70 عالما من أعلام اليمن تحت الإقامة الجبرية في مطار الشهيد الحريري ببيروت


تحقيق/ صادق هزبر –
,الاحمدي: مهرب المخطوطات أوقفته السلطات اللبنانية بتهمة تهريب القات فقط

ضبط كميات هائلة من الآثار والمخطوطات اليمنية بمطار بيروت أثناء تهريبها

لم يكن يعرف أعلام اليمن الكبار أمثال العلامة المرحوم محمد بن محمد الأشعري والفقيه العلامة المرحوم إسماعيل المقري والعلامة المرحوم عبد الله القريشي والإمام العلامة عبد الله بن عبد الرحمن بافضل الحضرمي والشيخ العلامة محمد بن محمد الغزالي أنه بعد فترة زمنية تتجاوز من 500-400 عام سيكون مصير مؤلفاتهم وصحائفهم ومخطوطاتهم القيمة التي سطروها بأيديهم لينقلوا لنا العلم والمعرفة ستكون مصيرها التهريب والتغريب من قبل سماسرة وتجار ومافيا ومهربي الآثار والمخطوطات اليمنية.. اليوم يقف أكثر من 76عالما يمنيا بمؤلفاتهم ومخطوطاتهم القيمة البالغ عددها 76 مخطوطا نفيسا بمطار الشهيد رفيق الحريري ببيروت تحت الإقامة الجبرية منذ أكثر من عامين بعد أن تم ضبطها مع احد المهربين وهو عبد الحبيب السامعي الذي لا يزال يقبع في السجن في بيروت بحجة تهريب قات أيضاٍ الثورة السياحي يفتح ملف المخطوطات التي ضبطت في مطار بيروت في 2011-4-22م وتم طرح التساؤلات أين وصلت قضية المخطوطات اليمنية التي ضبطت في مطار الشهيد رفيق الحريري ببيروت ما هي أسباب مكوناتها بجمارك المطار¿ أين دور الجهات الرسمية في متابعة هذه القضية¿ ما هي أسباب استمرار احتجازها وهل ستعود هذه المخطوطات أم أن ما وراءها الأكمة ما وراءها وغيرها من القضايا نتناولها في ثنايا التحقيق التالي:

■ يقول الدكتور مقبل التام الأحمدي وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب انه تم تشكيل لجنة بعد مراسلة الخارجية وكذلك سفارة اليمن في لبنان للذهاب إلى بيروت مكونة من الأخوة يحيى علي الخزان الأمين العام لدار المخطوطات وعبد الرقيب شاهر العبسي أمين مكتبة المقتنيات بالدار ووصلت اللجنة في25-4-2012م وأكملت مهامها في فحص الآثار والمخطوطات المحجوزة في مطار بيروت ,واعدت ت تقريرها الشامل والمفصل أن تلك الآثار والمخطوطات المضبوطة ذات أهمية وقيمة تاريخية ومعرفية كبيرة ومرتبطة بالموروث الشعبي اليمني وتراث اليمن الحضاري وخير دليل على ذلك أن بعض تلك المخطوطات تحمل أسماء أعلام وعلماء يمنيين مثل العلامة محمد بن محمد الأشعري , الفقيه العلامة الأشهر من نار على علم وهو العلامة إسماعيل بن أبي بكر المقري والعلامة عبدالله القريشي اليمني وأن القضاء اللبناني لم يتطرق للمضبوطات الأثرية بل أحال المتهم وهو عبد الحبيب السامعي للقضاء بتهمة تهريب نبتة القات كنبتة مخدر وفقا للقانون اللبناني ولا تزال المخطوطات والآثار اليمنية في جمرك مطار بيروت ودعى التقرير الحكومة اليمنية إلى مخاطبة الجانب اللبناني لإحالة المتهم اليمني مع المضبوطات إلى القضاء اليمني في الحكم على المضبوطات الأثرية اليمنية التي لم يتطرق لها القضاء اللبناني ..
في حين تقول مصادر أن هناك غرامة يومية في جمرك المطار على هذه المخطوطات والتي يبلغ عدد المخطوطات المضبوطة حسب التقرير (ستة وسبعين) مخطوطة منها ثلاثين مخطوطة مكتوبة بالخط العربي , ويتجاوز عمر معظمها الأربعمائة سنة , وستة وأربعين مخطوطة مكتوبة بالخط العجزي , إضافة إلى عشر لوحات مرسومة بمقاس 250 سم , إضافة إلى ستة عشر درع (ترس) بمقابض وأحجام مختلفة , وعشرات القطع الأثرية الأخر.

