4818 موقعا زراعيا قصفها العدوان السعودي الأمريكي حتى 31 أكتوبر 2015م

وزارة الزراعة والري :
تدمير 13مزرعة دواجن منتجة و52500 رأس من الثروة الحيوانية نفقت

الثورة الاقتصادي/أحمد الطيار

كشفت وزارة الزراعة والري عن تعرض 4818 موقعا زراعيا في بلادنا للقصف المباشر من قوات العدوان السعودي الأمريكي الغاشم الأمر الذي ألحق بها دمارا هائلاً وأدى لتلفها وتدمير منتجاتها وحرمان الشعب اليمني من منتجاتها وقيمتها المضافة, فيما تعرضت 13 مزرعة للدواجن لقصف مباشر أدى لموت ونفوق دواجنها وسجل موت وفقدان 52500 رأس من الماشية دون رحمة.
ويقول المهندس ماجد هاشم المتوكل رئيس لجنة حصر الأضرار في القطاع الزراعي مدير عام الإرشاد والتدريب الزراعي إن الحصيلة الأولية للأضرار المباشرة التي لحقت بمكونات القطاع الزراعي في محافظات الجمهورية نتيجة العدوان السعودي الأمريكي الغاشم منذ بدأ عدوانه في 26 مارس 2015م وحتى 13 أكتوبر الماضي كشفت عن تعرض كل المكونات الزراعية في اليمن للتدمير وإلحاق أضرار فادحة بها دون تمييز على أن الحقول الزراعية تعرضت لوحدها لــ2024 غارة.
ويضيف المهندس المتوكل إن الرصد شمل مكونات زراعية هامة في حياة الشعب اليمني شملت الدواجن والأبقار والماعز والأغنام والإبل ونحل العسل والأسواق الزراعية بالإضافة لمراكز التصدير والتخزين الزراعي والحقول الزراعية ومياه الري والبنى التحتية الزراعية .
ويشير المهندس المتوكل أن مكون الدواجن تعرض لـ95 غارة استهدفت 85 مزرعة للدواجن اللاحم والبياض منها 37 في صعدة و22 في صنعاء, فيما تعرضت 13 مزرعة للموت والنفوق وتعطيل المزرعة عن العمل بسبب المعارك خصوصا في لحج وأبين.
أما مكون الأبقار والماعز والأغنام والإبل فقد تعرض لـ47 غارة استهدفت 19 قطيعا من الماعز والأغنام والأبقار والإبل في المراعي والمزارع بالإضافة إلى عدد 28 حظيرة للمواشي التي قصفت في منازل المواطنين والتي لم يستطع فريق الحصر حصرها فيما تم حصر 52500 رأس من الأبقار والغنم والماعز والإبل تعرضت للموت والنفوق نتيجة للحرب والمعارك خصوصاً في محافظتي لحج وأبين منها 49600 رأس من الأغنام والماعز و1450 رأس من الأبقار و170 رأس من الإبل.
أشار المهندس المتوكل إلى أن مكون نحل العسل تعرض لـ 61 غارة من قبل العدوان شملت 35 موقعاً خاصاً بالمناحل إذ استهدفت مناحل لمربي النحل بالقصف المباشر خصوصاً في محافظة صعدة وعمران والحديدة ومأرب بالإضافة إلى الخلايا البسيطة الموجودة بجوار منازل المزارعين المستهدفين بالقصف المباشر والتي لم يتمكن الباحثون من حصرها، أما خلايا النحل فقد تعرضت لـ15 غارة أدت لنفوق وموت 41500 خلية نتيجة للاستهداف المباشر لها ولوسائل نقلها المتجهة للمراعي في مناطق أخرى.
ولم تسلم الأسواق الزراعية ومراكز التصدير والتخزين الزراعي هي الأخرى من القصف والاعتداء عليها فقد تعرضت لـ169 غارة من العدوان استهدفت 11سوقا مركزيا تجميعيا للخضار والفاكهة في عدة محافظات منها 9 أسواق في صعدة وسوق واحد في شبوة وآخر في قاع البون بمحافظة عمران إذ تم استهدافها بـ143 غارة من طيران العدوان ، فيما وقعت 6 من مراكز الصادرات الزراعية فريسة للقصف المباشر دون هوادة ومنفذان للصادرات الزراعية و18 مخزنا مبردا مع وسائل نقل مبردة أصيبت كلها بأضرار فادحة ، كما قصف العدوان 39 سوقا شعبيا ريفيا منها 28 سوقا بمحافظة صعدة.
وتعرضت الحقول الزراعية لـ2024 غارة استهدفت 915 موقعا وحقلاً زراعياً من مختلف المحاصيل وعلى رأسها الحبوب والخضار والفاكهة حيث استهدفت بشكل مباشر بالإضافة لمساكن المزارعين منها 531 في محافظة صعدة و259 في حجة و113 في محافظة الحديدة.
وفي مجال مياه الري نفذ العدوان عليها 97 غارة استهدفت 97 مضخة وبئر مع عطاساتها وشبكات الري الحديث المتصلة بها وتم استهدافها بشكل مباشر في حقولها الزراعية.
كما تعرض 19 سدا وحاجزا مائيا وقناة للري لـ31 غارة استهدفت بشكل مباشر منها سد مأرب القديم و13 خزان مياه والقنوات الرئيسية في سد مأرب ومجمع منظومة الري السيلي بوادي سهام, كما قصف العدوان 5 وحدات للطاقة الشمسية بـ14 غارة استهدفت بشكل مباشر وهي الخاصة بمياه الري في صعدة وإب .
أما في مجال البنى التحتية فقد قصف العدوان 13 مبنى ومنشأة زراعية بـ49 غارة استهدفها بشكل مباشر شملت الهيئات والمكاتب الزراعية الرسمية ومجمعات الإرشاد الزراعي وإدارات الري ومحطات الأبحاث، كما أغار على المشاتل الزراعية بـ11 غارة قصفت فيها 6 مشاتل نباتية بشكل مباشر ودمر 3500 بيت زراعي محمي في صعدة وعمران ، واستهدف أيضاً 6 جمعيات زراعية بـ21 غارة دمرها تماماً في محافظة صعدة وهناك 14 مبنى ومنشأة تم نهبها وسرقة محتوياتها وممتلكات مكاتب الزراعة ومراكز إرشادية بلحج وشبوة والجوف.

قد يعجبك ايضا