حددت المفرغات المناسبة

الكهرباء تحذر من محولات الطاقة الرديئة

وائل شرحة

يقع مستخدمو الطاقة الشمسية في فخ المحولات “المفرغات”  الكهربائية المتواجدة والمنتشرة بكثرة في الأسواق.. حيث إن أغلبيتها غير صالحة للاستخدام وذات جودة سيئة ويلحق بالأجهزة والأدوات المنزلية أضرار كبيرة، قد تؤدي أولا إلى تقليل العمر الافتراضي لتلك الأجهزة تدرجا حتى يتم إعطابها وإتلافها.
وزارة الكهرباء ممثلة بالإدارة العامة للطلب وكفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك أعدت توضيح فني لمستخدمي الطاقة الشمسية عن المحولات الكهربائية ذات الجودة المناسبة وذلك تحت إشراف وكيل الوزارة للشئون الفنية والطاقة المتجددة المهندس حارث العمري وتنفرد الثورة بنشرة.
ويعتبر المفرغ، أحد الأجهزة الكهربائية التي تحول التيار المستمر إلى تيار متردد، بغرض تشغيل الأجهزة الكهربائية ذات السحبية الكبيرة مثل التلفزيونات والثلاجات والغسالات ولمبات الإنارة ومضخات المياة وغيرها من الأجهزة المنزلية.
وأورد توضيح الوزارة ثلاثة أنواع من المفرغات الكهربائية المناسبة للطاقة الشمسية نفصلها في التالي:

أولا: مفرغات الموجة الكهربائية المربعة: وهي أجهزة تستخدم للأحمال الحرارية مثل الإنارات والسخانات الشمسية حيث إنها لا تؤثر عليها على المدى المتوسط والطويل.. لكنها تؤثر على الأجهزة ذات الأحمال الثقيلة التي تتطلب حمل زائد (أمبير زائد) ما يرفع درجة حرارة الأجهزة ويتسبب في تخفيف عمرها الإفتراضي.
ثانيا: مفرغات الموجة الجيبية المحسنة: هذا النوع من أجهزة تحسين الموجة الخارجة بشكل أفضل عند النوع الأول وذلك من خلال محاولة تحويل الموجة من موجة مربعة إلى شبه جيبية، وهذه الموجة لا زالت تحتفظ بأركان ضادة غير متموجة مما يتسبب في توليد حرارة في الأجهزة التي تعمل عليها.
ثالثا: مفرغات الموجة الجيبية النقية: الموجة الخارجة من هذا النوع من المفرغات نقية في تعرجاتها، مقارنة بالأنواع السابقة الذكر، ما يجعل الأجهزة التي تعمل عليها بنظام التيار المتردد وتعمل بطريقة مثالية وممتازة.
وأكدت الوزارة في توضيحها أن “المفرغات الكهربائية من النوع الآخر والبعيدة عن المواصفات التي ذكرناها سابقا في الثلاثة الأنواع،  استخدامها تتسبب في استهلاك هذه الأجهزة لقدرة كهربائية أعلى، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الموترات والمحولات وبالتالي يساهم في تقليل عمرها الإفتراضي واستهلاك طاقة أكثر من الإنفنتر ليغذي الأجهزة الموصلة به”.
ولفتت الوزارة في توضيحها “إن المفرغات العادية، والمتواجدة بكثرة في الأسواق قد لا تشغل الأجهزة الكهربائية بصورة جيدة، إذ يقل نقاء الصورة والصوت في التلفزيون مثلا، وكذلك مضخة المياه والغسالة والمراوح وغيرها من الأدوات الكهربائية، ويجعلها تصدر أصواتاً مزعجة.
وتشدد الوزارة على ضرورة الابتعاد عند شراء الإنفنتر من النوع 1 أو 2 كونها رخيصة الثمن، لما لها من أضرار كبيرة جدا، مع مرور الزمن.
ونصحت الوزارة بشراء إنفنتر ذات الموجات الجيبية النقية، كونه  الأفضل والأحسن على المدى القريب والبعيد للمحافظة على الأجهزة الكهربائية وضما تشغيلها بطرق آمنة، وأجرى الدراسة والتوضيح مدير إدارة ترشيد الطاقة المهندس طه حسين الأكوع، ومدير الإدارة العامة للطلب والكفاءة وترشيد الاستهلاك المهندس نبيل القطاع.

قد يعجبك ايضا