المخطوطات بالخط العربي
كشف المخطوطات بالخط العربي وتحتوي على العديد من النفائس والكنوز التراثية اليمنية وأبرزها
مخطوط في التصوف يبدأ ببعد البسملة والحمدلله .. اللهم صلي على محمد النبي الأمي وينتهي بدعاء ليلة النصف من شعبان من بعد صلاة المغرب , يسبق الكتاب ويليه العديد من الأوراق المضافة وبخطوط مختلفة , غلافه من الجلد وله لسان مقاسه ثلاثة عشر في ثلاثة وعشرون سم ..
ومخطوط في الفقه (منهاج الطالبين) بدأ بكتاب الجراح وينتهي باسم الناسخ محمد بن الرشيد ابن آدم تاريخ النسخ 1250هـ (يوم الاثنين آخر شهر ربيع الأول ألف ومائتين وخمسين هجرية). يسبق الكتاب ويليه عدة أوراق بها فوائد مختلفة , المخطوط بدون غلاف ومقاسه 16.5×23سم..
ومخطوط في الفقه أوله بعد البسملة الحمد لله البدء بسم الله والرحمن وبالرحيم (النقل كما بالمخطوط)..
وآخره ووصل الشعر وتفليج الأسنان والوشم والحناء للرجل بلا حاجة.
يلي الكتاب موضوع في الفرائض.. المخطوط بدون غلاف , مقاسه 13×17سم.
ومخطوط في الفقه أوله بعد البسملة الحمد لله رب العالمين وآخره تاريخ النسخ راسم الناسخ كما يلي ثم المختصر المبارك ضحى الاثنين آخر شهر رجب بخط علي بن النحاس ابن اب المخطوط وبدون غلاف ومقاسه 1814 سم.
وجزء من القرآن الكريم يبدأ بقوله تعالى ((ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن..)) إلى عند قوله تعالى : ((.. وكان ذلك على الله يسيرا)) المخطوط بدون غلاف مقاس المخطوط 12×18 سم.
ومخطوط يحتاج للترتيب والمقارنة وهو في التصوف أدعية وأوراد أحد أوراق المخطوط تتضمن النص التالي : (تم الكتاب الشريف وقت العصر يوم الخميس .. محمد الطاهر بن يعقوب بن سعوى ابن داود ابن آدم) , وورقة بها عدة فوائد … للشيخ الكبير العارف … عبد الله القريشي اليمني.. رحمه الله تعالى ونفعنا به آمين. وله غلاف من الجلد منفصل وبه من الداخل (الغلاف)دوائر ملونة ومقاسه 1512 سم.
ومصحف مكتمل من بداية سورة الفاتحة حتى نهاية سورة الناس , مع دعاء ختم القران الكريم له غلاف ولسان من الجلد والغلاف بحالة سيئة مقاسه 16×22سم.
مصحف مكتمل من بداية سورة الفاتحة حتى نهاية سورة الناس له غلاف ولسان حال من الجلد بحاله سيئة ومقاسه 2316 سم.
وجزء من القرآن الكريم يبدأ بقوله تعالي ((قال فما خطبكم أيها المرسلون..)) إلى قوله تعالى ((… والله ذو الفضل العظيم)) له غلاف ولسان من الجلد , مقاسه 12×18 سم.
ومخطوط في التصوف أوله : «هناي من الدنيا أفوز بقربه.. عسى القلب يبرأ من حرارة كربه» وينتهي عند : يهيج غرامي عند ذكري لأحمده .. كأني ملسوعُ..

