أعجبني

حسين الكدس
• كيف يمكنك تحديد من يعترض إشارات الواي فاي الخاصة بك؟
– إذا كنت تعاني من بطء اتصال الواي فاي من هاتفك الأندرويد، فغالباً ما تكون أسباب تقنية عادية أو مؤقتة، لكن أحياناً يكون السبب الرئيسي يرجع إلى دخول أحد المتسللين في اتصالك دون الحصول على إذن مسبق، إذا ساورتك الشكوك بخصوص اختراق أحدهم لاتصالك؛ إليك هذه الطريقة لمعرفة من يعترض إشارات الوايرلس الخاص بك أو يستخدمها، وكيفية إيقاف وطرد هذا المتسلل نهائياً.
أولاً قم بتثبيت تطبيق Fing ، وهو أحد التطبيقات المتخصصة في مراقبة الشبكة، قم بفتح التطبيق وأنت متصل على الشبكة المراد مراقبتها وسيظهر لك كل الأجهزة المتصلة بالشبكة مع وجود مؤشر للتعريف إذا ما كان الجهاز هاتفاً أم جهازاً مكتبياً.
قم بالنقر على أي من الأجهزة المتصلة الظاهرة أمامك، ومن ثم ستظهر أمامك قائمة الخيارات المتاحة للتعامل مع الجهاز، حيث بإمكانك عمل ping أو التنبيه عند الاتصال بالشبكة أو حتى قطع الاتصال عن هذا المستخدم.

• كيف بإمكانك أن تمنع هذه الأجهزة من التسلل الى اتصالاتك بالانترنت أو اعتراضها من جديد؟
– الميزة الهامة في تطبيق Fing، قدرته على تحديد عنوان الـ MAC الخاص للأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت، والآن بعد أن لاحظت متسللين أو مخترقين يمكنك أن تحجبها بشكل تام، بواسطة عنوان الـ MAC الخاص بها كالتالي:
سجل الدخول إلى الراوتر الخاص بك من خلال المتصفح واذهب إلى قائمة الحماية والتي أحياناً قد تجدها في الخصائص المتقدمة من إعدادات الراوتر.
من خيارات الحماية (security setting) أختر MAC Filtering ثم أختر إضافة جهاز جديد Add Device وقم بوضع الـ MAC الذي تحصلت عليه من تطبيق Fing وأضف له تسمية إن أمكن ثم قم بالتأكيد والحفظ وبهذا سيكون الجهاز المتسلل قد تم حظره نهائياً من الدخول للرواتر وسرقة اتصالك. كما يمكنك إضافة أي جهاز ترغب في حظره لاحقا بتكرار نفس الخطوات، ولا تنسى أن تقوم بتغيير كلمة السر بشكل مستمر لحماية شبكة الانترنت الخاصة بك خصوصا بعد ملاحظة أي اختراق.

قد يعجبك ايضا