتطلباته من خلال إدراجها في موازنة 2016م وسرعة إصلاح المضخات الزراعية، كما وجه المحافظ بصرف مبالغ مالية لأسر الشهداء الذين استشهدوا بمجمع وعلان الزراعي بمديرية بلاد الروس جراء قصف العدوان السعودي الغاشم للمجمع.
وحول الأنشطة والدور الذي قام به المكتب لتشجيع المزارعين يقول الدباء: المكتب له دور كبير لتشجيع المزارعين على الزراعة وتقديم الإرشاد الزراعي وكذلك صرف المبيدات الزراعية تحت إشراف المكتب وصرف شبكات الري الحديثة لترشيد المياه والتعاون معهم بحسب الإمكانيات المتاحة وتوزيع الشتلات الزينة وتقديم كافة الإرشادات الزراعية اللازمة.
وحول خطط المكتب وبرامجه المستقبلية القادمة يقول مدير مكتب الزراعة: للمكتب خطط وبرامج تعد سنويا للإرشاد الزراعي وكذلك باقي الخدمات الزراعية من أبرزها دعم وتشغيل مكاتب الزراعة في المديريات ومن عائدات مكتب الزراعة بالمحافظة.. إن وفقنا الله وتحصلنا على دعم من الوزارة والمحافظة وكذلك المنظمات الداعمة في الجانب الزراعي لإصلاح المشاتل وزراعتها حيث ولدينا عدة مشاتل بحاجة إلى إعادة تأهيلها ليكون منها عائد يغطي الاحتياجات لخدمة المزارعين بالمحافظة.
كما التقينا رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة صالح جعرة وسألناه عن الدور الذي يقوم به الاتحاد التعاوني الزراعي لتقديم الخدمات الزراعية ودعم وتشجيع الزراعة بهدف زيادة الإنتاج وتشجيع المزارعين فقال: حقيقة ان فرع الاتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة له عدة أنشطة ويقوم بدور بارز وفقا لمهام ونظام الاتحاد حيث قمنا بعدة أنشطة لتشجيع المزارعين وتقديم الدعم اللازم ونقوم بعملية الإشراف على الجمعيات التعاونية الزراعية وتقديم الدعم وفقا للإمكانيات وتقديم كافة الخدمات الزراعية وتشجيع المزارعين على زيادة الإنتاج الزراعي وتقديم الإرشاد الزراعي وكيفية معالجة الشجرة وتقديم أي إرشادات زراعية وإمكانيات متاحة والعمل بوتيرة عالية على توعية المزارعين وتسهيل أي عراقيل أو صعوبات قد تواجه المزارع والعمل على تشجيع المزارع وإيجاد أسواق زراعية من خلال ضمان التسويق الزراعي وتسويق منتجاتهم الزراعية وبما يكفل رفد السوق بالمنتجات الزراعية والخضروات والفواكه وفقا لنظام الاتحاد والإمكانيات المتاحة.. وكما هو المعروف بأن محافظة صنعاء تتميز بأراض زراعية خصبة نظرا لخصوبة التربة وصلاحية أراضيها الزراعية الخصبة.
من جانبه قال مدير مكتب الزراعة بمديرية مناخة مختار الحاشدي: مكتب الزراعة والري بمديرية مناخة حراز يقوم بنشاط كبير وتقديم الخدمات الزراعية ونقوم بعملية الإرشاد الزراعي وخدمات البيطرة وعمل توعية للمزارع بأهمية الحفاظ على الشجرة ورعايتها والاهتمام بها وتشجيع الزراعة الريفية ونحن على أتم الاستعداد لخدمة المزارعين بأي وقت وتقديم التسهيلات والمكتب على أتم الاستعداد وكما نشكر مدير عام المكتب محمد الدباء على نشاطه واهتمامه ومتابعته المستمرة لتأدية مهامنا للمزارعين بشكل أفضل وحل أي صعوبات بحسب النظام والقانون.

قد يعجبك ايضا