الحكومة تقر مشروع نظام الرقابة الادارية

 الثورة نت/..
حدد مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء الاول من شهر يناير المقبل موعدا لبدء سريان مفعول نظام الرقابة الإدارية المقدم من وزير الخدمة المدنية والتأمينات والذي يهدف إلى اعمال منظومة تشريعات الخدمة المدنية ونظم ادارة الموارد البشرية في كافة التصرفات والسلوك الاداري بما يعزز من سيادة القانون والنظام.
ووجه المجلس خلال اجتماعه الاسبوعي اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور وزيري الخدمة المدنية والتأمينات والشئون القانونية بإعادة صياغة المشروع في ضوء ملاحظات اعضاء المجلس ومن ثم رفعه إلى رئيس مجلس الوزراء بصيغته النهائية للتوقيع عليه خلال اسبوع من تاريخه واصداره .
كما يهدف مشروع النظام الى ضمان حماية هذه المنظومة وتقليل هامش الخطا عند تنفيذها وذلك لما من شأنه الدفع بجودة الخدمة العامة الى المستويات المعيارية المحددة في ادلتها الارشادية بما يحقق رضا المستفيدين .
ويركز مشروع النظام على تأمين تقييم سليم لمستوى تنفيذ منظومة تلك التشريعات بوحدات الخدمة العامة والأجهزة التنفيذية وكذا الوقاية من نشوء النزاع في الوظيفة العامة وتفعيل الرقابة الجماهيرية على الأداء الحكومي بمعالجة الشكاوي المقدمة من الموظفين والمواطنين والمستثمرين.
وقد حدد النظام مفاهيم ووسائل ممارسة الرقابة الادارية لهذا النوع من الرقابة وهي سابقة ومصاحبة ولاحقة موضحا دور مجلس الوزراء والوزارات ورؤساء الوحدات أو الأجهزة التنفيذية في هذا الجانب.
في حين وجه مجلس الوزراء باصدار الأنظمة النوعية واللوائح المكملة لهذا النظام وادلة العمل وقواعده واجراءاته التفصيلية ودورته المستندية بقرارات من وزير الخدمة المدنية والتأمينات في موعد لايتعدى ثلاثة أشهر من تاريخه ونشرها في الجريدة الرسمية.
فيما ناقش المجلس تقرير وزير الثروة السمكية حول مشروع إعادة هيكلة القطاع السمكي وأبرز النتائج التي تم التوصل اليها في إطار المشروع.
وأقر المجلس على ضوء مناقشته للتقرير ما تم التوصل اليه من خطوات عملية لإعادة هيكلة هذا القطاع الإقتصادي الهام والتي منها إنشاء أربع هيئات عامة للمصائد السمكية بقرارات جمهورية هي الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر العربي يغطي نشاطها محافظتي حضرموت وشبوة الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الاحمر محافظات الحديدة تعز حجة الهيئة العامة للمصائد السمكية في خليج عدن محافظات عدن أبين ولحج والهيئة العامة للمصائد السمكية في محافظة المهرة.
ووجه في هذا الصدد باستكمال الاجراءات القانونية اللازمة لاصدار مشاريع القرارات الجمهورية للهيئات الأربع التي تعنى وفقا لقرارات الإنشاء بادارة وتطوير المصائد في المحافظات الواقعة ضمن النطاق الجغرافي للهيئة وتحسين أنشطة الصيد وتطوير الإستزراع للأحياء البحرية.
وتعمل الهيئات الاربع على توفير احتياجات الأبحاث والتعامل مع القضايا المحلية في إطار إدارة ساحلية متكاملة تشمل العناية بالجوانب البيئية والمحميات البحرية والتنسيق مع الوزارة وهيئة الأبحاث في سياق تنفيذ هذه الوظائف إضافة الى منح إجازات الصيد ومصدري المنتجات السمكية ووحدات الإستزراع وتحديد حجم المحصول وتقييم قدرات التعاونيات وممارسة إدارة المصائد بكافة وجوهها.
وتتولى هذه الهيئات كل في نطاق عملها الجغرافي تنظيم المعلومات وجمع وإعداد الإحصائيات وعمليات تقديم الإقرارات وإدارة قواعد البيانات وتنظيم تداولها مع الوزارة والهيئات السمكية الأخرى بما في ذلك الإسهام في البرنامج الوطني لجمع البيانات من مراكز الإنزال ومتابعة مدى الإلتزام بمعايير الجودة وإتساق نوعية وطبيعة المنتجات والخدمات مع المعايير المعتمدة الى غير ذلك من المهام المتصلة بإدارة وتطوير المصائد السمكية على امتداد المياه البحرية اليمنية.
الى ذلك اطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير النقل عن نتائج إنشاء مشروع الفنارات البحرية في جنوب البحر الأحمر الذي يشمل بناء وتجهيز وإعادة تأهيل فنارات مزدوجة بنظام التعريف الآلي للسفن ونظام المراقبة والتحكم عن بعد.
ويأتي المشروع لتعزيز جوانب سلامة الملاحة البحرية وحماية البيئة البحرية والحفاظ عليها للحد من الحوادث البحرية نظرا لكثافة الحركة الملاحية في جنوب البحر الأحمر وذلك من خلال إرشاد السفن للسير في الممرات الملاحية جنوب البحر الأحمر وفق المتطلبات الملاحية لخطوط الملاحة الداخلية للجمهورية نظرا لإنتشار عدد كبير من الجزر اليمنية على طريق الملاحة الدولية بخلاف دعم جهود بلادنا في ممارسة المهام السيادية لها على مياهها الإقليمية والإقتصادية وجرفها القاري عدى عن الوفاء بالإلتزامات المطلوبة من الجمهورية اليمنية وفقا للإتفاقيات الدولية التي انضمت اليها .
