وزارة الثقافة وجمعية المنشدين تنظم أمسية إنشادية ثقافية بصنعاء

احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف

فنون/ياسر دائل

احتفاء بالمولد النبوي الشريف تنظم جمعية المنشدين اليمنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة حفلاً إنشادياً دينياً مساء اليوم على مسرح المركز الثقافي بصنعاء يشارك فيه عدد كبير من المنشدين والشعراء والأدباء الذين سيحيون أمسية تتحدث عن سيرة الرسول الكريم والتغني بصفاته الحميدة التي يجب أن نقتدي بها.
وفي تصريح خاص للأخ علي محسن الأكوع رئيس جمعية المنشدين اليمنيين.. أكد أن هذه الفعالية الإنشادية والدينية التي ستقام بهذه المناسبة العظيمة لها دلالتها وعبرها الكثيرة ويجب الاستفادة منها بإحياء سيرة الرسول الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بها من خلال عملنا وتعاملنا اليومي مع الآخرين ومع بعضنا أيضا.
مشيراً إلى أن هناك العدد من الفرق الإنشادية التابعة لجمعية المنشدين اليمنيين ستقوم بإحياء هذه الأمسية التي تنظمها جمعية المنشدين بالتعاون مع وزارة الثقافة بشكل سنوي.. حيث سيتم تقديم العديد من الأناشيد الدينية والموشحات التي تتغنى بالرسول الكريم وصفاته ومميزاته وسلوكه العظيم والمعجزات التي وهبه الله تعالى.
كما سيتم تكريم عدد من المنشدين والشعراء والأدباء المشاركين بالفعالية نفسها.
من جهة أخرى وفي الجانب نفسه تختتم اليوم في صنعاء فعاليات مهرجان الرسول الأعظم الذي تنظمه مؤسسة الهادي الثقافية على مدى ثلاثة أيام مضت وشارك فيه الكثير من المنشدين والمبدعين في مجالات الإنشاد والشعر والأدب.. وأقيمت فيه العديد من الفعاليات المختلفة صباحيات وأمسيات إنشادية أحيتها العديد من الفرق الإنشادية اليمنية من مختلف المحافظات التي قدمت فعاليتها على مسرح المركز الثقافي بصنعاء إلى جانب عدد من الندوات الثقافية التي نظمت على نفس المسرح لعدد الأدباء والشعراء المبدعين والشباب .
* وكانت فعاليات مهرجان الرسول الأعظم والذي تقيمه وتنظمه مؤسسة الإمام الهادي بمناسبة قدوم المولد النبوي الشريف قد تواصلت طوال الأيام الماضية حيث شهد المركز الثقافي بالعاصمة صنعاء على مدى يومي الخميس والجمعة.
ففي يوم الخميس افتتحت مؤسسة الإمام الهادي فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بالمركز الثقافي بصنعاء بحضور علمائي وثقافي متنوع وشهد حضورا جماهيريا لافتاً، حيث ألقيت الكلمات المتنوعة التي تناولت المناسبة واحتفالات الشعب اليمني بقدوم المولد النبوي الشريف إلى جانب كلمة الافتتاح.
وفي يوم الجمعة برغم العدوان والحصار على الشعب اليمني الذي تشنه آلة الحرب السعودية الأمريكية إلا أن هذا لم يثن الشعب اليمني عن إقامة الفعاليات والمهرجانات احتفاءً بقدوم مولد النور محمد صلوات الله عليه وعلى آله.
حيث تواصلت لليوم الثاني فعاليات مهرجان الرسول الأعظم السنوي الثاني للإبداع الفني والثقافي التي تقيمها مؤسسة الإمام الهادي عليه السلام في المركز الثقافي في العاصمة صنعاء.
وبحضور جماهيري وإعلامي كبير وبتنوع الفقرات ما بين مسابقات إنشادية وشعرية وجماهيرية بعد أن استهل المهرجان بآيات من القرآن الكريم وبعده النشيد الوطني للجمهورية اليمنية بعدها بدئت فقرات المتسابقين الذين جاءوا من مختلف محافظات الجمهورية اليمنية للمشاركة في هذا المهرجان الكبير.
وضمت لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة الإنشادية عدداً من الشعراء والأدباء والمنشدين والملحنين اليمنيين البارزين وهم
الأستاذ الشاعر: عبد الحفيظ الخزان
والأستاذ الشاعر والأديب: محمد العابد
والأستاذ: علي الأكوع رئيس نقابة المنشدين اليمنيين
وقدم الإعلامي حمود محمد شرف فعاليات اليوم الثاني من المهرجان والذي بدوره أثنى على القنوات الفضائية التي قامت بتغطية المهرجان ونقله مباشرة على الهواء منها الفضائية اليمنية وقناة المسيرة وإذاعة سام إف إم وأيضاً بقية الوسائل الإعلامية الالكترونية التي جاءت لتغطية المهرجان.
