مشكلة وحل

يسعدنا تناول مشاكلكم مع الطاقة الشمسية والتطرق للأعطال الفنية التي قد تطرأ .. وذلك من خلال عرضها على مختصين في زاويتكم هذه “مشكلة وحل”
يرد على استفساراتكم وأسئلتكم هذا الأسبوع المهندس/ إياد الأكحلي

■   لدي بطارية نوع جل كانت قبل شهر تمام وحاليا تشتحن وتفرغ الشحن، دون أن نستخدمها وتفرغ سريعا فما السبب.. وما الحل..؟
– السبب أن البطارية بدأت تتلف وذلك لتفريغها حتى النهاية ويتم تفريغ الشحنة بشكل كبير منها..
ولإصلاحها تحتاج جهاز تحفيز الشحنة وقد تجده عند أصحاب محلات البطاريات الكبيره مالم عليك تغيير البطارية.

■  لدي انفنتر ابووو1500 وات شغلنا به الثلاجة وبعد نصف ساعة طلعت ريحة دخان   للعلم ان الثلاجه 130 وات ايش السبب..؟
– المشكلة في الانفنتر نوعيته سيئة وليست المشكلة بحجم الانفنتر 1500كافي وزيادة وكل ما عليك هو اخذ انفنترذات نوعية ممتازة ويوجد العديد من الانواع الجيده وبالسعر المعقول في السوق.

■ لدي بطاريتان ابو 100و 3الواح ابو 150 ومحول قوة 2000 ومنظم.. وعدد ساعات التشغيل من الصباح الساعة 9 حتى المساء الساعة 12..لكن المحول  يطفى فجأة من نفسة  ايش السبب؟
– لو حسبنا الألواح فكل لوح يعطي  8.5امبير    ×3الواح ×7ساعات =178.5امبير ×12فولت =2142 وات اي هذا القدرة التي تستطيع استهلاكها ومن الطبيعي اغلاق الجهاز عند انتهاء التيار في البطارية والاحتمال الثاني والذي لا ارجحة هو ان السخونة ناتجة عن الاجهاد الزايد للجهاز ما يؤدي إلى اعطاء اشارة دائرة الحماية ويغلق الجهاز لذا لزم التأكد من الاحمال لديك والا فهناك احتمال اخر ويمكنك التوجة إلى اقرب ورشة لصيانة الجهاز.

■  لدي بطارية ابو 150 واخرى ابو 100.. والواح ابو 300.. فهل كافيات لتعبيئتهما.. وهل من اخطار..؟
اللوح يعطي 1785 وات والبطاريات تحتاج 2800 وات ولا يوجد مشكلة الا اذا شبكت الجهاز من دون انفنتر، لذا ننصح بتركيبه اذا لم يكن متواجد من السابق.

■ أريد  تركيب منظومة الطاقة الشمسية لبئر  ماء يعمل حاليا على الديزل فكم تكلفة المشروع..؟
– عليك ان توافينا بقدرة الارتواز لكي نقوم بحساب التكلفة التقدرية للمشروع.. وبدون معرفة قدرة الارتواز لن نتمكن من حساب التكاليف.

■  معي بطارية 200 امبير  ولوحين الواحد 150 وات كنترول و  30امبير  وجهاز ماكس ما 1100 المشكلة ان البطارية تمتلي واذا فية تغير في الجوء مثلا يكون مغيم تنخفض التعبيئه  ماهي المشكلة..؟
– الالواح تعطيك 136 امبير ولا تعبي البطارية اي  ما ينزل من الوح اعلى شي 17 انبير في الساعة واذا كان الهبوط في الصباح فهذا طبيعي بسبب ان يتم نزول من الوح 17امبير والجهد حسب حرارة الشمس مضاف إليه التيار الذي في البطارية واثنا غياب الشمس يبقى الذي في البطارية وهو التيار الحقيقي هذا بالنسبة لمنظمات الشحن التجارية اما الوضع في جهاز mpptفالوضع يختلف تماما فهو يحول الجهد الزايد لتيار أي يضاعف قدرة الألواح ولا تظهر هذا المشكلة.

■  لدي لوح الفولتيه 20 والامبير 0.9.. قبل التركيب..ولما افحصة يطلع 22v والامبير 0.9… هل اللوح معطل..؟
– لطالما  الجهد 22فهو طبيعي لكن التيار لا يصل 1امبير هذا يعني ان اللوح لا يخرج تيار والخلل هنا يكون بين اختيارين الاول ان اللوح قد يكو مفصول الحام من خط الرأس  ويحتاج لحام، والاحتمال الثاني هو ان الدايود خربان وانا لا ارجح هذا الاحتمال.

■ هل يصلح تعبئة البطارية  من الماطور او لا..؟
– يمكن شحن البطارية من الماطور مباشرة شرط ان تغير كتلة التعبئة بحجم البطارية والا ستفرغ البطارية سريع..

■  عندي لوح 150وبطارية   65 في الليل هذا الاسبوع تطفي البطاريه الساعه 10 ليلا يوميا في نفس الوقت.. مع العلم ان البطارية لها خمسة اشهر..؟
– الاحتمال الاول والأكثر انتشار هو ان المفرغ به تيمر توقيت والاحتمال الثاني البطارية ما تتعبي نتيجه الجو الممطر وهو الاحتمال الذي لا ارجحه..

■لدي بطارية أبو 70 أمبير أسيت.. ولوح أبو 100 وات.. ولدي بطارية أخرى 7 أمبير جل.. أريد أن اشحنها فهل أوصل البطاريتان تلقائيا من اللوح.. أم أوصل الصغرى من الكبرى..؟
ـ طالما عندك بطارية كبيره أسيت وصغيرة جل عليك شبك البطارية الكبيرة للمنظم والصغيرة ابو7 انبير افعلها اشتراك من الكبيرة حتى يعمل الجهاز المنضم على الفصل عند تعبئتهما ويبعد عنهما أي أخطار..

قد يعجبك ايضا