الحامدي: تدمير 1634 مدرسة وإغلاق 1621 آخرى جراء العدوان

الثورة نت/
عقد اليوم بصنعاء مؤتمر صحفي قدمت فيه عدد من الوزارات آخر الإحصاءات المتعلقة بحجم الدمار الذي خلفه قصف العدوان السعودي الامريكي في المنشآت العامة التابعة لهذه الوزارات.

وأوضح القائم بأعمال وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد الله الحامدي أن الهدف من المؤتمر الصحفي إيصال رسالة الى مجلس الامن الذي سيعقد يوم غد جلسة خاصة لمناقشة القضية الانسانية في اليمن.

وأشار الى أن اليمن يتعرض لعدوان همجي يكمل شهره الحادي عشر دون أي مبرر مستهدفاً المنشآت التعليمية والمدارس والجامعات والبنى التحتية لليمن من طرق وجسور ومعاهد مهنية وتقنية ومعالم وآثار تاريخية ومنشآت سياحية ووسائل إعلامية وأسواق.

وأكد أن هذا العدوان يكشف عن مدى قبحه باستهداف المنشآت السكنية حيث استهدف 350 آلاف منزل ودمرت جراء القصف الهمجي وتدمير 1634 مدرسة تدميرا جزئي وكلي في حين أغلقت 1621 مدرسة في مختلف المحافظات.

من جانبه أشار نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور مطهر العباسي إلى أن آثار العدوان والحصار اثر بشكل كبير على الاقتصاد اليمني حيث تراجع نموه الى 34 بالمائة بالسالب في قطاعات الزراعة والصناعة والكهرباء والنفط والغاز.

وبين الدكتور العباسي أن معدل البطالة وصل إلى 60 بالمائة وارتفعت اسعار المواد الغذائية الى 35 بالمائة في ظل الحصار الجائر .

فيما استعرض مسئولون عن 8 وزارات مدى الدمار الذي لحق بالمنشآت التابعة لها حيث أوضح مدير عام المشاريع بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني المهندس جمال الجمري بأن 44 معهد مهني وتقني و6 كليات مجتمع تعرض للقصف بلغت تكلفتها 111 مليار و370 مليون ريال.

حيث أوضح رئيس الهيئة العامة للآثار مهند السياني أن 52 معلماً أثرياً وتاريخيا تعرض لقصف طيران العدوان في عدد من المحافظات ابتداءً من قصف مسجد الأمام عبدالرزاق الصنعاني وإنتهاء بقصف مدينة كوكبان التاريخية مساء أمس للمرة الثانية.

وطالب الامم المتحدة واليونسكو والدول الكبرى تحمل مسئولياتها لحماية المعالم التاريخية في اليمن كمهد للحضارات التي تزخر بالمدن التاريخية والقلاع والحصون التي يعود تاريخها الى آلاف السنين.

بدوره أشار مدير عام المشاريع بوزارة الشباب والرياضة المهندس أحمد التويتي أن 57 منشأة رياضية وشبابية تعرضت للقصف وتدميرها حيث بلغت احصائية الاضرار الأولية 48 مليار و 500 مليون ريال.

في حين أكد نائب مدير عام الترويج السياحي أحمد البيل أن العدوان دمر 140 منشأة سياحية من فنادق ومتنزهات ومطاعم في عدد من المحافظات.. مشيراً إلى ان خسائر القطاع السياحي في اليمن بلغت ملياري دولار مع توقف كامل لجميع وكالات السياحة والفنادق السياحية وشللها التام بخسائر قدرت بـ745 مليون دولار.

فيما أوضح رئيس لجنة الطوارئ بصندوق صيانة الطرق المهندس نبيل المؤيد أن 39 جسرا تضرر بصورة مباشرة جراء غارات العدوان السعودي الامريكي وصلت تكلفت أضرارها إلى 900 مليون دولار، في حين تعرض 842 كيلو متر طولي من الطرق للقصف الهمجي في مختلف المحافظات بتكلفة اضرار وصلت الى مليارين و182 مليون دولار.

وأشار مدير عام الإذاعات المحلية الدكتور عبدالرحمن هجوان إلى أن كل محطات المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون قصفت حيث تبث أغلب الإذاعات من أماكن بديلة لها لأن العدوان يتعمد اسكات الإعلام اليمني الحر كي لا يصل صوته الى العالم إلا انه لا يستطيع ذلك بجهود الاعلاميين اليمنيين الذين يواصلون عملهم على مدار الساعة.

وأكد وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع المؤسسات التعليمية الدكتور يحيى الهادي تضرر الكثير من الجامعات الحكومية والخاصة منها جامعة تعز وتوقفها عن التعليم وجامعة حضرموت التي نهبت من قبل عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي بالإضافة إلى جامعات إب، وحجة والبيضاء، وجامعة الملكة أروى الخاصة بصنعاء وتصل تكاليف الأضرار التي لحقت بها جراء قصف طيران العدوان إلى مئات الملايين الدولارات.

سبأ

قد يعجبك ايضا