خلال أيام عيد الأضحى: 300 ضابط وفرد ينظمون حركة المرور في أمانة العاصمة

وزارة الداخلية: الحوادث ترتفع بنسبة 13%

العقر: ندعو المواطنين التعاون ليكون هذا العيد خالٍ من الحوادث
تقرير/ وائل شرحة

كشف أخر تقرير صادر عن  وزارة الداخلية ـ حصلت الثورة على نسخة منه ـ عن ارتفاع حوادث السير خلال إجازة الأعياد والمناسبات الدينية  بنسبة 13% .
وترجع إدارة المرور أسباب تضاعف الحوادث خلال إجازة العيد إلى” انتقال العديد  من قاطني المدن إلى الأرياف لقضاء العطلة وزيارة الأهل والأصدقاء ما يكثف حركة السير, إضافة إلى الإرهاق وعدم أخذ قسط كاف من النوم بالنسبة لسائقي السيارات الأجرة والهيلكس والباصات.. وغيرها من الأسباب الفنية..”
وحتى لا تنال الحوادث المرورية من فرحة العيد, وتحيلها إلى مأتم وحزن بأخذها عزيزاً أو صديقاً في طريقاً ما.. أعدينا هذا التقرير المتضمن العديد من الإرشادات التوعوية للفوز بسلامة المسافرين في حال اتباعها, بحسب شرطة سير العاصمة.
ترتفع حوادث السير خلال أيام العيد في الخطوط الطويلة التي تربط بين المحافظات, بسبب الضغط والاختناق الذي تشهده بسبب التنقلات.. بينما تخلو بعض المدن من أي حادث في الفترة ذاته.. إذ أعلنت شرطة العاصمة بعد عيد الفطر الماضي عن عدم وقوع أي حادث مروري في الأمانة خلال إجازة العيد.
قيادة وزارة الداخلية أقرت الخميس الماضي خطة أمنية خاصة بعيد الأضحى المبارك تشتمل على تأمين المصليات والجبانات والجوامع التي ستقام فيها صلاة العيد, وكذا طرق الوصول إليها إلى جانب حماية المنتزهات والحدائق التي يؤمها المواطنين خلال أيام إجازة العيد.
وتضمنت الخطة أيضاً ” تأمين الخدمات المرورية وتواجدها في شوارع المدن الرئيسية لتنظيم الحركة المرورية وتسهيل تنقلات المواطنين بيسر وسهولة”..
بدورها إدارات شرطة المرور بعموم محافظات الجمهورية تعد خطط خاصة بها وبما يتناسب مع منطقتها وظروفها وإمكاناتها البشرية والفنية.
سائقي سيارات الأجرة يعتبرون الأعياد الدينية موسماً هاماً بالنسبة للعمل وكسب المزيد من المال, إذ يضلوا يعملوا ليلا نهارا, دون أن يأخذوا قسطاً من الراحة, وهو الأمر الذي يأخذهم إلى النعاس والنوم أثناء القيادة و يحدث ما لا يحمد عقباه.
وهناك أسباب فنية أخرى تحدث عنها مدير شرطة المرور في العاصمة العقيد الركن عبدالله العقر ترتبط باهمال السائق ” كعدم  صيانة السيارات بشكل مستمر, ما يؤدي إلى فقدان السائق للسيطرة على السيارة في الطرق الطويلة وكذلك رداءة الإطارات وشراء الإطارات المستعملة التي تنفجر عند الاستخدام لوقت طويل في الطرق الطويلة نتيجة لانتهاء عمرها الافتراضي وسوء نوعيتها وتخزينها”.
يضيف العقر: عدم كفاءة الطرق وسوء تخطيطها وتنفيذها مما يساعد على حصول حوادث مرورية لأبسط خطأ يرتكبه السائق, كذا القيادة بسرعة عالية والتجاوزات الخاطئة التي يقوم بها بعض السائقين خاصة في المنحنيات والأماكن المحجوبة الرؤى, إلى جانب وجود مطبات في الطرق الطويلة مما يسبب حصول حوادث مرورية جسيمة, وعدم الانتباه لزيادة الأحمال على السيارات مما يؤدي إلى عدم قدرة السائق على السيطرة عليها.
ولفت العقيد الركن عبدالله العقر إلى معانات شرطة سير العاصمة من قيادة بعض السائقين خاصة الشباب الذين يقودون بسرعة عالية إلى حد فقدانهم السيطرة على المركبة ما يجعلهم يتسببون بحوادث مرورية مفجعة.
وأشار العقر إلى أن الشوارع الواسعة والخارجية كشارع الستين والخمسين وخولان وعمران والمطار تقل فيها أعداد السيارات في العيد ما يشجع الشباب على قيادة سياراتهم بسرعة عالية دون أن يراعوا وسائل السلامة ودون التفكير في العواقب.
وكشف العقر عن تجهيز 300 ضابط وصف وفرد من  منتبسي شرطة سير العاصمة  لتنظيم حركة السير أثناء أيام العيد بالعاصمة وتوفير أجواء آمنه وهادئة للمواطنين بعيداً عن منغصات الاختناق المروري.. منوهاً  بأن ذلك يأتي  ضمن خطة متكاملة لفترة العيد ركزت  على التواجد المستمر لرجال المرور في التقاطعات الرئيسية وبجوار الحدائق والمنتزهات التي يرتادها المواطنون في فترة العيد..
وشدد العقر على ضرورة أن يتوخى السائقين الحيطة والحذر عند قيادتهم خاصة عند السفر لخارج المدينة وان لا يسمحون لأطفالهم بقيادة السيارات أو اللعب بها خاصة, وإتباع قواعد وقوانين السير حرصاً على حياتهم وممتلكاتهم.. مؤكداً أن شرطة سير العاصمة تبذل جهود جبارة في سبيل أن يكون هذا العيد خالٍ من الحوادث وأحزانها.
“إن الحد من الحوادث وتحقيق السلامة المروية على الطرق لن يأتي إلا باستشعار الجميع لواجبهم وعلى رأسهم الجهات الحكومية المعنية بالسلامة على الطرق.. من خلال إعداد إستراتيجية وطنية للسلامة المرورية في ظل المأساة المستمرة على الطرق في بلادنا” بحسب رئيس منظمة قف للسلامة المرورية محمد الشامي.
حتى لا تنال الحوادث من فرحة العيد.. أتبعوا الإرشادات التالية:
ـ تجنبوا السعة العالية فهي تسبب حوادث مرورية.
ـ لا تسرع فالسرعة سبب كل الحوادث المميتة.
ـ لا تستخدم التلفون أثناء قيادة السيارة.. فذلك يسبب حوادث مرورية.
ـ قوم بصيانة سيارتك قبل السفر.. ولا تتجاوز في المنعطفات.
ـ لا تسمح للأطفال بقيادة السيارة لا نهم يتعاملون معها كلعبة.
ـ لا تقد وأنت متعب فقد تفقد القدرة في السيطرة علي السيارة خلال أي لحظة.
ـ لا تسمح للأطفال باللعب بالسيارة فهم لا يدركون خطورة ذلك.
ـ لا تسمح للأطفال بالركوب في صندوق السيارة فذلك يعرضهم للخطر.
ـ لا تسمح لأي شيء أن يشغلك عن قيادة السيارة.

* إدارة شرطة سير العاصمة.

قد يعجبك ايضا