القوات العراقية تتقدم نحو الفلوجة من محور الجنوب

بغداد / أ. ف. ب.
اعلن مصدر عسكري عراقي بارز أمس ان القوات العراقية تنفذ عملية بإسناد جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن للتقدم من المحور الجنوبي باتجاه الفلوجة غرب بغداد، في اطار الهجوم الذي اطلقته قبل ثلاثة ايام لتحرير المدينة من سيطرة داعش.
وقال اللواء الركن اسماعيل المحلاوي قائد عمليات الانبار الصحافة الفرنسية ان “قوات من الفرقة الثامنة للجيش بدأت صباح أمس عملية عسكرية واسعة من ناحية العامرية وتقاطع السلام نحو نهر الفرات”، كلاهما الى الجنوب من الفلوجة.
وأضاف ان العملية تجري “بدعم من طيران التحالف الدولي وطيران الجيش (العراقي) ومشاركة مقاتلي من عشائر الانبار”، المحافظة التي تضم الفلوجة.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اعلن ، انطلاق العملية التي طال انتظارها لاستعادة السيطرة على مدينة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد) وبعد اقل من يوم واحد فرضت القوات العراقية سيطرتها على بلدة الكرمة القريبة منها.
وتمكنت القوات العراقية عبر السيطرة على بلدة الكرمة شمال غرب الفلوجة ، من قطع الطريق للوصول الدعم للمتشددين وتمهيد الطريق للتقدم وتحرير المدينة.
وتفرض قوات عراقية حاليا بمساندة الحشد الشعبي، ومقاتلي عشائر الانبار طوقا حول مدينة الفلوجة .
لكن تقدم القوات العراقية ومحاصرتها للمدينة يثير مخاوف حول مصير آلاف المدنيين الذين مازالوا محاصرين بداخلها.
وتخضع الفلوجة التي تعد حاليا احد ابرز معاقل المتشددين في العراق، لسيطرة تنظيم داعش منذ يناير 2014م .
وتنفذ القوات العراقية هجمات متلاحقة بدعم من التحالف الدولي لطرد المتشددين من مناطق تواجدهم في شمال وغرب البلاد بينها الفلوجة والموصل، وهما اكبر المدن التي مازلت تخضع لسيطرتهم.

قد يعجبك ايضا