الأمطار والغيوم وتأثيراتها على الألواح الشمسية

المهندس عدنان الجبري

الحمد لله الذي أنزل علينا رحمته من السماء ، وأنزل الغيث على البلاد والعباد ،فانهمرت السماء بماء مبارك ، وسالت الوديان ، وارتوت الأرض ففرح الناس  بهذا الخير العميم النازل بفضل الله ومنه.
و نظرا لما تمر به بلادنا من أمطار  وخيرات  نجد في المقابل بعض التأثيرات الناتجة عنه مثل جرف مياه الإمطار الأراضي الزراعية هذا بالنسبة للمناطق الريفية وأما المناطق الحضارية بشكل عام يشكو الكثير منهم  مشاكل أنظمة الطاقة الشمسية وعدم كفاءتها بالشكل المطلوب خلال الأسابيع الماضية والسبب الرئيسي ليس ضعفاً أو أخطاء مصنعية.
لكن ذلك يعود إلى  الغيوم والأمطار ولو فرضنا مثلا تكون كفاءة لوح 100وات يستطيع إنتاج 5.5 أمبير وخلال وجود المطر بعد عملية دراسية وفحص في هذه الظروف وجد إن إنتاج هذا اللوح بوجود المطر 0.8 أمبير أي أن كفاءته قلت 85.5% أي تكون كفاءة اللوح 14.5%من الوات وكان من واجبنا كمهندسين أن نطمئن مواطنينا الكرام بعدم القلق  في هذا الموضوع.
كما أن كفاءة الألواح الشمسية تعتمد على عدة  عوامل أذكر بعضاً منها : كمية الغيوم المتراكمة ،ودرجة حرارة الجو، ومقدار تأثره بالظل، وكمية المطر الساقط ،ووضعية اللوح في أي اتجاه وفي أي زاوية، وبعبارة أخرى إن سبب ضعف كفاءة الطاقة بسبب الغيوم والأمطار.

قد يعجبك ايضا