مشروع لإنارة شوارع وحارات صنعاء القديمة بالطاقة الشمسية

الثورة نت / عبدالباسط النوعة

يبدأ السبت القادم فريق فني مشترك من وزارة الكهرباء و الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بالنزول الميداني لتحديد الاماكن والاحتياجات الخاصة بانارة شوارع وحارات وازقة صنعاء القديمة بواسطة الطاقة الشمسية في مشروع يموله بنك التسليف التعاوني الزراعي .
وفي تصريح ل(الثورة نت) اوضح الاخ حارث العمري وكيل وزارة الكهرباء والطاقة للشؤون الفنية ان هذا المشروع الهام ياتي ضمن الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة الهادفة الى تخفيف الاعباء الاقتصادية الكبيرة على الدولة والتي تنفق حوالى مليار ومائتين مليون دولار سنويا من اجل توليد الطاقة الكهربائية بالوقود الاحفوري (المازوت والديزل) .
وقال : ازمة الكهرباء الحالية جعلتنا نفكر بخطوات عاجلة من اجل استخدام الطاقة الشمسية خاصة وبلادنا تعد من اكثر البلدان ذات الشمس الساطعة حاولنا طرق الجهات المعنية من اجل توفير موارد مالية تجعل الطاقة الشمسية توفر للمواطن بالية ميسرة وبالتقسيط المريح وهذه الفكرة استجاب لها البنك الزراعي والان نفكر في كيفيةانارة الشوارع والحارات وهذا يحتاج الى دعم مالي كبير وهنا جاء المقترح بان يكون المشروع التجريبي في صنعاء القديمة .
واشار الى ان صنعاء القديمة لها خصوصية تاريخية ولهذا تم تشكيل فريق مشترك بين الوزارة والهيئة للعمل وفق نطاق زمني سريع يتم بعدها بدء العمل خلال اسبوعين .
من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية الاخ ناجي ثوابة ان هذا المشروع يمثل اهمية واولوية للعمل الحفاضي واذا ما نجح في صنعاء القديمة بالمعايير والمواصفات التي تتناسب مع الطابع التقليدي للمدينة يمكن ان يتم تنفيذ هذا المشروع في مدن تاريخية اخرى والتواصل مع الجهات الدولية المعنية بالتراث .
واكد ان الهيئة ووزارة الكهرباء ومن خلال الفريق المشكل ستعملان على تنفيذ المشروع بما يتلائم وخصوصية صنعاء القديمة سواءا من حيث مراعاة نوع وشكل ومكان وحجم الاضاءات ودرجة حساسيتها على البناء التقليدي وحتى البعد البصري سيكون محل اهتمام المعنيين .
داعيا اهالي صنعاء القديمة الى التعاون لانجاح هذا المشروع الهام , مثمنا دور بنك التسليف الزراعي وبادرته المتميزة في تمويل هذا المشروع الذي يعد نموذجا رائدا وخطوة غير عادية في دعم مشاريع الحفاظ على المدن التاريخية.

قد يعجبك ايضا