أدانت التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية

موسكو: يجب عدم تسييس مجالات حقوق الإنسان

موسكو/ وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس أن الوفد الروسي سيحذر، أثناء اجتماعات الدورة السنوية للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف، من تسييس هذا المجال.
وأوضحت الخارجية الروسية في بيان لها أن وفدها إلى الدورة المقرر انطلاقها الثلاثاء 13 سبتمبر سيدعو إلى إجراء حوار بناء والبحث عن حلول ترضي جميع الأطراف لأهم القضايا المطروحة على أجندة الاجتماعات.
وشدد البيان على تمسك روسيا المستمر بمبدأ التعاون القائم على المساواة والاحترام المتبادل في مجال حقوق الإنسان، مؤكدا ضرورة عدم تسييس هذا المجال، والالتزام بالمعايير المعترف بها دوليا.
وأضافت الخارجية الروسية إن أجندة اجتماعات الدورة المقبلة للجنة حقوق الإنسان ستحتوي على طيف واسع من المواضيع الأكثر إلحاحا، بما فيها منع اتخاذ إجراءات إجبارية أحادية الجانب، ودعم النظام العالمي الديمقراطي العادل، ومسائل الشباب، ومكافحة ممارسات المسلحين المرتزقة، ومحاربة الخطف والعبودية بصورها المعاصرة، بالإضافة إلى ضمان حقوق المسنين وتطبيق الحق في التنمية.
كما ستطرح أثناء الاجتماعات العديد من المسائل المتعلقة بحقوق الشعوب الأصلية، بما فيها منع تعرض مراهقات ونساء ينتمين إلى هذه الشعوب لممارسات عنيفة.
ومن المتوقع أن يجري أثناء الاجتماعات نقاش رفيع المستوى مكرس للذكرى الـ5 لتوقيع إعلان الأمم المتحدة بشأن التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان، وسيبحث المشاركون أيضا الأوضاع في هذا المجال بسوريا وأوكرانيا.
من جانب آخر أكد إيغور مورغولوف نائب وزير الخارجية الروسي، امس، أن موسكو تدين التجارب الصاروخية الأخيرة والسابقة، التي أجرتها بيونج يانج وتعتبرها انتهاكا لقرارات مجلس الأمن.
وحث مورغولوف كوريا الشمالية على الالتزام الصارم بقرارات مجلس الأمن الدولي، محذرا من أن تؤدي الخطوات التي تتخذها بيونج يانج إلى التصعيد من حدة التوتر وتفعيل الأنشطة العسكرية في المنطقة.
تجدر الإشارة إلى أن بيونج يانج أعلنت، الاثنين الماضي، عن إطلاقها 3 صواريخ باليستية سقطت في بحر اليابان، في إطار تجربة صاروخية جديدة، وذلك بعد ساعات معدودة من اجتماع زعيمي كوريا الجنوبية والصين على هامش اجتماعات قمة العشرين في مدينة هانغشتو الصينية.

قد يعجبك ايضا