الاختناق

عزيزي القارئ هل تعلم أن  صواريخ العدو تسبب لنا الاختناق بسبب الغازات والمواد السامة التي تنبعث منها ؟
هل تعلم كيف يتم إسعاف الشخص المصاب بالاختناق ؟
هل تريد أن تعرف أهم الخطوات الإسعافية؟
إذن تتبع معي هذه النقاط الهامة:
– يعرف الاختناق بأنه نقص كمية الأكسجين الواصل إلى أنسجة الجسم  فأسباب الاختناق عديدة منها سموم الصواريخ التي يقصف بها العدو بلادنا الغالية حيث تسبب انسداد المجاري التنفسية  شللاً في القفص الصدري حيث نلاحظ على المصاب ظهور العديد من الأعراض مثل:(سعال،صعوبة في التنفس،ضعف في النبض،ظهور زبد في الفم،إرباك،إغماء محتمل) .
– يجب إسعاف المصاب في أقل من 4 دقائق لأن التنفس ينقطع تماماً خلال 5 – 10 دقائق  إزالة جميع العوائق عن الرقبة والفم والصدر والخصر .
– يزال كل عائق من الفم والحلق وكذلك الأسنان الاصطناعية بواسطة الأصابع.
– احضن المصاب من الخلف مطوقاً إياه بذراعيك وضع قبضة يدك اليمنى في منطقة أعلى السرة وضع فوقها اليد اليسرى ثم ادفع يدك بقوة في اتجاه أعلى البطن عدة مرات متتاليات (5 مرات) .
– إذا فقد المصاب وعيه ضعه في وضع استلقائي على الظهر في مكان متجدد الهواء مع محاولة إخراج سبب الاختناق وإجراء تنفس صناعي.
– حاول مرة أخرى إخراج الجسم الغريب من فمه بإصبعك إن كان قريباً وعاود التنفس الصناعي مرة أخرى فإذا مازال هناك انسداد كرر العملية مرة أخرى بضغط بطني خمس مرات محاولاً إخراج الجسم ثم تنفس صناعي إلى إن يعود التنفس ووصول المساعدة الطبية  إذا توقف القلب يجب البدء فوراً بعمل الإنعاش القلبي الرئوي.

أبعد الله عنا وعنكم الشر
التعبئة الصحية لأنصار الله

قد يعجبك ايضا