مشكلة وحل

يُسعدنا تناول مشاكلكم مع الطاقة الشمسية والتطرق للأعطال الفنية التي قد تطرأ.. وذلك من خلال عرضها على مختصين في زاويتكم هذه «مشكلة وحل»..

■ يرد على استفساراتكم وأسئلتكم هذا الأسبوع المهندس/ إياد الأكحلي.

1
* هل البطاريات الجل تنتهي.وفي حال انتهائها هل يمكني إصلاحها واستخدامها مره أخرى.. وأين يتم إصلاحها..؟
-البطاريات بشكل عام اذا تلف الرصاص الذي بداخلها تحتاج إعادة تدوير وتوجد معامل خاصة بإعادة التدوير ولكن في اليمن للأسف لا توجد معامل التدوير ومعامل تحفيز البطاريات وبدا الآن دخول بعض المكائن مثل مكائن تغير خلايا البطاريات.
2
* كيفية توصيل أكثر من بطارية مع الألواح..؟
يوجد طريقان: الطريقة الأولى توصيل توالي وفي هذا الطريقة يتم رفع الجهد فيها مثل جهد 24فولت و36 والطريقة  الأخرى يضل الجهد ثابتاً. ويكون التوصيل “توازي” أي الموجب بالموجب والسالب في السالب. ويمكن دمج التوصيل توالي والتوازي في حالة الجهد المرتفع مثل 24فولت يمكن ربط بطاريتين توازي ومن ثم يتم ربطها توالي.
3
* عندي بطاري 70  الكترونية ، ولوح شمسي 100كرستال ،أخذتهم قبل خمسة أشهر.. الآن فيه رائحة  كريهة من البطارية، مع اختفاء اللون الأخضر بالعدسة.. مع العلم أنه ليس لدي منظم.. ؟
اختفاء اللون الأخضر يدل على تلف حمض الكبريتيك ويمكن تبديله أو تغييره .. وقد يعود سبب اتلاف البطارية إلى غياب المنظم، وأنصح هنا بتركيب منظم لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على الخازن.
4
* لدي  لوح أبو 150 وات.. الفولتية كاملة..لكنه يخرج 3أمبير.. ما السبب وكيف الحل..؟
يوجد سببان الأول: خلايا  ألواح رديئة لذا يوجد جهاز تحفيز خلايا الألواح والذي يقوم بتلحيم الخلايا باليزر من فوق الزجاج و تحفيزها إذا كانت الخلايا جيدة سيعود الامبير الخارج منه إلى 8 امبير.
السبب الثاني: إذا كنت موصل لوح آخر اصغر أي  80وات والمنظم تجاري غير الأم بي بتي. فيحدث ممانعة لمرور التيار وهذا نادر ما تحصل ببعض الأجهزة.
5
لدي بطارية 150 أمبير نوع أسيد ولوحين 240 وات.. نظام التوصيل 12 فولت.. أريد أن أوصل التيار على شبكة المنزل الأصلية وبنظام 220 فولت .. وعدد الغرف لدي ست، وشاشة تعمل على النظامين ووقت التشغيل في الليل ما يقارب ست ساعات.. فهل ستكفي المنظومة أم أني بحاجة لتكبيرها..؟
نرجو منك أن تعطينا كم قدرة الشاشة وقوة الإنارة لكي نحسب كم تحتاج من القدرة الكهربائية، وإذا لم تتمكن من رصدها أرجوا الاستعانة بإحدى المختصين وموافاتنا بذلك.
6
* ما هي مواصفات أفضل شاشة تلفزيونية تعمل على نظام الطاقة الشمسية والكهرباء الرسمية.؟
يوجد العديد من الشركات المعروفة عالميا في تصنيع الشاشات منها سمسونج وال جي وشرب وسوني وبنسونك
وتتميز بصوت نقي وصوره ممتازة ويوجد لها حماية للرؤية  من الإشعاعات الضارة.
7
اذا كانت البطارية قديمة الصنع هل يؤثر ذلك  على جودتها حتى ولو لم تستخدم..؟
البطارية اذا لم تستخدم من قبل، وتاريخ صنعها قديم فلا بأس بها..  لكن هناك تأثير عليها  تأثير عليها في حالة تم تحفيز الخلية أي تم الشحن مسبقا.
8
هل فيه شاشات طبية في  السوق اليمني وكيف نميز الشاشة الطبية عن العادية وما هي اضرار الشاشات غير الطبية..وكذلك لمبات الإضاءة..؟
توجد شاشات طبية لدى وكلاء لشركات عالمية معروفة.. وتعرف الشاشة الطبية
عند تشغيلها لا يوجد وميض فيها والصوت يكون فيها نقياً والشاشة تميل للبياض وليس للسواد.
9
ما هي الشركات المشهورة عالميا في  تصنيع الألواح…وموجودة في السوق اليمني..؟
يوجد العديد من الشركات العملاقة المختصة في صناعة الألواح الشمسية.. لكن لا يمكن لنا هنا الإفصاح عنها، كون الحديث عنها هنا يعتبر دعاية لها..

قد يعجبك ايضا