له غلاف كرتوني بدون لسان مقاسه 17×23 سم .
وأجزاء من القرآن الكريم يبدأ من بداية سورة الأحقاف إلى عند قوله تعالى ((.. إنه هو الحكيم العليم)) , له غلاف ولسان مقاسه 13×17 سم.
ومجموع يحتوي على مجموعة كتب أوله كتاب في الطب مجدول بالأبواب والفصول , يليه كتاب في التراجع وأيضاٍ في التصوف , ثم كتاب الكشف والتبين في غرور الخلق أجمعين للشيخ العلامة محمد بن محمد الغزالي الطوسي , يليه كتاب في اللغة , المعروف بالأجذابي , يليه دعاء ومسائل ثم كتاب الآداب تأليف عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي , له غلاف ولسان من الجلد , مقاسه 15.5×22سم.
ومجموع يحتوي على مجموعة من العناوين منها كتاب نصيحة الأخوان بالأحاديث النبوية المخبرة بما يكون وما كان تأليف موسى بن شيخ محمد بن شيخ إبراهيم يسبقه فوائد ونقولات في ثلاث أوراق والمخطوط مفكك ويحتاج للترتيب والمقارنة , والحياكة والتجليد لأنه أيضاٍ يحتوي على فنون (علوم) أخرى كالفلك والتصوف وعليه الكثير من الحواشي له غلاف ولسان من الجلد متآكل من ناحية الكعب.
المقاس 18×24سم.
وكتاب في التفسير بخط قديم يتجاوز الأربعمائة سنة وهو تفسير النصف الثاني من القرآن الكريم من بداية سورة الكهف عليه حواشي وشروح وتعليقات , وله غلاف من الجلد وله لسان.
المقاس 16.5×24سم
ومخطوط في المولد النبوي (تصوف) بخاتمة قصيدة البردة وشرح كلماتها , له غلاف من الجلد له لسان والغلاف مفصول عن المخطوط المقاس 17×23 سم.
ومجموع يحتوي على حاشية الشيخ إبراهيم الباجوري على البردة يليه مسألة أوردها ابن عباس تاريخ نسخها شهر ذي الحجة 1286هـ, يليه كتاب طلبة الطلبة في طريق العلم لمن طلبه تأليف محمد بن محمد الأشعري في ورقة مع الشرح يوجد الدقة اليمني من الغلاف بدون لسان مقاسه 16.5×22.5 سم.
ومخطوط مجموع يبدأ بكتاب طلبة الطلبة في طريق العلم لمن طلبه , تصنيف محمد بن محمد الأشعري في أربع أوراق , يليه قصيدة للفقيه العلامة إسماعيل بن أبي بكر المقري مطلعها: «إلى كم تمادى في غرور وغفلةُ .. وكم هكذا نوم إلى غير يقظة» , يليه كتاب في الفقه ويحتاج إلى الترتيب والمقارنة والمعالجة… مبتور من ناحية الكعب المقاس 16.5×22.5سم.
ومخطوط في الفقه بدأ بكتاب الطهارة وآخره : .. بطواف وحلق وسعي وفيهما قول وعليه دم والقضاء … , المخطوط به غلاف من الجلد ولسان ومفصول من المخطوط.
المقاس 18×23سم
ومجموع يحتاج إلى إعادة ترتيبه بدأ بتفسير القرآن الكريم للشيخ جلال الدين محمد بن احمد المحلي (بعض الآيات) ثم أربع ورقات عبارة عن شرح لطيف وضع على المقدمة الموضوعة في علم اللغة العربية المسماة بقطر الندى وبل الصدأ (نحو) لابن هشام الأنصاري وعليه شروحات يليه نقولات من كتب أخرى , ثم يعود لتفسير القرآن الكريم (للمحلي) , بآخر ورقة مكتوب هذا كتاب , مقدمة الإمام الفقيه عبدالله بن عبدالرحمن بافضل الحضرمي, له غلاف مفصول عن المخطوط المقاس 17×23 سم.
ومخطوط به كتاب تحفة المحتاج بشرح المنهاج وعليه حواشي يليه ملزمة في التصوف بها قصيدة مد الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم , مطلعها: «كيف ترقى رقيك الأنبياء .. يا سماءٍ ما طالوتها سماءْ .. غلاف من الكرتون وبدون لسان المقاس19×25سم.
ومخطوط في التصوف باسم : عنوان الشريف بالمولد الشريف لأبي الحسن نور الدين علي بن ناصر الحجازي الشافعي الأشعري القادري.. تاريخ النسخ 17/ ربيع الأول سنة 1295 هـ والمخطوط بدون غلاف المقاس 17×23 سم.
