بوتين يبحث مع الرئيس الصيني الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب الدولي

بكين/
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الصيني شي جين بينغ في بكين أمس الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب بالإضافة إلى الملف النووي الكوري.
وقال بوتين بعد مباحثاته مع القيادة الصينية “ناقشنا الخطوات المستقبلية لحل المسائل الدولية والإقليمية الأكثر الحاحا والعمل المشترك في محاربة الإرهاب الدولي وتعزيز الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والحفاظ على استقرار وأمن شبه الجزيرة الكورية”.
وأضاف الرئيس الروسي أن لروسيا والصين مواقف متقاربة أو متطابقة تجاه المسائل الدولية، مشيرا إلى أن موسكو وبكين ستنسقان خطواتهما في إطار الأمم المتحدة وشنغهاي وبريكس.
وعرض بوتين على القيادة الصينية تقديم المساعدة لبكين في التحضير لقمة العشرين القادمة التي ستنعقد في الـ 4 و5 من أيلول القادم في الصين.
من جانبه دعا الرئيس الصيني بوتين لحضور القمة، معلنا عن لقاءات عديدة ستجمعه بالرئيس الروسي على الساحة الدولية قبل انعقاد القمة.
وأكد الرئيس الصيني على ضرورة تقوية العلاقات وتعزيز التعاون السياسي على خلفية الوضع على الساحة الدولية ” كلما استعصى الوضع على الساحة الدولية، كلما يجب أن تزيد عزيمتنا بالانطلاق نحو الشراكة الاستراتيجية والصداقة وأن يدعم أحدنا الآخر وتعزيز العلاقات”.
هذا ووقع بوتين وشي جين بينغ بيانا مشتركا حول تعزيز الاستقرار الاستراتيجي العالمي. كما وقع الزعيمان بيانا مشتركا حول التعاون في تطوير المجال الاعلامي.
وكان الرئيس الروسي قد أوضح في قبل بدء المباحثات أن كثرة لقاءاته مع الرئيس الصيني تأتي بمطالب الشعبين الروسي والصيني بتعزيز تعاون البلدين، منوها بأن اللقاءات بناءة وتنتهي بتوقيع اتفاقات وعقود.
وقال بوتين: “استطعنا خلال المرحلة الماضية أغناء الاتفاقات التي توصلنا إليها خلال 15 عاما بمحتوى جديد ساطع وضروري لبلدينا وشعبينا، وهذه المرة أيضا لدينا جدول أعمال كبير”.
من جانبه اعتبر الرئيس الصيني أن الشراكة الإستراتيجية والتعاون مع روسيا تساهم في التطور السليم للسياسة الإقليمية والدولية.
وكان بوتين أعلن أن للعلاقات مع الصين إمكانيات جيدة للتطور الناجح، وهي تبنى مع أخذ مصالح الجانبين بعين الاعتبار.
وأكد الرئيس الروسي أثناء لقائه رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ في بكين أن الاقتصاد موجود في أساس العلاقات بين البلدين، لكن على هذا الأساس تبنى الشراكة بما في ذلك في اتجاهات أخرى، على الساحة الدولية وفي مجالات الثقافة والتعليم.
وأشار بوتين إلى أن العلاقات بين البلدين تحمل طابع الشراكة الاستراتيجية الشاملة و”لديها آفاق جيدة للمستقبل”.
وكان الرئيس الروسي أعلن أثناء لقائه مع رئيس البرلمان الصيني تشانغ دي جيانغ أن روسيا تعتبر تطوير العلاقات مع الصين أولوية، وللجانب البرلماني دور مهم فيه.
وأشار رئيس البرلمان الصيني في بداية اللقاء إلى أن بوتين يزور الصين للمرة الـ15 عشرة.

قد يعجبك ايضا