العاكس

عقيد / عبدالغني علي الوجيه –
ازداد في الآونة الأخيرة انتشار تظليل زجاج السيارات الشائع اسمه عندنا ( العاكس ) حتى أصبحت ظاهرة تسبب الكثير من حوادث السير والكثير من القلق الأمني, حيث يقوم بعض السائقين ( الشباب منهم على وجه الخصوص) بتعتيم كل زجاج السيارة بما فيها الزجاج الأمامي للسائق!!
في ما مضى من السنوات لم تستطع وزارة الداخلية اتخاذ القرار المناسب حيال هذه الظاهرة بل إننا في إحدى السنوات فوجئنا بقائد أمني يصرح بجواز العاكس وفي الوقت ذاته صدرت التوجيهات من قائد أمني آخر للخدمات في نقاط التفتيش بنزع العاكس, ما أضر بكثير من مالكي السيارات وأزعجهم .
تظليل الزجاج مطلب كثير من الناس, وتجيزه كثير من الدول بشروط , حتى أن بعض المصانع تصنع السيارات بزجاج مظلل حيث يفيد ذلك للوقاية من حرارة الشمس التي يتعرض لها الركاب كما يفيد في الحفاظ على بعض تجهيزات السيارة الكترونية وتلبيسات المقاعد الجلدية التي قد تتأثر بحرارة الشمس المباشرة , كما أن بعض الناس يرى في ذلك راحة للنساء أثناء السفر على الخطوط الطويلة حيث يستطعن نزع النقاب دون حرج رؤيتهن ممن خارج السيارة من غير الأهل, لكن التظليل في الوقت ذاته هم للأجهزة الأمنية حيث أن شديد العتمة منه يتسبب في كثير جدا من الحوادث كونه يحجب الرؤية خصوصا في المساء والليل وفي الصباح الباكر , كما أنه قد يستغل من قبل الأشرار من الناس فيما يهدد أمن وسلامة المجتمع.
وحيث أن كثيرا◌ٍ من الناس ومنهم المغتربون الراغبون في زيارة بلادهم اليمن ويملكون سيارات مظلل زجاجها وفق ما تسمح به بعض الأنظمة في دول اغترابهم, ومع فرصة التغيير الإيجابية نحو الأفضل التي نعيش ظروفها اليوم , أتمنى على قيادة وزارة الداخلية إنزال التعميم الذي يزيل اللبس الكائن بين مالكي السيارات وبين الخدمات الأمنية في نقاط التفتيش المختلفة وبما يسمح الاستفادة من تظليل الزجاج للفوائد السالف ذكرها وبما يزيل المخاوف الأمنية في الوقت ذاته وكذا بما يطابق المواصفات العالمية التي تطبقها كثير من الدول في هذا الشأن , أقترح السماح بتظليل زجاج السيارات وفق الشروط الآتية :
1_ منع تظليل الزجاج الأمامي للسيارة ( مقابل السائق ) وزجاج البابين الأماميين على جانبي مقعد السائق ويجب أن تكون شفافية الزجاج المستخدم فيها ٪1 .
2_ السماح بتركيب الزجاج المظلل على زجاجات السيارة الجانبية الخاصة بمقاعد الركاب الخلفية والزجاج الخلفي للسيارة شريطة أن لا تزيد نسبة التظليل فيها عن ٪30 وتكون نسبة الشفافية والوضوح ٪70.
3_ تحديد المحلات التي يسمح لها بتظليل زجاج السيارات وفق الشروط أعلاه عبر منحها تراخيص رسمية الغرض منها تأكيد علمهم بالمواصفات المسموحة والممنوعة في تركيب ( العاكس) بحيث يعاقب من يتجاوز ذلك, وتتابع الأجهزة المختصة التزامهم بذلك .
أرى أننا بهذا نزيل اللبس الذي طال أمده ونوفق بين حاجة الناس وراحتهم وبين متطلباتنا الأمنية ومتطلبات السلامة المرورية , حيث سيوفر ذلك الوقاية من حرارة الشمس وفي الوقت ذاته يسمح بالرؤية الواضحة وتجنب الحوادث وكذا رؤية ما بداخل السيارة حال مرورها بنقاط التفتيش.
همسة أمنية :
عند استعدادكم للخروج مع أطفالكم إلى الحديقة أو مركز التسوق, احرصوا على كتابة رقم هاتفكم على ذراع الطفل وتدريبه التوجه الى أقرب رجل أمن في حال ضياعه ( لا سمح الله ).
ذلك يسهل على رجل الأمن الاتصال بكم وإبلاغكم عن مكان الطفل المفقود.
دمتم بإذن الله سالمين .

قد يعجبك ايضا