(أليكسا).. ومتابعة ترتيب موقعك

هاشم السريحي
jshashem@gmail.com
يعتمد ترتيب المواقع في العالم على عدد الزيارات اليومية للموقع والوصول إليه عن طريق محركات البحث، وتبقى مواقع مثل جوجل ويوتيوب وفيس بوك دائماً في مقدمة الترتيب.
وأليكسا هو موقع عالمي متخصص في مجال تقديم إحصائيات ترتيب مواقع الإنترنت على الويب، التي يتم ترتيبها حسب عدد الزيارات لصفحات الموقع.
ويمكن للمستخدم الإطلاع على قائمة المواقع الأولى على العالم من خلال زيارة موقع أليكسا https://www.alexa.com الذي يتيح أيضاً معرفة ترتيب أي موقع على العالم.
وتكمن أهمية موقع أليكسا في معرفة تقدم وتحسن أي موقع مقارنة مع قائمة ترتيب المواقع الأخرى، أي أن مستوى الموقع يكون أفضل كلما انخفض ترتيبه.
فالمواقع التي ترتيبها أكثر من 4 ملايين هي مواقع زوارها قليلون ويمكن أن تكون مواقع حديثة الإنشاء أو مهملة، أما المواقع التي ترتيبها ما بين 4 إلى 3 ملايين هي مواقع بدأت في الاجتهاد وتسعى لتحقيق ترتيب جيد، والمواقع التي ترتيبها ما بين 3 ملايين إلى مليون هي مواقع مجتهدة والمطلوب منها التحسين والمحافظة على هذا الأداء، أما المواقع التي ترتيبها ما بين مليون إلى 100 ألف هي مواقع جدية يجب عليهم الاهتمام بها ونجد أن المنافسة في هذا الترتيب كبيرة، والمواقع التي ترتيبها ما بين 100 ألف إلى 10 آلاف هي المواقع التي قد احتلت ترتيب جيد جداً وتكون أغلب هذه المواقع معروفة على الإنترنت.
وبالنسبة للمواقع التي ترتيبها أقل من 10 آلاف هي مواقع تجد عليها آلاف الزيارات اليومية وتصعب منافستها، وفي الأخير المواقع التي ترتيبها في أول ألف هي مواقع إن صح التعبير عنها ملوك المواقع ومتربعي العرش على الإنترنت.
فلمعرفة ترتيب موقع صحيفة الثورة على سبيل المثال ننسخ رابط الموقع ثم نقوم بزيارة موقع أليكسا وفي النافذة Enter asite نقوم بلصق الرابط أو كتابته ثم ننقر على زر Find وستظهر لنا النتائج وترتيب الموقع على مستوى العالم وعلى مستوى اليمن إضافة إلى معلومات تبين مدى تقدم أو تأخر الموقع بالمقارنة مع المواقع الأخرى وكذلك ذكر معدل بقاء الزائرين في الموقع وغيرها من المعلومات التي تفيد في تطوير الموقع ومتابعة أدائه.

قد يعجبك ايضا