وكتيب به آيات من القرآن الكريم من قوله تعالى ((وما أنزلنا على قومه من بعده من جند …)), وأيضاٍ بجانبه عدة أوراق (18ورقة) تحتاج للترتيب ومكتوب عليها آيات من القرآن الكريم.
– وكتاب مطبوع للقرآن الكريم يبدأ من قوله تعالى: ((لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر..)) إلى قوله عز وجل: ((… اقرأ باسم ربك الذي خلق)).
ومخطوط في النحو ذكر فيه اسم الشاطبي , مبتور منه قدر ثلاث ورقات من البداية , والمتبقي من الورقة الأولى جزء بسيط ومن الورقة الثانية أيضاٍ جزء بسيط من الكتابة على امتداد الكعب أما الورقة الثالثة هي بداية المخطوط والتالف منها تقريباٍ الثلث ومن خلال البسملة بالورقة الثالثة يتضح أنها بداية المخطوط , يتميز بكثرة التعليقات والحواشي والشروح ووفرة القصاصات.. مما يدل على أهميته ومراجعته من قبل العديد من العلماء , جاء في المخطوط من أول سطر مكتمل التالي:
(والله يقضي .. وافرة لي وله في درجات الآخرة)…..
الأرجوزة كتبت بخط نسخي جيداٍ أما الشروح والتعليقات كتبت بخط نسخي جيد جداٍ , بالورقة الأخيرة نقل عن الرضي بخط نسخ جيد جداٍ بالحبر ذي اللون الزهري مطلعها (قال الرضي أعلم أنه إذا قصد بكلمة اللفظ دون معناه…) , المخطوط بدون غلاف.المقاس 18×25 سم.
الثلث الأول من تحفة المحتاج بشرح المنهاج للنووي احمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الشافعي.
أوله بعد البسملة والحمدلة والديباجة , (وبعد فإنه ما يخطر لي أن أتبرك بخدمة شيء من كتب الفقه للقطب الرباني والعالم…).. آخره : (.. لم يقض لأنه بذل ما في وسعه كالمحصر مطلقاٍ) , يسبقه ورقتان ويليه ورقتان عبارة عن فوائد فقهية متنوعة..
بلع عليه مقابلة مع النسخة الأم حسب الإمكان , له غلاف مع اللسان عبارة عن قطعة جلدية واحدة. المقاس 24×32 سم.
مخطوط في التصوف بدأ بباب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكرم وجد وعظم .. وانتهى بـ وصل اللهم بجلالك وسلم وبارك على سيدنا محمد خاتم النبيين وأمام المرسلين والحمد لله رب العالمين كتب بخط نسخي جيد , له غلاف من الجلد وبدون لسان. المقاس: 22×32 سم.
الربع الثاني من المنهاج (كما ورد بآخره) , كتاب في الفقه أوله مبتور وأول الموجود: (ولما أتى للمشركين يحضهم على طاعة الرحمن أسلم بعضهم…) آخره: (… للأفلك للعرش صاعداٍ ومن ذا إلى عرشي من الرسل يصعدْ) , ليس له غلاف.المقاس: 17×25 سم.
ومخطوط في الفقه بدأ بكتاب الجناية أول الموجود : (الشاملة للجناية بالجارح وبغيره كسحر ومثقل كحجارة…) آخره : (… تم ربع الجناية من فتح الوهاب بعون الله الحنان المنان في وقت العصر من يوم الثلث (الثلاثاء) بعدما مضى من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ألف مائتان وتسع وستون سنة.. رابع يوم من جمادي الآخرة) يسبقها صفحتان بهما فوائد ونقولات بخط ممتاز , الخط بالبداية أقدم من الخط بالنهاية , ليس له غلاف. المقاس 16×22 سم.
المخطوطات المكتوبة بالخط العجزي
أما المخطوطات المكتوبة بالخط العجزي فعددها 47 مخطوطة كتبت بالخط العجزي وجميعها كتبت بالمداد الأسود والحبر الأحمر وجميعها من جلد الحيوانات وأغلفتها من الخشب أما المطويات بالخط العجزي فعددها عشر مطويات.
المضبوطات الأثرية
أما المضبوطات الأثرية فهي أكياس صغيرة جدا لعينات من الأحجار وعيدان مطلية كحجم الأقلام وأربع قطع برونزية ولوحات خشبية.
ويقول خبراء ومختصون في مجال المخططات أن مثل هذه الجرائم تعد جناية حقيقية بحق الوطن والممتلكات الثقافية الوطنية ولا بد من إعادة مثل هذه المخطوطات الهامة.

قد يعجبك ايضا