توقف تحميل النفط في العراق يرفع أسعاره

الثورة نت/..
ارتفعت أسعار النفط الثلاثاء 12 يوليو/تموز بعد توقف عمليات تحميل الخام في العراق لفترة ما أنذر بتقلص الإمدادات، لكن انخفاض مراهنات المستثمرين على صعود الخام حد من ارتفاع الأسعار.

وبحلول الساعة 12:08 بتوقيت موسكو، بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 47.09 دولار للبرميل مرتفعا بنسبة 84 سنتا أو 1.82% عن مستواه عند التسوية السابقة ومبتعدا عن مستوى 45.90 دولار للبرميل الذي بلغه في الجلسة الماضية.

وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 71 سنتا ما نسبته 1.59% إلى 45.47 دولار للبرميل.

وقال بعض التجار إن هذا الارتفاع يرجع بشكل كبير إلى تعليق عمليات تحميل الناقلات بخام البصرة الخفيف لفترة وجيزة في مرفأي تصدير بجنوب العراق بعد تسرب في خط أنابيب.

ورغم استئناف عمليات التحميل، يخطط العراق في وقت لاحق لخفض صادرات النفط الخام من موانئه الجنوبية في أغسطس/آب إلى 2.79 مليون برميل يوميا، من 2.99 مليون برميل يوميا مقرر تصديرها في يوليو/تموز وفقا لبرنامج أولي لعمليات التحميل.

وتلقت أسواق النفط دعما أيضا من استمرار حالة الضبابية، التي تكتنف الإنتاج في نيجيريا بعدما أعلن متشددون أنهم هاجموا منشآت تابعة لـ “إكسون موبيل” وهو ما نفته شركة النفط الأمريكية العملاقة.

ورغم ذلك لم تقترب تخمة النفط العالمية من الزوال حتى الآن. فقد قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، لصحيفة “هاندلسبلات” الألمانية إنه لا يزال هناك فائض في مخزون النفط العالمي وإن تقليص هذا الفائض سيستغرق وقتا طويلا.
يشار هنا إلى أن صناديق تحوط ومديرين ماليين آخرين خفضوا الأسبوع الماضي مراهناتهم على ارتفاع أسعار النفط الخام.

المصدر: “رويترز”

قد يعجبك ايضا