٥X٥

➊ حتى لا تقع في فخ منظومات الطاقة الشمسية الرديئة التي ستعمل معك لأشهر قليلة ثم تتدهور تدريجياً قوتها وعمرها الافتراضي.. لتكن بذلك ممن يقتني الندم والخيبة.

➋ وللحصول على منظومة جيدة تمكنك من استغلال التيار لوقت أطول وبجودة عالية يمكنك أن تتبع خطوات فعلية قبل الإقدام على سوق الطاقة وشراء منظومة لمنزلك.

➌ أولاً بإمكانك أن تستشير أحد المختصين أول أفضل أنواع المنظومة الشمسية التي ستناسب احتياجاتك وتشغل أدواتك وخلال الوقت الذي تريد استخدامها فيه ولا تسبب أي تلف لأدواتك.

➍ التأكد من شعار الشركة المصنعة المتواجد في مكونات المنظومة والتأكد من صحته وألا يكون مزيفاً وتم وضعه كلاصق, وذلك من خلال زيارة موقع الشركة المصنعة.

➎ حاول هنا أن يكون لديك ضمانة لمدة تصل إلى عامين, كأدنى شيء, وبذلك بإمكانك أن تقتني منظومتك دون قلق, وبالنسبة للإجراءات ستكون متعبة, لكن في سبيل الحصول على منظومة ممتازة.
1
* لدي منظومة مكونة من أربعة الواح شمسية أبو 200 وات ونظام 12 فولت.. وأربع بطاريات ابو 150.. فهل عملية توصيل الألواح أو البطاريات تتم عبر التوالي أو التوازي.. ولماذا..؟
– بإمكانكم تركيب المنظومة نظام 24 فولت او 12 فولت.. و نظام 24 فولت يتم ربط كل لوحين توالي وبعد ذلك يتم ربطهم توازي
وكذلك البطاريات يتم ربط كل بطاريتين مع بعض بعدها يتم ربطهم توازي.

2
* لدي لوح أبو 30 وبطارية أبو 50 والمسافة بينهم 10 امتار.. فهل ستأثر المسافة على الشحن، وكيف يتم معالجتها..؟
– بالنسبة للمسافة اكيد تأخذ خصوصا لو كانت مساحة مقطع الكابل صغيرة..
وتيار اللوح يكون 1.5 امبير يعني عشان تشتحن البطارية بالكامل تحتاج الى 35 ساعة ويكمن الحل في شراء لوح اكبر عشان تشتحن البطارية بالكامل.

3
* أريد منظومة طاقة شمسية كافية لتشغيل: 15 لمبة قوة 7 آمبير وكذا تشغيل ثلاجة قوة 600 وات وكذا دينمو قوة 600 وات وغسالة بقوة 600 وات وسخانة 1200 وات وكناسة قوة 2500 وات.. حيث يكون التشغيل لمدة أربعة وعشرين ساعة.. فما حجم المنظومة التي، اريدها، وما أفضل نوع..؟
– لكي تشغل الاحمال لمدة اقل من 12 ساعة خصوصا الاحمال الكبيرة ستكون بحاجة الى 20 لوح 24 فولت / 320 وات 10 بطاريات تروجان امريكي 225 امبير وانفرتر 120 فولت / 7 كيلو وات، وسيكلف ذلك حوالي 14700$
اما لو كانت لمدة 24 ساعة ستكون التكلفة كبيرة جداً كون الاحمال التي تريد تشغيلها ثقيلة جدا.
4
* لدي بطارية جل ابو 200 فولت وثلاثة الواح أبو 100، لكن لا تشحن جيدا.. في اليوم الواحد تشحن من 12-12.5.. فما السبب..؟
– اللوح 100 وات يخرج تيار 5 امبير ، يعني الثلاثة الالواح ستعطي 15 امبير في وقت الذروه والبطارية 200 امبير ستحتاج من الوقت لكي تشتحن بالكامل الى 13 ساعة كي تشتحن لذا الحل اضافة لوحين 100 وات لحل المشكلة.
5
* لدي منظم شحن 24 فولت، موصل ببطاريتين تم تحويلهن إلى 24 فولت.. واريد تشغيل الشاشة من المنظم مع العلم انه لا يوجد فيه نظام تحويل الى 12..فما الحل..؟
– توجد دوائر الكترونية للتحويل من 24 فولت الى 12 فولت ومتوفرة في السوق..
6
* في حال تشغيل التلفزيون عبر نظام 12 فولت، علما أن المسافة بين المنظم والتلفزيون 8 متار.. فهل هناك أي أضرار على الشاشة، وكم المسافة الفنية التي يجب ان تكون بين الشاشة والبطارية..؟
– لا يوجد أي أضرار على الشاشة وإنما كلما زادت المسافة ،زاد الفقد في الاسلاك ، ويفضل تكون المسافة اقل .
7
*هل الانفرتر 1500 وات.. يتم توصيلة إلى البطارية مباشرة.. أو إلى المنظم في مدخل الاحمال ..؟
– يتم توصيل المفرغ طوالي من البطارية عشان يحول من 12 فولت الى 220 فولت وليس من المنظم.
8
* أيهما أصح اتجاه الالواح إلى ناحية الجنوب.. أي مرفوعة من الاعلى للجنوب.. ام باتجاه الشمال..؟
– الالواح تكون مرفوعة من ناحية الشمال بزاوية ميل معينة على ميل الشمس ، في هذه الايام تكون زاوية ميل الالواح صفر .يعني تكون مستوية لكي تكون اشعة الشمس عمودية على الالواح وخصوصاً وقت الذروة لأنها اطول فترة يكون فيها الاشعاع الشمسي قوياً .

قد يعجبك ايضا