“حقوق الإنسان” تدرب على “إدارة الجثث” في الحروب

الثورة نت../ نورالدين القعاري
أقامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان دورة عن إدارة الجثث بصنعاء، حيث استهدفت موظفي ومنسقي وزارة حقوق الإنسان في المحافظات.
وفي تصريح لـ”الثورة” قال الدكتور شايف علي جارالله، مستشار وزارة حقوق الإنسان في ظل ما تتعرض له البلاد من حرب وخراب للبنية التحتية أسهم في قتل الآلاف من المدنيين.
واضاف: إننا في وزارة حقوق الإنسان نقيم دورات جاءت متأخرة نسبيا سيما في ظل وجود الحرب إضافة إلى وجود نزاع مسلح داخلي مما يجعل الإنسان عرضة للموت أو للإصابة في أي لحظة وبالتالي فعملية إنقاذ ما يمكن انقاذه من الجثث عمل ضروي. لتساعد المتدربين على تجربة آلية نقل إدارة الجثث.
وقال نتمنى من اللجنة عقد عدد من الورش لعدد من المهتمين ومن لهم علاقة بهذا المجال وبالذات في المناطق التي تعيش في ظل الصراعات فهناك كثير من الناس كان بالإمكان أن يكونوا على قيد الحياة إن وجدت المعايير التي تحافظ على حياتهم أثناء إسعافهم ولكن الجهل بذلك يودي بحياة المصابين فخلال عام قد أغلقت كثير من المستشفيات والمراكز الطبية مما يجعل الخدمة الطبية محصورة على عدد قليل جداً
وأشار: إن جرائم الحرب جرائم ضد الإنسانية، ومن الجرائم التابعة لتلك الحروب سوء إدارة الجثث ونحن نعيش هذه الظروف التي جعلت المستشفيات غير قادرة على إستقبال كثير من الجثث مما قد يدفع لدفن تلك الجثث دون جمع معلومات عنها ونتمنى أن توجد أجهزة معنية تستخدم التقنيات الحديثة ومنها DNA.
ودعا إلى أن تتحمل الجماعة الدولية والمنظمات العاملة في الميدان المسئولية الكبيرة تجاه ما يحدث وعلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تسهم في كثير من العمليات سيما ولها باع طويل في القانون الدولي الإنساني والتعاون مع الأفراد في البلدان التي تعاني من الصراعات والنزاعات المسلحة وللصليب الأحمر أدوار كبيرة ونثمن عليها.
من جانبه تحدث السيد سيمون شورنو – نائب رئيس البعثة لدى بلادنا، بالأصالة عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف وبعثتها في اليمن، لا يخفى عليكم أن الموضوع جداَ مهم وبالذات في اليمن فمهامنا كبيرة فقد ساعدنا أكثر من 3مليون يمني في مجال الصحة والمياة، وذلك جزء مهم من مهامنا وهوالحماية وهي قريبة بما يتعلق بوزارة حقوق الإنسان فقسم من الحماية أحياناً قد تكون إستثنائية (زيارة السجناء – وعملية البحث عن المفقودين وكذلك إدارة الجثث).
وإستعرضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنشطتها في بلادنا، واستمع المتدربين إلى الدكتورة/ جاكولين رودريجيز – مستشار وطني في الطب الشرعي عن أنشطة الطب الشرعي في اللجنة الدولية وكذلك إدارة الجثث بكرامة (جمع الرفات البشرية ووجهتها الأخيرة).

قد يعجبك ايضا