ليبيا.. المجلس الرئاسي يتفقد سرت وقوات حفتر تدخل سبها

طرابلس/ وكالات
زار فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي برفقة عدد من أعضاء المجلس مدينة سرت التي تدخل المعارك فيها ضد داعش مرحلتها النهائية.
وجاءت هذه الزيارة التفقدية في وقت تضيق فيه قوات البنيان المرصوص الخناق حول تنظيم “داعش” في آخر معاقله، حيث تمكنت أمس الأول من التقدم في منطقة عمارات 600، وأجبرت ما تبقى من فلول التنظيم على الفرار إلى حي الجيزة البحرية، آخر معقل للتنظيم في المدينة.
ونقلت “بوابة الوسط” عن محمد الغصري الناطق باسم غرفة عمليات البنيان المرصوص تأكيده أن اقتحام قوات الغرفة لمنطقة طعمارات 500″ وحدة سكنية، مشددا على أن مرحلة الحسم بدأت ضد بقايا مسلحي تنظيم “داعش” بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، مشيرا إلى أن عشرات الجثث لمقاتلي داعش من مختلف الجنسيات منتشرة في الشوارع.
من جهة أخرى، أعلن أحمد المسماري المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية التي يقودها الفريق أول خليفة حفتر أن وحدات من الجيش الليبي الخاضع لمجلس النواب دخل إلى مدينة سبها الواقعة في الجنوب الغربي من البلاد وسيرت دوريات داخلها وفي المناطق الصحراوية المحيطة.
وفي موضوع آخر، تشهد ليبيا عدة محاولات للمصالحة في أكثر من منطقة، حيث وقع في العاصمة التونسية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم، رئيسا لجنتي الحوار بمدينتي مصراتة وتاورغاء على اتفاق للصلح وعودة النازحين وتعويض المتضررين وإعادة بناء المنازل المتضررة والبنية التحتية والاتفاق على تدابير أمنية.
ونص الاتفاق على التعويض عن “المتوفى المتزوج” بمئة ألف دينار، وللأعزب 70 ألف دينار، ومثلهما للمفقودين، ولمن احتجزت حريته تعويضا يبلغ 10 آلاف دينار عن كل شهر.
وكانت جهود المصالحة بين مدينة الزاوية ومنطقة ورشفانة قد نجحت مؤخرا في المصالحة بين المنطقتين ما أسفر عن فتح الطريق الساحلي الرابط بين غرب البلاد وتونس.
وفي سياق متصل أوقفت قوات خفر السواحل الليبي يوم أمس 300 مهاجر غير شرعي كانوا على متن قاربين مطاطيين شمال مدينة صبراته متجهين إلى الشواطئ الإيطالية.
وقال المتحدث باسم القوات البحرية الليبية، العميد أيوب قاسم إن “المهاجرين، من بينهم 169 مهاجرا من جنسيات إفريقية مختلفة، و130 بنغاليا، وتونسيا واحدا، إضافة إلى 5 نساء”….”تم تسليم المهاجرين إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في منطقة مصفاة الزاوية، وتم تقديم المساعدات الطبية والإنسانية لهم”.
وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر قد أعرب عن “الإشادة بعملية إنقاذ آلاف المهاجرين قبالة السواحل الليبية”، وذلك إثر إعلان خفر السواحل الايطالي، مؤخرا إنقاذ ما يقارب الـ6500 مهاجر خلال 40 عملية إغاثة للمهاجرين في البحر المتوسط استغرقت حوالي 30 ساعة، وغرد كوبلر في صفحته على موقع تويتر”الاتجار بالبشر جريمة ويجب وقفها.

قد يعجبك ايضا