الهيئة العامة للآثار والمتاحف تدشن غدا احتفاليتها بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف

الثورة نت/..
يشهد رواق بيت الثقافة غدا بصنعاء افتتاح معرض يجسد الحضارة اليمنية و الذي تنظمه الهيئة العامة للآثار والمتاحف ضمن برنامجها الاحتفائي باليوم العالمي للمتاحف (18 مايو).

وأوضح رئيس الهيئة مهند السياني أن الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف (18 مايو) مناسبة هامة لتعزيز الوعي بما تتعرض له المتاحف من تحديات وما يفترض أن تناله من اهتمام وما يجب أن تكون عليه في واقع يعطيها أولوية تنموية هامة باعتبارها واجهة ذاكرة وهوية شعب وحضارة وهو ما يستدعي تضافر جهود الجميع للاهتمام بها.

وأضاف إن الاحتفالية اليمنية خلال الفترة 16 -18 مايو ستتضمن، بالاضافة إلى المعرض، محاضرات توعوية وبازار تعريفي بالتراث الشعبي اليمني.

وأعرب أن أمله أن تحقق الفعاليات الأهداف المرجوة منها في تعزيز الوعي بأهمية المتاحف وما تتعرض له وما يجب أن تناله من اهتمام خصوصاً في ظل الواقع المؤلم الذي تعيشه متاحف اليمن.

وبحسب المجلس العالمي للمتاحف (ICOM) فإن الغاية من الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف كل عام في الثامن عشر من مايو هي «إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع العامة وتنبههم للتحديات التي تواجه المتاحف إذا ما أصبحت -حسب تعريف المجلس العالمي للمتاحف-مؤسسات في خدمة المجتمع وفي تطوره».

ويحتفل العالم سنوياً منذ عام 1977 بـ “اليوم العالمي للمتاحف”، ويتم اختيار موضوعٍ معينٍ لكل عام بهدف توعية المجتمع بقضايا المتاحف.

ويأتي تحديد شعار احتفالية هذا العام 2016م ( المتاحف والفضاءات الثقافية ) لحث المتاحف للقيام بدورها في خدمة المواقع والفضاءات الثقافية باستخدام الوسائل الحديثة بما يعزز من دورها في خدمة التراث.

سبأ

قد يعجبك ايضا