ديسمبر 16, 2018 صنعاء 2:20 ص

لا قلق من الصواعق الرعدية على الطاقة الشمسية

لا قلق من الصواعق الرعدية على الطاقة الشمسية
مساحة اعلانية

“التأريت” إجراء احترازي ضروري
وائل شرحة
مع استمرار هطول الأمطار على اليمن.. يستمر قلق وخوف المواطنين من أخطار الصواعق والرعود على منازلهم من ألواح الطاقة الشمسية التي يعتقد بأنها تتأثر من الصواعق.
صفحة “طاقة شمسية” تلقت العديد من الرسائل والاتصالات مفادها الاستفسار حول تأثير الصواعق والرعود على الألواح.. وهو الأمر الذي فرض علينا إعادة التوضيح حول هذه المشكلة مرة ثانية، بعد أن نشرنا توضيحا سابقا الشهر المنصرم.. التفاصيل:

وزارة الكهرباء أكدت في توضيح خاص لـ”طاقة شمسية ” انه لا قلق من الصواعق والرعود.. ناصحة بـ “التأريض الأرضي” كإجراء احترازي.
وزارة الكهرباء أوضحت أيضا أن الصواعق والرعود يكمن أخطارها في المباني الكبيرة كناطحات السحاب.. وأشارت إلى أنها لم تتلق أي بلاغ عن تعرض منزل للصواعق بسبب ألواح الطاقة الشمسية.
تناولنا في هذه المساحة توضيح وزارة الكهرباء حول أخطار البروق والصواعق على منظومات الطاقة الشمسية، إذ أكدت الوزارة أن ليس هناك أي أضرار ونصحت بتركيب التأريض الأرضي كإجراء احترازي.
نبذة عن التأريت الأرضي
يمكن تعريف المنظومة الأرضية أو التأريض بأنه اتصال كهربائي عمل عن قصد بين شبكة أجهزة من جهة وكتلة الأرض من جهة أخرى لذا فإن التأريض أو شب مطلوب لتوفير السلامة للمنظومة الكهربائية وللعاملين في المنشأة وهذا معروف بشكل عام لدى الغالبية من الأشخاص ولكن غير واضح لدى النسبة العظمى من الناس كيفية تحقيق ذلك. ويمكن تشبيه الأرضي بطوق النجاة أو مظلة الهبوط حيث تقدر قيمتهما عند الحاجة لهما فقط.
التأريض (التأريت الارضي) هو عبارة عن سلك يتصل بكل جهاز في المنزل ويتم توصيله إلى سيخ نحاس يسمى الكترود يضرب في الارض وطوله يتراوح من 120سم الى150سم ومن ثم يتم قياس المقاومة فاذا زادت المقاومة فذلك بسبب التربة غير المناسبة ولا بد من الاستعانة في هذه اللحظة بمواد كيميائية مثل كبيريتات المغناسيوم ,كبريتات النحاس ,كلوريد الصاديوم (ملح الطعام ) واذا لم تتوفر هذا المواد يمكن الاستبدال بمواد متوفرة مثل الفحم والملح والكربو.
طريقة عمل التأريت تتمحور في الآتي:
– حفر حفرة بعمق 60سم.
– يتم غمرها بالماء وتركها حتى تنشف ومن ثم قام بدق السيخ الخاص بالتأريض (الاكترود)باستثناء 20سم ليتم عمل ربط الخوصة بالسلك الموصل للمنزل.
– إذا كانت المقاومة كبيرة يجب وضع ملح وفحم وكربون.
– قم بعمل غرفة تفتيش 50سم×50سم ومن ثم اغلقها بحكام ودع فتحه لصب الماء.
– قم بإضافة ماء حتى تمتلئ الغرفة وكل ستة اشهر. قم بتزويد الغرفة بالماء مضاف له قليلاً من الملح.
بينما طريقة توصيل التأريض بالمنزل تتم عبر التوصيل للفتحة الثالثة والتي تقع أعلى الافياش أو المفاتيح الكهربائية
والتي يوجد عليها رمز. Ep اوE ويعني جرند (تاريت).
تأريت الطاقة الشمسية
بالنسبة للطاقة الشمسية قم بتوصيل سلك من اطار اللوح الى حفرة التأريت وتوصيلها بالسيخ مباشرة أو ضع قاطعاً بحجم نزول التيار من اللوح فلو حدث برق (صعق كهربائي)يتم فصل القاطع ويخرج التيار الى الخارج ولا يمر بمنظومة الطاقة الشمسية، بينما يوضع قاطع آخر بعد المفرغ تماما اذا سمح الله وحصل شرت أو برق من داخل البيت عبر سلك الستلايت يتم الفصل عن الطاقة الشمسيه ولا تدخل للمنظومة ويخرج من القوابس الى التأريض وبهذا سنحمي المنزل وتلمنظومة من أي خطر.
وأهمية وميزة الأرضي الجيد يمكن تقديرها مما يلي : أولا : الأرضي يحمي الأفراد من خطر الصعق الكهربائي الناتج عن قصور العزل أو انهياره. ثانيا : يقي من طر التفريغ الكهربائي. ثالثا : يحمي المعدات من أضرار التغيرات المفاجئة والكبيرة في جهد التغذية (Voltage Surges) رابعا : يؤمن تشغيلا مناسبا للمعدات والمنظومات الكهربائية.

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله