“هيومن رايتس” تنتقد إعدام الشيخ النمر وتؤكد أن محاكمته غير عادلة

الثورة نت /
إنتقدت منظمة (هيومن رايتس ووتش) المعنية بحقوق الانسان إعدام النظام السعودي للشيخ نمر باقر النمر والذي اكدت انه “تم بعد محاكمة غير عادلة” .. محذرة من ان إعدامه يهدد بزيادة التوتر المذهبي .

وقالت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها إن “السلطات السعودية نفذت أكبر عملية إعدام جماعي في البلاد منذ 1980م” .

وأوضحت في بيان لها نشر اليوم أن الاعدامات التي نفذت مطلع 2016م الجاري “تلي تسجيل أعلى عدد من الاعدامات السنوية خلال عام مع 158 إعداماً في 2015م”.

وقالت مديرة الشرق الاوسط في المنظمة سارة ليا ويستون ان “السعودية حظيت ببداية مخجلة لسنة 2016م عبر إعدام 47 شخصاً في يوم واحد بعد عام شهد واحدا من اعلى معدلات الاعدام في التاريخ الحديث”.

وحذرت المسئولة في المنظمة من أن إعدام الشيخ النمر أبرز وجوه الاحتجاجات في المنطقة الشرقية التي وقعت في 2011م يهدد بزيادة التوتر المذهبي.

ورأت ويستون أن “درب المملكة السعودية للاستقرار في المنطقة الشرقية يقوم على إنهاء التمييز المنهجي ضد المواطنين، لا في عمليات الاعدام”.

وكان مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط فيليب لوثر اعتبر في تصريح نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إن السعودية من خلال اعدامها للشيخ النمر “تصفي حسابات سياسية”.

واوضح ان إعدام الشيخ نمر النمر “محاولة لاسكات الانتقادات ضد النظام” .. لافتاً الى ان محاكمته كانت “غير عادلة بوضوح”.

وكان النمر (56 عاماً) من أبرز وجوه الاحتجاجات التي اندلعت في شرق المملكة ضد اسرة آل سعود في 2011م.

ولقي اعدامه احتجاجات واسعة لدى أطراف شيعية بارزة، لا سيما في ايران والتي شهدت امس مهاجمة محتجين غاضبين سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

سبأ

قد يعجبك ايضا