مشكلة وحل

يُسعدنا تناول مشاكلكم مع الطاقة الشمسية والتطرق للأعطال الفنية التي قد تطرأ.. وذلك من خلال عرضها على مختصين في زاويتكم هذه «مشكلة وحل»..
■ يرد على استفساراتكم وأسئلتكم هذا الأسبوع المهندس/ إياد الأكحلي.

*  معي بطارية 100 أمبير, مشغل عليها لمبات حوالي خمسين وات والتلفزيون يعمل معي على  نظام 12 فولت وخلال ساعات الصباح كاملة.. لكن  في الليل لا يستمر لأكثر من  ساعتين وتكمل البطارية..؟
ـ السبب هو أنك استهلاكك للبطارية في الصباح وعدم  شحنها  بشكل كامل.. لذا يجب عليك إضافة  لوح آخر لكي يعوض المستهلك في الصباح.. بالإضافة إلى ترشيد الاستخدام والتأكد من المنظم إن كانت البطارية تمتلئ أو لا.. ومن ثم إيقاف تشغيل التلفاز بعد أن تغيب الشمس بهدف توفير تيار للمساء.

* عندي بطارية أسيت عاديه أبو 150امبير، هل يصح إضافة بطارية نوع جل أبو 200امبير, بدون تأثير على نسبه التفريغ في البطاريات أو على المنظومة؟
ـ بإمكانك أن توضع بطارية جل بشرط ألا يزيد معدل التفريغ في البطارية على10% من كفاءة أقل بطارية في المنظومة.. ومع مراعاتك لذلك الشرط يمكنك إضافة واستخدام بطارية أخرى دون أي قلق أو خوف.

* هل يصلح إضافة ألواح أبو 150 وات  نظام 12 فولت  موصلة على التوالي لنظام 24فولت  مع العلم أن الألواح السابقة أبو 200 فولت  نظام 24.. ؟
ـ يمكن الإضافة بشرط أن تكون لديك دائرة موحد جهد لكي لا يتأثر خلايا  اللوح ابو12 فولت بسبب الجهد الزائد الذي يعطيه اللوح أبو 24 فولت.. وفي ظل وجود دائرة موحد الجهد لن تتأثر خلايا أي لوح.

* لديّ بطارية أسيت قوتها 70 أمبيراً كم أحتاج لوح ومنظم لها مع العلم أن البيت ليس كبيراً.. وهل تشغل شاشة والدينمو..؟
ـ اللوح الذي يعبئها أبو 100 وات حقيقي أما بالنسبة للدينموه ستشتغل إذا كانت صغيرة  لكن سحبيتها ستكون أكثر من معدل هبوط البطارية والذي يقدر بـ 10%  من قدرة البطارية.. ما  يؤدي إلى إعطاب البطارية سريعا..  لذا أنصح الجميع بعدم السحب من البطارية أو شراء عاكس أكثر من معدل هبوط البطارية (معدل التفريغ).

* هل يصح تشغيل جهاز الكمبيوتر المنزلي على منظومة طاقة شمسية مكونه من ألواح 200 وات وبطارية 100أمبير  ومحول 1200..؟
ـ سيشتغل لكن ليس بشكل سليم حيث منحنى هبوط البطارية 10% لذا يجب أن تكون البطارية 200 أمبير واللوح 250 وات للحفاظ على عمر أطول للبطارية وحتى يمكنك استخدامها لسنوات طويلة وبكفاءة عالية.

* عندي انفرتر راجي أزرق 1500 وات حارق اخذته عند أكثر من مهندس ما صلح هل بإمكنك أن تدلني على طريقة أو مكان لإصلاحه..؟
– أجهزة 1500وات يوجد بها أربعة محولات والذي يعطب  فيها الترنس ستور والمكثفات وهذا القطع متوفرة في صنعاء امام تل يمن وإذا لم توجد القطعة  يوجد البديل فلا خوف من ذلك وراجي يوجد له وكيل في شعوب وبيوفر جميع القطع.

* أريد شراء منظومة طاقة لمنزلي، فما حجم المنظومة التي أريدها..؟
لشراء منظومة طاقة شمسية للمنزل، يجب أولا أخي حساب الاحتياجات التي تريدها من خلال حصر قوات الأدوات والاجهزة واللمبات التي تريد تشغيلها وكذا الساعات التي تريد تشغيلها أو استخدامها.. ومن ثم نتمكن من تحديد المنظومة التي تريدها.. وإذا لم تتمكن من حصر ذلك فنرجو تصوير القطع المعدنية أو الكتابة الموجودة في الأجهزة وإرسالها لنا، وسنقوم بتحديد المنظومة التي تريدها.

قد يعجبك ايضا