كما نظم ملتقى الطالب الجامعي بجامعة عمران والقسم الثقافي لأنصار الله بمحافظة عمران أمس حفلاً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الحفل أشار أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة صالح المخلوس ورئيس جامعة عمران الدكتور محمد القطابري ورئيس القسم الثقافي لأنصار الله علي الماخذي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة التي لها أثر كبير في نفوس الأمة.
وأوضحوا المعاني والدلالات التي يجسدها المولد النبوي في تغيير واقع الأمة وإخراجها من الظلمات إلى النور ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام.
ولفت المتحدثون إلى ما كانت عليه الأمة من شتات وتيه، فأرسل الله المصطفى عليه الصلاة والسلام لينقذ الأمة ويرتقي بها إلى درجات العُلى في الدنيا والآخرة.
كما أقيمت على خشبة المسرح الثقافي بصنعاء فعالية نسوية احتفائية بالمولد النبوي الشريف، ضمن فعاليات المهرجان الثاني للرسول الأعظم للإبداع الثقافي الذي تنظمه مؤسسة الهادي الثقافية تحت شعار “ليخرجكم من الظلمات إلى النور”.
وفي الفعالية، أكدت مسئولة اللجنة الثقافية للفعالية أم عمار أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة على كل قلب مسلم وإحياء ذكرى مولد سيد البشر وخاتم الأنبياء والمرسلين النبي محمد عليه أزكى الصلاة والتسليم، الذي بعثه الله لإنقاذ الأمة وإخراجها من ظلمات الجهل والفجور والتخلف إلى عالم ناصع البياض مشع بالضياء والعلم والنور وتأسيس مبدأ العدل والتعاون والمساواة والإحسان والرحمة والإيثار والتعظيم.
واستعرضت أم عمار صفات النبي الكريم وسيرته العطرة وشمائله العظيمة التي لم تعط لغيره من الأنبياء والمرسلين، مؤكدة أن احتفالنا اليوم بهذه المناسبة هو تعبيرٌ عن تقديرنا واحتفائنا وابتهاجنا وسرورنا وفرحنا بنعمة الله واعترافنا بعظيم فضله ومنته وبذكرى مولد الهدى الرحمة المهداة والسراج المنير.
وأضافت: “يجب أن نتمسك بالقيم والأخلاق العظيمة التي حثنا بها الرسول الكريم والتمسك بالمسئولية وإعلاء كلمة الدين ومحاربة أعدائه من العملاء والمرتزقة ومواجهة العدوان من خلال التمسك بكتاب الله وسنة رسوله الكريم والأخلاق العظيمة واتباع سنته صلى الله عليه وسلم ، والاقتداء بهديه كون الأمة يجمعها انتماؤها للإسلام يجمعها رسول الله وكتاب الله ووحيه المنزل والقبلة الواحدة والبيت الشريف.
من جهتها، استعرضت مسئولة اللجنة الثقافية بالهيئة النسائية لأنصار الله إشراق الحوثي أهداف وبرامج الفعالية النسوية الهادفة إلى رفع الوعي لدى المجتمع بأهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وتجديد انتمائنا وحبنا للرسول صلى الله عليه وسلم لا سيما ونحن في ظروف استثنائية ونواجه قوى العدوان والاستكبار العالمي، وكذا التأكيد على أهمية الصمود أمام العدوان السعودي الأمريكي وإظهار الوحدة للأمة كون كتاب الله ورسوله الكريم جامعاً موحداً للأمة الإسلامية.
وأكدت أهمية إعطاء مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف حقها في الاحتفاء بها والاقتداء بأخلاقه والسير على منهجه القويم وتذكير الأمة بأن ميلاده صلى الله عليه وسلم كان ميلاد أمة.
تخلل الحفل حوار مسرحي بالمناسبة لعدد من النسوة اللاتي شاركن في الحفل والتي تناولت في مجملها سيرة النبي العطرة منذ قبل البعثة وحتى هبوط الوحي على خاتم الأنبياء والمرسلين، وكذا التعرف على جزء من حياته وأخلاقه العظيمة وتواضعه وكرمه وتعامله مع الآخرين.
كما قدم في الحفل قصيدة شعرية معبرة بعنوان” في مدح النبي” للشاعرة سارة الأشموري وتقديم وصلات فنية إنشادية للشبل المبدع إبراهيم الدولة وفرقة مدارس مودة الفنية، تلاها رقصة برع ممزوجة بالزوامل والأهازيج الشعبية الحماسية لفرقة أشبال المسيرة، إضافة إلى عرض الكتروني يوضح الحياة بين الجاهليتين.

قد يعجبك ايضا