(غانية) أكاديمية يمنية تفوز بجائزة عالمية ..؟

الدكتورة غانية , هي رابع دكتورة يمنية, تحصل على هذه الجائزة حيث فازت بها الدكتورة سكينة عام 2010م في مجال الفيزياء وعلوم الذرة, الدكتورة هدى بالسليم سنة 2013م في علوم الطب والدكتورة إقبال سنة 2014م في مجال الكيمياء وهنا أشير إلى أن الدكتورة غانية حاليا متواجدة في أمريكا ليتم تكريمها بالجائزة.
مبارك  للدكتورة غانية النقيب حصولها على جائزة السفير فونديشن لسنة 2016م عن أبحاثها المهتمة بعلوم الغذاء والتي ركزت على استخدام المركبات الكيميائية المعزولة من النباتات اليمنية لاستخدامها في الوقاية من الأمراض. وأبرز أبحاثها عن استخدام بذرة الكمون السوداء والتي تستخدم كبهارات في اليمن والشرق الأوسط لاستخدامها كعلاج للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. والجدير بالذكر أن المنتج الطبي التي أجرت عليه الدكتورة غانية أبحاثها حصلت علية براءة اختراع ويباع في ماليزيا (البلد الذي احتضن الدكتورة غانية لعمل أبحاثها).
وعندما باركت للدكتورة غانية على فوزها ردت بتواضع العلماء وبراءتها المعتادة وقالت (لا أبدا هاذي جائزة بسيطة، وأنا ايش أجي جنبكم وجنب العلماء) ابتسمت بخاطري وتذكرت القائل ((ملئي السنابل تنحني بتواضع …. والشامخات رؤوسهن فوارغ)).
أنا أولا وجميع من في اليمن نفتخر بدكتورة متواضعة ذات سجل حافل بالإنجازات وبراءة اختراع يستخدم في بلدان أخرى مثلك دكتورة غانية وان كنت ترن أن انجازاتك متواضعة فنحن ومن وقفت أمامهم اليوم لتكريمك في أمريكا نفتخر بك وبأبحاثك وانجازاتك.

قد يعجبك ايضا