هيومن راتس: عشرات الآلاف من القتلى باليمن مدنيين بسبب القصف السعودي

الثورة نت/ أسماء المحطوري

قالت الباحثة بمنظمة هيومن راتس ، بلقيس ويلي, ان الدمار في اليمن يجب ان يكون على رأس جدول أعمال الرئيس الأمريكي باراك أوباما و المملكة العربية السعودية في زيارة اليوم لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي (GCC) في الرياض.
و في مقال لها نشر اليوم في موقع هيومن راتس وتش, قالت ويلي ان خمس من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بقيادة المملكة العربية السعودية هي جزء من التحالف الذي أجرى عشرات الغارات الجوية غير القانونية في اليمن خلال العام الماضي بدعم أمريكي.

و قالت ويلي ان عشرات الالاف من القتلى بسبب القصف السعودي هم من المدنين ، وفقا للأمم المتحدة. و ذكرت ويلي انها قضت شهرا بين الأنقاض و الدمار لإجراء المقابلات الناس الثكلى الذين فقدوا أحبائهم بسبب القصف مع عدم وجود هدف عسكري واضح – وآخرها استهداف سوق في قرية مستبأ الذي راح ضحيته 97 مدنيا على الأقل، بينهم 25 طفلا، لقوا حتفهم عندما استهدفته القنابل التي تقدمها الولايات المتحدة. و نوهت ويلي انه يتعين على زعماء أوباما والخليج جعل إنهاء الضربات الجوية التي تقتل المدنيين بشكل غير قانوني أولوية, و أضافت ” يجب إجراء تحقيقات ذات مصداقية وحيادية مع المملكة العربية السعودية، زعيمة الائتلاف، بسبب اقترافها هجمات غيرلقانونية ومحاسبة المسؤولين هو مطلوب بموجب قوانين الحرب. ينبغي تعويض الضحايا المدنيين من الهجمات الغير مشروعة. وحتى يحدث ذلك، ينبغي على الولايات المتحدة تعليق كل مبيعات الاسلحة الى المملكة العربية السعودية.”

قد يعجبك ايضا