الثقافة تؤكد على أنقاذ مباني مدينة صنعاء التاريخية

الثورة/ حسين الكدس

عُقد اليوم بوزارة الثقافة اجتماعا موسعا برئاسة القائم بأعمال الوزير هدى أبلان وبحضور عدد من مسؤولي أمانة العاصمة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية ووزارة السياحة والسلطة المحلية بالمديرية والغرفة التجارية الصناعية بالامانة وجمعية البنوك اليمنية خصص لمناقشة ما تم من إجراءات عاجلة لتقييم الاضرار النتاتجة عن الأمطار التي لحقت ببعض مباني صنعاء القديمة وتسببت بانهيار بعض منها بما فيها انهيار جزء من سمسرة محمد بن الحسن التي تعد من أهم معالم المدينة التاريخية.

وفي الاجتماع أكدت القائم بأعمال وزير الثقافة هدى أبلان أن مدينة صنعاء القديمة لم تعد تحتمل مزيدا من التأخير وأن هناك منازل تاريخية تحتاج إلى التدخل العاجل.

وطالبت القائم بأعمال الوزير من القطاع الخاص التدخل والمساهمة في إنقاذ عدد من المنازل التاريخية الآيلة للسقوط. من جهته أكد وكيل وزارة السياحة مطهر تقي أن هناك ضرورة عاجل للتدخل السريع لانقاذ المنازل المتضررة جراء الأمطار وخاصة انقاذ الجهة الشرقية والغربية لسمسرة محمد ابن الحسن التاريخية قبل ان يشكل انهيار اجزائها كارثة على السكان والمحلات التجارية التي تقع بالقرب منها. وأشار تقي بوجود خطة سيتم عرضها على 7 جهات بحيث تتكفل كل جهة اعادة ترميم عدد من المنازل التاريخية التي تحتاج الى تدخل سريع لانقاذها من الانهيار.

وعن الغرفة التجارية الصناعية بالامانة أكد الشيخ محمد محمد صلاح نائب رئيس مجلس الادارة على وجوب قيام البنك المركزي اليمني بالمساهمة وتسهيل صرف المخصصات المالية والمقدمة من أمانة العاصمة والبالغة 15 مليون ريال لانقاذ المنازل المتضررة بالمدينة التاريخية وعدم تأخير اجراءات الصرف كون تلك المنازل تستدعي الحاجة الى التدخل السريع..

وشدد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالامانة على ضرورة إعطاء منازل الفقراء المتضررة أولوية في البدء في أي ترميم، واقناع المقتدرين على ترميم منازلهم بأنفسهم.

وكان قد تحدث كل من وكيلا أمانة العاصمة الدكتور أحمد الملصي و اللواء علي محمد شريم والدكتورة أمة الملك الثورة وكيل وزارة الثقافة، وعضو المجلس المحلي بأمانة العاصمة أحمد محمد صلاح والمهندس نبيل منصر نائب رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية وأمين عام محلي صنعاء القديمة مجاهد الغيل وعدد من المسؤولين والمعنيين والذين أكدوا أهمية التدخل السريع لانقاذ المنازل التاريخية وعدم التأخير.

مشيرين إلى انقاذ المنازل التاريخية عمل وطني وليس موضوع تجاذب حزبي او غيره وان مدينة صنعاء التاريخية لها خصوصيتها كونها مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي ويجب علي الجميع حمايتها.

وأقر المجتمعون عقد الاجتماع التالي يوم الثلاثاء المقبل في لمناقشة ما تم في الاجتماع من أجراءات و التي تصب لصالح مشروع معالجة أضرار الأمطار بالمدينة التاريخية.

قد يعجبك ايضا