مشكلة وحل.. كيف اعلم طفلي الكتابة؟

ولدي في الصف الثاني من المرحلة الأساسية ولا يستطيع الكتابة.. حاولت أن أعلمه الكتابة بالتعاون مع معلمته لكن دون فائدة؟ ولا أعرف ماذا أفعل؟

الأخصائية التربوية/ الهام علي الكميم
بينما الطفل يخطو خطواته الأولى في الحياة ويتعلم كلماته الأولى يجب أن يكون هناك من يسانده ويقف بجانبه ويمسك يده بصورة ايجابية.. عادةً ما تكون المرحلة الأولى في تعلم الكتابة والقراءة بالنسبة للطفل صعبة وأحيانا محبطة ولأن الطفل كائن سريع الانفعال فقد يشعر بالاستسلام باكراً ولا يرغب ثانية بتجربة الكتابة، وقد تذهب محاولات الأهل والمدرسين في إقناعه سدى وقد يستمر بخطى بطيئة ومن أجل ذلك عليك كأم وعليك كأب أن تجد الطريقة المناسبة لتعلم طفلك الكتابة وتشجعه عليها وبالذات في الأعوام الأولى التي تكون مهمة جداً واليك بعض النصائح التي ستساعدك على تعليم طفلك الكتابة:
أولا/ أختر السن المناسب: العمر المناسب ليبدأ الكتابة هو عمر المدرسة (6 سنوات) ويسبب الفروقات الفردية بين الأطفال بعضهم قد يكون ذكياً ليبدأ أبكر قليلاً وبعضهم قد يكون استيعابه أبطأ فيبدأ بعدهم قليلاً ولكن في النهاية جميع الأطفال سيكون لديهم الحد الأدنى من الذكاء الذي يمكنهم من تعلم القراءة والكتابة لذلك بناءً على هذا الكلام لا ترغمي طفلك ذي الأربعة الأعوام على تعلم الكتابة والقراءة، فهو بحاجة إلى اللعب والمرح وتعلم مهارات الحياة الأساسية وأكثر بكثير من تعلم القراءة والكتابة وإذا أردت أن تبدأي بعدها بتعليمة الكتابة اجعليها جرعات صغيرة حرف، حرف كل أسبوع وهكذا.
ثانياً/ شاركيه الكتابة : الطفل يرى في والدته المثل الأعلى ويرى أنها أجمل وأفضل ما في الحياة ولذلك إذا أردتي أن يتعلم طفلك الكتابة اجعلي لكما وقتاً خاصاً واحضري كراسة ومثلي دور الطفلة التي تشارك طفلاً آخر الكتابة وتعمدي الوقوع ببعض الأخطاء حتى تفسري لطفلك الطريقة الصحيحة وحتى يستمتع بوقته ويشعر أنه يقوم بعمل مهم وجميل.
ثالثاً / علميه باللعب: التعلم باللعب إحدى أحدث الوسائل في التربية والتعليم لأن اللعب هو هواية وعمل الطفل الصغير وهو الوسيلة التي يتعرف بها على الحياة وعلى العالم كما وتشكل طرق التعليم الرسمية مللاً،وفتوراً وإحباطا للأطفال الصغار لذلك تلجأ الأنظمة المتقدمة لوسائل أكثر جاذبية وتأثيراً في الطفل مثل التعلم باللعب وتوجد الكثير من الوسائل المعروفة والتي يمكنك اختراعها مثل تشكيل الحروف والأرقام بواسطة المكعبات وعند تطبيق الكتابة على الورق سيكون الطفل قد حفظ شكل الحروف والأرقام جيداً في عقله وسيكون التعلم أسهل كثيراً.
رابعاً /علميه بالتدريج: هناك الكثير من القصص حول أطفال كانوا لا يجدون القراءة والكتابة ولم يرغبوا حقاً بالتعلم ولكن أمهاتهم قمن بتعليمهم فمن عليهم بالتدريج وبالتمرين حتى أصبحوا من صناع الحياة وتكمن الفكرة في قراءة قصص صغيرة ولطيفة للطفل ثم جعلها روتيناً يومياً يمارسه بنفسه، أجعلي له دفتراً خاصاً ملونا وجذاباً واطلبي منه أن يكتب كل يوم جملة أو كلمة جديدة تعلمها واقرأيها في آخر الأسبوع وناقشيها معه، بطفولة وافهمي منه لم كتبها وذلك حتى تصبح الكتابة أمراً ممتعاً وجميلاً له وحتى تصير عادة يومية.

قد يعجبك ايضا