ولد الشيخ : حل الأزمة اليمنية سيكون يمنياً ولا يوجد جدول أعمال محدد لمحادثات الكويت

الكويت / سبأ
أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن حل الأزمة اليمنية سيكون يمنياً وعلى طاولة المفاوضات .. مشيراً إلى عدم وجود جدول أعمال محدد للمحادثات المنعقدة في الكويت.
وقال المبعوث الاممي في مؤتمر صحفي عقده إثر المشاورات التي عقدت أمس “أؤمن أن الحل سيكون يمنياً – يمنياً، وليس هناك أي جدول عمل محدد لهذه المشاورات، وأن الحل الوحيد لهذه القضية سيكون على طاولة المفاوضات”.
وأضاف أن الأمم المتحدة “لا تتوقع أن يوقع الأطراف اتفاق سلام خلال يومين أو ثلاثة وعلينا أن نتحلى بالصبر” .. مشدداً على ضرورة ان يتحلى اليمنيون بحكمتهم المعهودة ويغلبوا لغة العقل والسلام.
وأوضح في هذا الصدد انه “اذا توصلنا إلى اتفاقية في وقت قصير فلن تكون لها استدامة.. لذا وجب أن يأخذ جميع الأطراف وقتهم كاملاً لإنجاز اتفاق شامل ونهائي ودائم لاسيما في ضوء عدم وجود جدول زمني للمشاورات”.
واعتبر ولد الشيخ أن تثبيت وقف إطلاق النار يتطلب عملية طويلة وشاقة، وقال “نحن ندرك ان تثبيت السلام يستغرق وقتاً ويتطلب حسن نية جميع الأطراف وهو ما نعول عليه”.
وفيما أكد أن “الجميع يدينون الخروقات لعملية وقف إطلاق النار” لفت مبعوث الأمم المتحدة إلى ما تشير إليه التقارير من تحسن ملحوظ خلال الأيام الأخيرة من ناحية وقف العمليات العسكرية وذلك بفضل جهود لجنة التهدئة والتواصل واللجان المحلية والعمل الذي قام به أعضاء الوفود والمجتمع الدولي .
وأشار ولد الشيخ إلى ما أجراه خلال الأيام القليلة الماضية من مشاورات مكثفة مع مختلف الاطراف .. مؤكداً أنها “اتسمت بالإيجابية وكان واضحاً التزام الأطراف بمتابعة البحث عن حل سياسي شامل والدخول مباشرة في جدول الأعمال المتفق عليه”.
وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إنه عرض على الأطراف اليمنية اطاراً عاماً يجمع محاور عدة تشمل القضايا الأمنية والاقتصادية والسياسية للمرحلة المقبلة .. مشيراً إلى ابلغ انه أبلغ طرفي المحادثات بأن من الأفضل التحرك بشكل متواز على صعيد كل الموضوعات المطروحة.
وأكد المبعوث الاممي انه “حان الوقت لأن يستمع مختلف الأطراف لصرخات اليمنيين التواقين للأمن والاستقرار ولصوت الشباب الذين يرددون بملء الفم لا تعودوا إلا بالسلام”.
وثمن دور أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في دفع جهود إحلال السلام في اليمن .. مشيراً الى أن “لقاء سموه مع الأطراف اليمنية كل على حدة كان له النصيب الكبير في الوصول إلى الأجواء الايجابية التي تم التوصل اليها في مشاورات الأمس”.

قد يعجبك ايضا