فعاليات احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف

صنعاء/ سبأ
دُشنت بصنعاء أمس فعاليات مهرجان الرسول الأعظم الثاني للإبداع الفني والثقافي، الذي ينظمه مؤسسة الإمام الهادي الثقافية تحت شعار ” ليخرجكم من الظلمات إلى النور “.
ويتضمن المهرجان الذي يستمر ستة أيام ندوات ثقافية وصباحيات شعرية ومعرضاً للصور، بالإضافة إلى المسابقة الثقافية والفنية في مجالات الشعر والإنشاد والقصة القصيرة والنص المسرحي والفيلم القصير.
وفي الافتتاح، أشار رئيس اللجنة الفنية للمهرجان محمد الشامي إلى أن رسالة المهرجان تتمثل في ربط الأمة بنبيها المصطفى صل الله عليه وآله وسلم كمربٍ وقائد وقدوة لها وذلك من خلال تفعيل الأنشطة والفعاليات الخاصة بميلادة.
ولفت إلى ضرورة إعطاء مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف حقها في الاحتفاء بها والتأسي بأخلاقه والسير على منهجه القويم وتذكير الأمة بأن ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم كان ميلاد أمة.
وأوضح الشامي أن المهرجان يأتي بهدف التواصل مع القدرات والمواهب والمبدعين وتنميتها وصقلها وتكريمها واكتشاف المواهب الجديدة والإبداعات واستثمار طاقاتهم الإبداعية في تأصيل الثقافة القرآنية السليمة.
فيما ألقيت كلمات من قبل كل من رئيسة الجبهة الثقافية لمناهضة العدوان الدكتورة إبتسام المتوكل وعضو اللجنة التنظيمية للمهرجان صالح الخولاني وعضو الجبهة الثقافية نصر الرويشان، أكدت في مجملها على ضرورة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم من خلال التمسك بمنهجه والإقتداء بهديه والتأسي بسنته.
ولفتت الكلمات إلى أن مهرجان الرسول الأعظم لهذا العام يأتي واليمن تعيش وضعا صعبا واستثنائيا جراء العدوان السعودي الأمريكي، ما يتطلب من الجميع استلهام الدروس والعبر في الصمود والثبات في وجه العدوان.
وأوضحت أن ما تواجهه الأمة من مؤامرات ومخططات يكيدها الأعداء نتيجة إبتعاد أبناء الأمة عن تعاليم القرآن الكريم وهدي السنة المطهرة للرسول الكريم صل الله عليه وآله وسلم.
ودعا المتحدثون أبناء الأمة إلى العودة الصادقة لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف القائم على الوسطية والاعتدال وتوحيد الصفوف وجمع كلمة المسلمين لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة ونبذ الخلافات والنزاعات والاحتكام إلى قول المولى عز وجل ” فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا”.
وقد ألقيت في نهاية حفل التدشين قصيدتان شعريتان للشاعر عبدالحق الشرفي وعبدالقوي محب الدين وأنشودة بعنوان “بهرت بنور مجيئتك الأبصار” لفرقة الإمام الهادي نالت الإعجاب.
إلى ذلك أحيا ملتقى الطالب الجامعي بالتعاون مع الملتقى الأكاديمي بكلية التربية بصنعاء أمس ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار “إشادة بالذكر وتقييم للواقع”.
وفي الفعالية التي حضرها عدد من الأكاديميين وطلاب كلية التربية بجامعة صنعاء ألقيت عدد من الكلمات من قبل الدكتور غيلان الشرجبي، والدكتور إبراهيم الوشلي، والدكتور يوسف الحاضري ، والدكتور محمد الوشلي، أشارت في مجملها إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة على قلب كل مسلم.
وتناولت الكلمات جزءاً من صفات النبي الكريم محمد بن عبدالله وسيرته العطرة وشمائله وفضائله وأخلاقه العظيمة، ورحمته وحكمته وعلمه وتواضعه، ومعجزاته المتعددة التي لم تعط لغيره من الأنبياء والمرسلين، مؤكدين أن الاحتفال اليوم بهذه المناسبة تعبيرٌ عن التقدير والابتهاج بنعمة الله والاعتراف بعظيم فضله ومنته على الأمة الإسلامية.
وتطرقت الكلمات إلى أهمية الإخاء والتفاهم والتعاون بين المسلمين واتباع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهديه كون الأمة يجمعها انتماؤها للإسلام يجمعها محمد رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله ويجمعها القرآن الكريم والقبلة الواحدة والبيت الشريف.
وأكدت الكلمات على أهمية استخلاص العظات والعبر واستلهام الفكر والقيم والشمائل المحمدية وغرسها في قلوب الأجيال والأطفال وتقوية إيمانهم وارتباطهم بالنبي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
كما ألقيت قصيدتان للشاعرين عبدالله الشريف وسهام الحكيمي عبرتا عن أهمية الاحتفاء بذكرى المولد الشريف والحث على تعظيمه، وبيان جوانب من سيرة النبي الكريم العطرة كي يعي الأبناء الخُلق النبوي ويرسخ ذلك في أذهانهم وينعكس على سلوكهم في الحياة.
وفي مديرية مناخة محافظة صنعاء ناقشت السلطة المحلية الترتيبات الخاصة لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم .
وأكد الاجتماع على أهمية تفاعل أبناء المديرية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية في التوعية بأهمية ذكرى المولد النبوي الشريف والاقتداء بمنهجه وسيرته واتخاذه مثلاً أعلى وأسوة حسنة في الرفق والإحسان مع جموع المؤمنين .

قد يعجبك ايضا