حول العالم

لندن: خروجنا من الاتحاد الأوروبي “ثورة هادئة”

لندن/
وصفت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي التصويت الذي أفضى إلى خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي بأنه “ثورة هادئة”.
وأشارت ماي إلى أن هذه “الثورة الهادئة” جاءت من قبل ملايين لم يستفيدوا من العولمة ومن التغيير الاقتصادي السريع.
وعزت رئيسة الحكومة البريطانية سبب تصويت مواطني بلادها لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي إلى “الشعور بأن العالم يعمل لصالح قلة محظوظة”، مضيفة أن التصويت كان له معنى أوسع من مجرد قطع ‏العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.
وأشارت ماي إلى أن “التغيير سيحدث بسبب الثورة الهادئة التي حدثت في بلادنا منذ أشهر، عندما وقف الملايين من المواطنين رافضين تجاهلهم”.
ومن جهة أخرى، تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية بالحفاظ على وحدة بريطانيا قائلة :”أنا احارب دائما للحفاظ على فخرنا، لدينا اتحاد تاريخي، ولن نسمح ابدا للقوميين مثيري الانقسام أن يدفعوننا بعيدا”.

كليتنون تنهار ضحكاً بسبب محاكاة لها ولترامب

قالت مرشحة الحزب الديمقراطي الأمريكي هيلاري كلينتون إنها انهارت من الضحك وكادت تقع من كرسيها في أثناء مشاهدتها محاكاة ساخرة لمناظرتها مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب.
وكانت قناة “MSNBC” الأمريكية قد عرضت مؤخرا محاكاة ساخرة (باروديا) للمناظرة التلفزيونية الأولى بين ترامب وكلينتون، بمشاركة الممثلين أليك بالدوين وكيث مكينون.
وقالت كلينتون: “أقول لكم إنني عندما رأيت خروج مكينون (الممثلة) بعصا للمشي، فكرت أنني أقع من الكرسيّ. إنها أضحكتني، وكان ذلك مضحكا وطبيعيا. إنها لعبت دورها بشكل رائع”، مشيرة إلى أن أداء بالدوين في دور ترامب كان ممتازا أيضا.
وأشارت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة إلى أنها تنتظر بفارغ الصبر عملا جديدا للممثلين.

كييف تنتظر “أسلحة فتاكة” وعدت بها واشنطن

كييف/
أعلن وزير الدفاع الأوكراني ستيبان بولتوراك أمس الأول، أن كييف تطلب من الولايات المتحدة تزويدها بأسلحة مضادة للجو وأخرى مضادة للدبابات.
وقال بولتوراك في هذا الصدد لـ “قناة 24 ” التلفزيونية:”سوف نطلب وسائل للدفاع الجوي ووسائل مضادة للدبابات، وهي ما نحتاجه بالدرجة الأولى”، إلا أنه ذكر بأنه لا يعلن تحديدا متى يمكن للولايات المتحدة اتخاذ قرار بهذا الشأن.
ولفت وزير الدفاع الأوكراني إلى أن الجانب الأمريكي يواصل إرسال “أسلحة غير فتاكة” إلى بلاده، وخاصة أجهزة الرؤية الليلية، مؤكدا في هذا الشأن استلام بلاده 1000 قطعة من هذه الأجهزة في أغسطس الماضي، وانتظارها في القريب استلام باقي الكمية وتبلغ 1500 قطعة.
وأعلن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر مؤخرا أن البنتاغون ينظر في مسألة تزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية وأخرى فتاكة.
وكان مجلس النواب الأمريكي أقر بالإجماع في 22 سبتمبر الماضي قانونا بشأن “دعم الاستقرار والديموقراطية في أوكرانيا”، يسمح بإرسال أسلحة فتاكة إلى هناك.

مقتل 6 أشخاص في هجوم مسلح شمال شرق كينيا

مقديشو/
أسفر هجوم نفذه مسلحو “حركة الشباب” الصومالية في شمال شرق كينيا عن مقتل 6 أشخاص، أمس.
ووقع الهجوم في  منطقة مانديرا على الحدود مع الصومال، التي كثيرا ما يستهدفها مسلحو “حركة الشباب” التي أعلنت في وقت لاحق مسؤوليتها عن الهجوم. وسبق أن قالت الحركة إنها ستواصل هجماتها في كينيا إلى أن تسحب الحكومة الكينية قواتها من الصومال والمنتشرة هناك في إطار قوة إفريقية مشتركة.
ونقلت وكالة “رويترز” عن حاكم مانديرا في وقت سابق قوله: “لولا الاستجابة السريعة لقوات الأمن التابعة لنا لكنا نتحدث عن الكثير من الضحايا الآن..طبيعة وأسلوب الهجوم تشيران إلى أنه من تنفيذ (حركة) الشباب”.

قوة حرس الحدود الأوروبية تبدأ عملها

عواصم/
بدأت فرق حرس الحدود الأوروبية، مدعمة بطائرات الهيلوكوبتر والرادارات، بدأت عملها لحماية الحدود الخارجية لدول الاتحاد.
ونقلت وسائل إعلام أوروبية أن 1500 عنصر سيتوزعون على الحدود الأوروبية الشرقية، وستبدأ فرق حرس الحدود عملها بخاصة على الحدود البلغارية التركية كي تشكل دعما لوجستيا وأمنيا لقوى وكالة “فرونتكس” لحماية الحدود الأوروبية كما تشكل دعما للقوى الأمنية المحلية عن طريق موافاتها بالمعلومات.
وقد تم إنشاء قوة حرس الحدود الأوروبية وتجهيزها العام الماضي، للعمل على مراقبة الحدود الخارجية للإتحاد الأوروبي وحماية دول الاتحاد من تدفق المهاجرين. وجاء ذلك بعد وصول ما يزيد عن مليون شخص العام الماضي إلى أوروبا بحثا عن مأوى أو عمل.

مسؤول روسي: منظمة الأمم المتحدة لم تعد ناجحة

انتقد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى للبرلمان) قسطنطين كوساتشيوف هيئة الأمم المتحدة، قائلا إنها لم تعد منظمة ناجعة، وهي بحاجة إلى اصلاحات.
وقال في تصريح أدلى به خلال لقائه مع صحفيين ومنظمات مدنية من أمريكا اللاتينية واسبانيا، أمس الخميس ، قال “إننا نرى خرق ميثاق الأمم المتحدة المرة تلو الأخرى، والمنظمة غير قادرة على التصدي لمثل ذلك، وغير قادرة على فعل شيء لتسوية الصراع في سوريا طبقا للاتفاقيات الدولية”.
كما أوضح كوساتشيوف أنه لا يمكن تغيير هيكلة المنظمة إذا لم تكن هناك ثقة في أن الهيكلة القادمة ستكون أحسن.
وأضاف أن روسيا تعمل مع كل الأطراف التي تدعم فكرة اصلاح مجلس الأمن الدولي، معتبرا أنه من المهم “وحدة الرأي” فيما يتعلق بالإصلاحات.

قد يعجبك ايضا