في المغرب.. أكبر محطة شمسية عالمياً

■  دشنت مملكة المغرب مطلع  فبراير الجاري, العمل  بمحطة “نور1” للطاقة الشمسية، والتي  استغرق بناؤها حوالي ثلاث سنوات بكلفة 600 مليون يورو والواقعة على بعد عشرين كيلو متر عن  مدينة ورزازات ـ جنوب شرق المغرب .
وتعد محطة “نور1” المرحلة الأولى ضمن مشروع “نور-ورزازات” هو الأكبر من نوعه في العالم, والذي تهدف المغرب من خلاله  إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء, بحسب السلطات المغربية.
وبدأ العمل على هذا المشروع في 10 أيار/مايو 2013. وتمتد محطة “نور1” على مساحة 450 هكتارا وفيها نصف مليون من المرايا العاكسة. ويتوقع أن تنتج نحو 160 ميغاوات من الكهرباء.
وتعد المحطة المرحلة الأولى من مشروع نور- ورزازات الممتد على مساحة 3 آلاف هكتار والهادف بعد الانتهاء من بناء نور 2 ونور 3 ونور 4، إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء وإمداد مليون منزل مغربي بالطاقة النظيفة، حسب ما أعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عند إطلاق المشروع.
ونور-ورزازات مرحلة أولى من خمس مراحل في مشروع طموح وكبير لإنتاج الطاقة بقيمة استثمارية تبلغ تسعة مليارات دولار في عدد من مناطق المملكة التي تستورد 94% من احتياجاتها من الطاقة، وتطمح إلى تغطية 42% من هذه الاحتياجات عبر إنتاج الطاقة الشمسية بحلول العام 2020.
وتبلغ التكلفة الاستثمارية لإنجاز المحطات الأربعة 24 مليار درهم (ملياران و200 مليون).

قد يعجبك ايضا