ووجه المجلس باستكمال الاجراءات اللازمة لتنفيذ مراحل مشروع البناء والتجهيز وإعادة التأهيل للفنارات البحرية المحددة بحسب البرنامج الزمني المحدد في المصفوفة المرفقة في التقرير على أن تتولى وزارة المالية تسهيل الإجراءات الخاصة بهذا المشروع.
واطلع المجلس على تقرير امين عام المجلس حول مستوى تنفيذ خطة عمل مجلس الوزراء خلال الفترة يناير -سبتمبر 2010م .. موضحا ان مستوى تقديم المواضيع المقدمة من قبل الوزارات والتي وصل عددها 312 موضوع في نهاية شهر سبتمبر المنصرم .
واشار التقرير الى المواضيع المتبقية في الخطة وتوزيعها على مستوى جميع الوزارات … مشيدا بجهود الامانة العامة في اعداد التقرير والآلية المتبعة لعملية المتابعة والتواصل مع الوزارات المختلفة لتنفيذ خطة المجلس للعام الجاري.
واكد التقرير ان على جميع الوزارات تقديم الموضوعات المحددة من قبلها خلال الفترة المتبقية من العام الجاري وبحسب الخطة ومواعيدها الزمنية المقرة.
وأستمع المجلس إلى تقريري وزير الخارجية حول نتائج زيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لفرنسا الاسبوع الماضي وكذا النتائج الطيبة التي خرج بها اجتماع مجموعة اصدقاء اليمن الذي عقد خلال شهر سبتمبر الماضي.
وأشاد المجلس بنتائج زيارة فخامة الرئيس لفرنسا ولقائه نظيره الفرنسي ساركوزي والانعكاسات الايجابية المتعددة للزيارة عموماٍ لصالح توطيد علاقات الصداقة بين الشعبين اليمني الفرنسي في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية.
وعبر المجلس عن ارتياحه للاجواء التي سادت اجتماع مجموعة اصدقاء اليمن بنيويورك وما افضى إليه من نتائج ومواقف دولية وأقليمية لصالح التنمية ووحدة واستقرار وأمن الجمهورية اليمنية.
وأكد المجلس على الوزارات المعنية البدء الفوري في الاعداد والتحضير لكافة المواضيع ذات الاولوية المقرر تقديمها إلى الاجتماع القادم للمجموعة في الرياض بما يحقق الاهداف المرجوه من الاجتماع لليمن واشقاءه واصدقائه.
وأطلع المجلس على تقرير وزير الشباب والرياضة رئيس اللجنة المنظمة لبطولة خليجي 20 والذي قدم شرحاٍ متكاملاٍ عن سير التحضيرات المتعلقة باستضافة هذا الحدث الرياضي الهام من كافة النواحي الرياضية والايوائية والخدمية بما في ذلك الخطة الأمنية المصاحبة لإقامة البطولة.. مؤكداٍ بهذا الخصوص أن الأعمال تسير وفقاٍ للخطة والبرنامج الزمني المعد لتنفيذ المهام في مختلف تلك الجوانب.
كما أطلع المجلس على التقرير الإسبوعي لوزير مجلسي النواب والشورى عن سير تنفيذ الإجراءات الدستورية والقانونية المتعلقة بأعمال الحكومة لدى مجلسي النواب والشورى وذلك خلال الفترة من 11 حتى 17 أكتوبر الجاري.
وأوضح التقرير الجوانب الخاصة بمشاريع القوانين وتقارير اللجان الدائمة التي ناقشها مجلس النواب خلال تلك الفترة فضلاٍ عن التوجيهات الصادرة عن مجلس الشورى في ختام مناقشته لموضوع التعليم الموازي في الجامعات الحكومية.
وفيما يتعلق بفعاليات الوزراء على المستوى الخارجي أطلع المجلس على تقرير نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية بشأن مشاركته في أعمال المنتدى العالمي للتنمية المحلية الذي عقد في كمبالا الأوغندية في الفترة من الرابع وحتى السادس من الشهر الجاري و تقرير نائب رئيس الوزراء للشئون الإقتصادية حول مشاركته في الإجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي عقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من الثامن وحتى العاشر من الشهر نفسه .
بالاضافة الى اطلا عه على تقارير وزير الصحة العامة والسكان الاول عن مشاركته في فعاليات إجتماع مبادرة كلينتون العالمية بمدينة نيويورك الأمريكية في شهر سبتمبر الماضي والثاني عن مشاركته في المؤتمر الإقليمي الخاص بأوضاع المتنقلين والمهاجرين في الموانئ البحرية للدول المطلة على البحر الأحمر وشمال إفريقيا وتعرضهم لمخاطر الاصابة بالإيدز الذي عقد في جيبوتي العاصمة وذلك خلال شهر سبتمبر المنصرم والثالث حول مشاركته في الدورة الـ57 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الذي عقد في أوائل الشهر الحالي بالعاصمة المصرية القاهرة.
في حين اطلع المجلس على تقرير وزير النقل عن مشاركته في إجتماع الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو الدورة الـ37 التي عقدت في مدينة مونتريال الكندية في الفترة من 28 سبتمبر وحتى الثامن من شهر اكتوبر الجاري.

قد يعجبك ايضا