حول العالم

“داعش” يخلى آخر معقل له في كركوك

بغداد/
أكد مصدر محلي في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك، هروب أكثر من نصف عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي من القضاء مع اقتراب القوات الأمنية من محيطه.
وأفاد المصدر أمس الأول بأن “بعض عناصر التنظيم بدأوا بحلق لحاهم والتوجه صوب مناطق نائية خارج قضاء الحويجة (45 كم جنوب غرب كركوك) وقرى محاذية في ناحية الزاب مع اقتراب القوات العسكرية من محيط القضاء”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن “بعض العناصر بدأوا بنقل أسرهم من قضاء الحويجة باتجاه محافظة نينوى” حيث تقع الموصل.
وكان قائد قوات تحرير الحويجة وصفي العاصي، قد أعلن عن قرب انطلاق عمليات تحرير القضاء، معتبرا أنها ستكون “الشرارة الكبرى” لتحرير مدينة موصل، فيما أشار إلى أن أهالي القضاء ضحوا بأكثر من خمسة آلاف شخص بين “شهيد ومغدور وسجين”.
مصرع عشرة جنود صوماليين على الأقل في تفجير سيارة مفخخة استهدف قاعدة عسكرية

مقديشو /
قتل ما لا يقل عن عشرة جنود صوماليين في هجوم بسيارة مفخخة لمسلحي حركة الشباب الصومالية المتشددة امس الاثنين على قاعدة عسكرية جنوب غربي العاصمة مقديشو.
ونقلت وكالة أنباء (رويترز) عن الرائد أحمد فرح من بلدة افجويي القريبة، قوله: “استمر تبادل إطلاق النار العنيف لساعات.. قتل 12 من مقاتلي الشباب على الأقل”.
وذكر مكتب الرئيس الصومالي الليلة قبل الماضية في بيان أن الحكومة دمرت قاعدة للشباب تستخدم في تخزين الإمدادات العسكرية في منطقة جنوبي مقديشو دون أي مقاومة.
فيما قال المتحدث باسم حركة الشباب عبدالعزيز أبو مصعب إن 30 جنديا قتلوا في الهجوم الذي استمر عدة ساعات قبل أن ينسحب مقاتلو الحركة.. ولم يتطرق إلى الخسائر التي وقعت في صفوف الشباب.
والهجوم على القاعدة التي تبعد 50 كيلومترا عن مقديشو يأتي في إطار حملة تشنها الحركة للإطاحة بالحكومة المدعومة دولياً وتطبيق تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.
وعادة ما تعلن الحركة أعداداً للقتلى أكبر من الأرقام الرسمية.

مرض غامض يصيب ركاب طائرة أمريكية

واشنطن/
أصيب 9 من ركاب طائرة تابعة لشركة دلتا للطيران السبت الماضي بأعراض غريبة في آن واحد، الأمر الذي دفع بالطيار للهبوط اضطراريا في مطار تولسا الدولي.
وبحسب البيانات أقلعت الطائرة من مدينة أتلانتا الأمريكية ظهر السبت باتجاه مطار دنفر، حينها بدأ الركاب يشعرون بأعراض مرضية غريبة كالدوار والغثيان، ما اضطر قائد الطائرة للهبوط بها اضطراريا في مطار تولسا الدولي ليتلقى الركاب المرضى العلاج اللازم.
وتقول التقارير :إن الأطباء اكتشفوا مستويات عالية من غاز أحادي أكسيد الكربون في عينات الدم التي أخذوها من بعض ركاب الطائرة، وبدأت السلطات المختصة بإجراء تحقيق في ملابسات الحادث.

زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب سومطرة في إندونيسيا

جاكرتا /
ضرب زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر أمس الاثنين مقاطعة (سومطرة الغربية) في إندونيسيا.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية الإندونيسية في بيان لها إن مركز الزلزال سٌجل على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض، وعلى خط العرض الشمالي بـ0.21 درجة وعلى خط الطول الشرقي بـ 100.08 درجة، مطمئنة من عدم وجود مخاطر محتملة لوقوع موجات مد عاتية (تسونامي) جراء الزلزال.
وأضافت الهيئة في بيانها إن الزلزال وقع على بعد 10 كيلومترات جنوب غربي منطقة (باسامان) و49 كيلومترا جنوب شرقي (باسامان الغربية) و 133 كيلومترا شمال غربي (بادانغ).

مقتل وإصابة ستة شرطيين في تركيا

اسطنبول /
لقي ثلاثة من رجال الشرطة الأتراك مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون عندما أطلق شاب الرصاص عليهم في محطة للحافلات في مدينة شانلي أورفا في جنوب شرق تركيا قبل أن يتم قتله بالرصاص.
ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء أمس الاثنين عن جونجور عظيم تونا حاكم شانلي أورفا قوله إن حادث إطلاق النار ليس له صلة بالإرهاب. ولم يُعرف متى وقع هذا الحادث.
وقال تونا إن المهاجم عمره 17 عاما وكان يعاني من مشكلات نفسية وكان مسافرا مع عائلته وأخذ مسدس أبيه.
وأطلق الشاب النار على ثلاثة من رجال الشرطة كانوا يطلبون من الناس أوراق هوياتهم في محطة الحافلات ثم لاذ بالفرار قبل أن يطلق النار على مجموعة أخرى من رجال الشرطة. وتوفي ثلاثة من رجال الشرطة في المستشفى فيما بعد.

اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومتطرفين في ألمانيا

برلين/
أعلنت الشرطة الألمانية أمس الأول أن 123 من عناصرها أصيبوا في اشتباكات مع متطرفين يساريين رشقوهم بالحجارة والزجاجات وحطموا واجهات المتاجر وأضرموا النار في السيارات.
وتأتي هذه الصدامات، والتي وقعت في وقت متأخر من ليلة السبت الماضي، بعد أسابيع من التوتر على خلفية نية السلطات الاستيلاء على مبنى يتخذ الشباب المتطرفون اليساريون منه مقرا لهم وسط برلين.
وذكرت الشرطة، أن الصدامات المشار إليها كانت “أكثر الاحتجاجات عنفا تشهدها المدينة منذ خمس سنوات”، حيث أرسلت 1800 عنصر لمواجهة 3500 متظاهر، واستخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع، وأوقفت الشرطة 86 متظاهرا، ووجهت الاتهامات لثلاثة منهم بالإخلال بالأمن العام والسلم الأهلي.
وأدان وزير الشؤون الأمنية في المدينة فرانك هنكل أعمال الشغب والصدام مع رجال الشرطة، معتبرا أن ما حدث كان “عنفا يساريا متطرفا نفذه فوضويون ومشاكسون”.

قد يعجبك ايضا